وبدرٍ تجلّى نوره وإنِ احتجب | |
|
| بأبيات شعر كالجواهر والذهب |
|
ومن عجب أن الدراري تناثرت | |
|
| بأحرفه كالدُرّ فاعجبْ ولا عجب |
|
فمن سكن العلياء دانت قطوفها | |
|
| له من جنى الجنات فاختار وانتخب |
|
ومن بسط الله العلوم وزاده | |
|
| رواءً بها حتى تضلع إذ شرب |
|
فلا غرو أن تخذو القوافي مطيعةً | |
|
| بأبحرها فاسّاقط اللؤلؤ الرطِب |
|
فيا صالحٌ يا ابن الأُلى قد تزودوا | |
|
| لدنيا وأخرى بالعلوم وبالأدب |
|
بخلفان فافخر والبراشد كلهم | |
|
| بآباء والأخوال والصهر والنسب |
|
قضاةً وأعلاماً كراماً تطاولت | |
|
| سناو بهم تسمو على أشرف الرُتب |
|
وقد قمتَ تُعلي ما بَنَوهُ وشيّدوا | |
|
| ومن طلب العلياء لم يُعْيه السبب |
|
نهضتَ الى العلم الشريف فحزتَه | |
|
| ففقت على الأقران فيه ومن طلب |
|
وخضت بحور الشعر نظماً منضِّداً | |
|
| لآلئها حتى علوت على النُخَب |
|
فدم علماً في عالم الشعر عالياً | |
|
| لمن قرأ الأسفار فيه ومن كتب |
|
ودم شمس علم في سما المجد ترتقي | |
|
| وتهدي الحيارى دائماً ليس تحتجب |
|
وصلّ على خير الورى من دعا لمن | |
|
| تعلم علماً ثم علّم واكتتب |
|
ومن قال أن الشعر منه لحكمة | |
|
| وأن البيان السحر إن قال أو خطب |
|
|
| الأُلى اتّبعوه في هداه ومن صحب |
|