قم فاقطع البحر مشّاءً على قدم | |
|
| ثم اترك البحر رهواً غير ملتئم |
|
فخلفك الجيش من علم ومن أدب | |
|
| كلٌ يحاول إدراكاً لمغتَنم |
|
وقد فلقت بحور العلم فانكشفت | |
|
| لك اللآلئُ والأصداف في الظُلَم |
|
فقمت تنظمها في سمط جوهرها | |
|
| وحياً من الله لا وحياً من القلم |
|
يا محيي الشرع في عزان تنصبه | |
|
| حدّ الإمامة سيفاً غير منثلم |
|
ويا شهيداً شرى أخراه محتسباً | |
|
|
|
فيا مُريدَ هواه في تفرّده | |
|
| . وفي تجرّده نوديت فاستقم |
|
يا جمعة بن خُصَيف عالِماً علماً | |
|
| جُزْ بحر أستاذك الطامي بلا ندم |
|
كن كالعصا في يديْ موسى يدبرها | |
|
| أنى يشاء بأمر الله ذي العِظم |
|
كن آية تنسج الإعجاز ما التحمت | |
|
| خيوطها باقتدار أيّ ملتَحم |
|
مستمسكاً بعرى النقد القويم على | |
|
| نورٍ من الهدي في رسم وفي كَلِم |
|
وأنت ربانها فارفع سواريَها | |
|
| من روّض البحر لم يأبه بملتطم |
|
وامخر عباب معانيها وجوهرها | |
|
| يدِنْ لك البحر فاقتده بلا لُجُم |
|
صُغه بياناً لتُلقي ضوء مقتدر | |
|
| على كنوز من الأسرار والقيم |
|
واجعل سموط الثنا نجواك تدعُ بها | |
|
| ذا العزّ والمَنّ والتدبير والكرم |
|
دالية صاغها ذاك المحقق مَن | |
|
| دانت له الضاد في علم وفي حِكَم |
|
أفضى بها فأفاض العلم ضافيةً | |
|
|
يُحيي بها ليله والنجم يرقبه | |
|
| بكل طرف خفيٍّ في العُلا شبِم |
|
وتارةً يصطفي وجه النهار بها | |
|
| وأعين الشمس لا تنفكّ في ضرم |
|
والله يسمع والأملاك ناظرة | |
|
| والأمر يصدع في حُكم ومحتكم |
|
فيا سعيد بن خلفان الذي كُتبت | |
|
| على جبينك آيات من العُزُم |
|
|
| وبتّ تقطفها نصراً لذي حُزُم |
|
حتى اصطفاك إله العرش محتسباً | |
|
| له الشهادة فاستدناك للحرم |
|
مع النبيين فاحصد ما زرعت وكم | |
|
| من زارع باء بالخسران والنقم |
|
|
وأنثني بعد تطوافي وتأديتي | |
|
| حق الابوّة في جدي ومعتصمي |
|
إلى هلال بن محمود وقد بزغت | |
|
| شموس تحقيقه ناراً على علم |
|
فاسّاقط العلم من كفيه مندفقاً | |
|
| بين السموط كمنهلٍّ من الديَم |
|
فطرّز الشرح وشياً ثم وشّحه | |
|
| بنظم درٍّ بسمط العلم منتظم |
|
فاعجب له وهو يبدي من عجائبه | |
|
| واقرأ له وهو يحكي ناطقاً بفم |
|
هو البُرَيْديُّ من غنّت بقدرته | |
|
|
لا غرو فهو امتداد غير منقطع | |
|
| لنبع آبائه علماً من القِدَم |
|
|
| في خير مبتدئي منه ومختتمي |
|