سأبحثُ في الحياة عن الحياةِ | |
|
|
فما نفْعُ الحياة بدون بحْثٍ | |
|
| وما نفْعُ الحياة بلا عِظاتِ؟! |
|
هناك الفرق بين الصخر صلداً | |
|
| وبين الحيِّ في جَمِّ الصفاتِ! |
|
فإنْ رقَدَ التفكُّرُ لم يُفَرَّقْ | |
|
|
|
كثيرُ الصمْتِ تحْسَبُهُ ضعيفاً | |
|
| وتلقى في الشدائد منه شأنا! |
|
وأمّا مَنْ يثرثِرُ ثقْ تماماً | |
|
| بأنْ لا شخصَ أكثر منه جُبنا! |
|
يفاخرُ بالشجاعة دون فعْل ٍ | |
|
| ولو عَلِمَ الحقيقة َماتَ حُزنا! |
|
فلُذْ بالصمت تسلمْ منْ أذاهُ | |
|
| ومهْما قال كان القولُ مَيْنا! |
|
لسانُكَ إنْ تصُنْهُ كان نُعْمى | |
|
| عليْكَ مُفاضَة ًونَدىً عَميما |
|
فأفْضَلُ ما لدى الإنسان مُلْكاً | |
|
| لسانٌ كانَ مَنْطِقُهُ قويما |
|
وأسْوَأ ُما لديْهِ لو تعدّى | |
|
| على الأعراض يُوسِعُها كُلوما |
|
لذاكَ المرْءُ قيسَ بأصْغَريْهِ | |
|
| فإمّا زائِغاً أو مُستقيما |
|
|
كثيرٌ مَنْ يكافحُ دون عَيْش ٍ | |
|
| وبعضُ الناس يفترشُ النُّضارا |
|
كثيرٌ من يموتُ بكلِّ يوم ٍ | |
|
| ولمْ يعْلمْ به أحدٌ جهارا |
|
وأعرفُ عن فقير ٍعاش دهْراً | |
|
| مليءَ النَّفْس حزناً وانْكسارا |
|
إذا طلبَ المعيشة َعن يمين ٍ | |
|
| يروحُ الرزقُ في عَجَل ٍ يَسارا |
|
|
قُصورٌ أرْضُها ذهَبٌ وتِبْرُ | |
|
| وأكْواخٌ بها جوعٌ وفقْرُ! |
|
وأجْسادٌ تنامُ على حرير ٍ | |
|
| وأجْسادٌ لها للنَّوْم ِحُصْرُ! |
|
هنالِكَ في القصور ِلباسُ خزٍّ | |
|
| وفي الأكواخ ِأسْمالٌ وطِمْرُ! |
|
قلوبٌ كمْ يُداعِبُها هناءٌ | |
|
| وأخرى لا يُدانيها مُسِرُّ! |
|
|
فما عَرَفَتْ لتَهْنأ َمن سبيل ٍ | |
|
| وما عرفَ السرورُ لها طَريقَهْ! |
|
تتوقُ إلى حياةٍ لم تُكَدَّرْ | |
|
| فتبقى في بَلابِلِها مَشوقَهْ! |
|
|
| تُصارعُ ما ألَمَّ بها، غريقَهْ! |
|
فلا هِيَ أدْرَكَتْ لحظاتِ بِشْر ٍ | |
|
| ولا حتى رأتْ منْهُ بَريقَهْ! |
|
|
أنا ما كنتُ أطمعُ بالقُصور ِ | |
|
| ولا لُبْس ِالقطائِفِ والحرير ِ! |
|
ولا بالعيش ِفي رَغْدٍ ورفْهٍ | |
|
| ببُرْج ٍعَجَّ بالفُرُش ِالوَثير ِ! |
|
ولا بالمال ِيُفْقِدُني عَفافي | |
|
| فأنْسى حاجَة َالعَفِّ الفقير ِ! |
|
فتكفيني حياة ُالكوخ بِشْراً | |
|
| لعَمْري كمْ أرى فيها سُروري! |
|
|
وأعْجَبُ للمُنَعَّم ِفي قُصور ٍ | |
|
| يعيشُ العمْرَ مسلوبَ الجَنان ِ! |
|
أسائِلُ هل تُرى في القصر حزنٌٌ | |
|
| إذا استمَعَ الغنِيُّ إلى القِيان ِ؟! |
|
أيَحزَنُ لو تسَرْبَلَ بالمُوَشّى | |
|
| أيحْزَنُ لو تقَلَّدَ بالجُمان ِ؟! |
|
أيَحْزَنُ والسُّلافَة ُفي يَديْهِ | |
|
| وقدْ صُبَّتْ بمَصقول ِالأواني؟! |
|
|
هنالكَ في الحياة أناسُ جاهٍ | |
|
| تعامَوْا عن حقيقتهم تَماما |
|
يبيعونَ الضَّمائِرَ بيْعَ بخْس ٍ | |
|
| وقد جعلوا النقودَ لهُمْ إِماما |
|
وصارَ القرشُ عنْدَهُمُ مُراداً | |
|
| سَواءٌ كان حِلاًّ أوْ حَراما |
|
أضلُّ من البَهائِم ِحيثُ كانوا | |
|
| مثالُ الوحش ِفي الغاباتِ هاما |
|
|
تُلَهّيكَ الحياة ُوأنْتَ تدْري | |
|
| بأنَّ المَوْتَ آتٍ لا مَحالَهْ! |
|
تُلمْلمُ ما استطعْتَ كنوزَ مال ٍ | |
|
| لتذهَبَ للوريثِ وللكَلالهْ! |
|
جَمالُ المرْءِ ليسَ المالُ قطْعاً | |
|
| ولكِنّي أرى التَّقوى جَمالهْ! |
|
فقَدْرُ المرْءِ لايسمو ويرقى | |
|
| إذا تركَ الهُدى وأطاعَ مالَهْ! |
|
|
أتسْمَعُ صرخة َالملهوفِ جابَتْ | |
|
| فِجاجَ الأرض كالمُدْمى الرَّثيثِ؟! |
|
ينادي: مَنْ تُرى يُشفي جراحي | |
|
| ويصرخُ في الوَرى هل مِنْ مُغيثِ؟! |
|
لعَمْري هل حصلْتَ على مُجيبٍ | |
|
| تبرَّعَ أنْ يُزيلَ مِنَ الوُعوثِ؟! |
|
لقدْ سمعوا صراخَكَ يا مُنادي | |
|
| ولكِنْ لاحَراكَ لِمُسْتَريثِ! |
|
|
أتَهْزَأ ُبالتُّرابِ وأنْتَ مِنْه | |
|
| وترْجِعُ بعْدَ حين ٍللتُّرابِ؟! |
|
أتَهْزَأ ُوالتُّرابُ صَديقُ عُمْر ٍ | |
|
| تُعاشِرُهُ إلى يوم ِالحِسابِ؟! |
|
أتَهْزَأ ُمِنْ مَساكِنِها نُفوسٌ | |
|
| وقدْ سُتِرَتْ بِها سِتْرَ الثِّيابِ؟! |
|
فمَهْما كانَ هُزْؤُكَ رُدَّ تَوّاً | |
|
| عَليْكَ، لأ َصْلِهِ، دونَ ارْتِيابِ! |
|
|
قِفا نسألْ لِمَنْ تلكَ المَغاني | |
|
| خَلَيْنَ من الخَرائِدِ والغَواني! |
|
تعفَّتْها الرَّوامسُ والسَّوافي | |
|
| وكادتْ لا تَماثَلُ للعِيان ِ! |
|
وقفْتُ بها تغالِبُني دموعي | |
|
| لِتَفْضَحَ ما يُؤَجَّجُ في جَناني! |
|
فقلْتُ لذكْرَياتي: أيْنَ مِنّي | |
|
| زمانٌ ليسَ يُشْبِهُهُ زماني؟! |
|
|
ألا يا بحْرُ يا جَبّارُ قُلْ لي | |
|
| أنا أشْتاقُ هل تشْتاقُ مثْلي؟! |
|
أمثْلي أنتَ، إني لستُ أدري | |
|
| فلي عقْلٌ وأنت بدون ِعقل ِ؟! |
|
أقَبْلَكَ جئْتُ للدنْيا لأحْيا | |
|
| وأسْلُكَ مسلكي أمْ أنتَ قبلي؟! |
|
إذا ما جئْتَ قبلي دونَ رَيْبٍ | |
|
| فقدْ آمَنْتُ أنَّكَ أنتَ أصْلي! |
|
|
سألتُ البحرَ هل تدري عذابي | |
|
| أجابَ البحرُ: إني قد عرفْتُ؟! |
|
حزينٌ أنتَ كم أشْقاكَ بُعْدٌ | |
|
| فقلتُ: بلى، وإنَّ البعْدَ موْتُ! |
|
أنا روحٌ تطوفُ رحيبَ كَون ٍ | |
|
| تُلازمُها الوداعة ُحيثُ كُنْتُ! |
|
فياليْتَ الكآبة َلمْ تَطَلْها | |
|
| إذا نفعَتْ مَعَ الأحزان ِلَيْتُ! |
|
|
قرأتُ الصدقَ في دمْع ِالثَّكالى | |
|
| فيالَكِ من دموع ٍلا تَكُفُّ! |
|
دموع ٍلا يُخالطُها اصْطِناعٌ | |
|
| ولا غِشٌّ وتشْويهٌ وزيْفُ! |
|
فليْستْ كالدموع من المَآقي | |
|
| ولكنْ من فُؤادٍ ليْس يَصْفو! |
|
فنِصْفٌ قد تَقنَّعَ بالمآسي | |
|
| وعانى في جحيم ِالهجْر ِنِصفُ! |
|
|
يقولونَ الهوى مَلأ َالحَنايا | |
|
| أيُعْقَلُ أمْ تُرى منه البَقايا؟! |
|
أذاكَ هُوَ الذي دوْماً أراهُ | |
|
| يُسَطَّرُ واضِحاً بدم ِالضَّحايا؟! |
|
فإنْ كُنْتُمْ تَرَوْنَ ولا أراهُ | |
|
| فذلكَ أنَّهُ فقَدَ المَزايا! |
|
فلسْتُ أحِبُّ تزييفاً وزوراً | |
|
| فأصْلُ الحُبِّ قدْ سَكَنَ التَّكايا! |
|
|
ألا يا قلْبُ إنَّكَ لسْتَ قلْبي | |
|
| إذا أحْبَبْتَ ما يَأباهُ ربّي! |
|
ألا يا قلْبُ لا تَحْفَلْ بِشَرٍّ | |
|
| فإنَّ الشَرَّ لِلآثام ِمُرْبِ! |
|
ولكنْ لو دُعيتَ لفِعْل ِخَيْر ٍ | |
|
| فكُنْ في الأرض ِأوَّلُ مَنْ يُلبّي! |
|
فحُبُّ الأرض ِيَجْري في عُروقي | |
|
| وحُبُّ الله يَسْبِقُ كُلَّ حُبِّ! |
|
|
أمِنْ حُبَّين ِقد مُزِجا سَويّاً | |
|
| سوى حبِّ الإلهِ وحبِّ أرْضي؟! |
|
فإنْ أحبَبْتَ أرْضَكَ كان فيه | |
|
| رضى الله الذي يُجْزى بِفيْض ِ! |
|
فضُمّيني إليْكِ فأنْتِ أمّي | |
|
| وإنا في الهوى بَعْضٌ لبَعْض ِ! |
|
أحبُّكِ والهوى للأرض فرْضٌ | |
|
| وحَسْبي في الهوى إسْداءُ فَرْضي! |
|
|
سمعْنا عن هوى قيْس ٍوليلى | |
|
| فمَهْلاً يا أولي الأشواق ِمَهْلا! |
|
أنا قيْسٌ وهذي الأرضُ ليْلى | |
|
| أهيمُ بها، أنا الولْهانُ فِعْلا! |
|
فما أحْلى التَنَزُّهَ في رُباها | |
|
| وتقْبيلُ الثَّرى والتُّرْبِ أحْلى! |
|
إذا قَيْسٌ أحَبَّ بذاكَ روحاً | |
|
| فقدْ أحْبَبْتُها جَبَلا ً وسَهْلا! |
|
|
غَداً لا بُدَّ أرْضِيَ تُسْتَرَدُّ | |
|
| ويَرْحَلُ عن ثراها المُستبِدُّ! |
|
سَيَمْلأها صلاحُ الدين ِ خيْلاً | |
|
| على صَهَواتِها للفتْح ِأ ُسْدُ! |
|
عَجِبْتُ لأمَّتي كيفَ اسْتكانتْ | |
|
| وكانَ لها مَدى التّاريخ ِمَجْدُ! |
|
غدَتْ أ ُسْدُ الشَّرى مُسْتأنِساتٍ | |
|
| يقودُ زِمامَها في الغابِ قِرْدُ! |
|
|
تُسائِلُهُ وتُلْحِفُ دونَ كَلٍّ | |
|
| لماذا الهجْرُ قلْ لي والتمادي؟! |
|
أنا الأرضُ التي رُبّيتَ فيها | |
|
| أما شاقتْكَ في البُعْدِ الأيادي؟! |
|
وهلْ يا مَنْ تُسافرُ عن تُرابي | |
|
| تحَوَّلَتِ المَحبَّة ُلِلْبِعادِ؟! |
|
تُناديهِ لِتَسْمَعَ منْهُ رداً | |
|
| ولكنْ لا حياة َلمنْ تُنادي! |
|
|
تقولُ له: كأنَّكَ لم تُجِبْني | |
|
| على ذاك السُّؤال بكلِّ صدْ ق ِ! |
|
فقال لها: لَعَمْري أيِّ سُؤْ ل ٍ | |
|
| فقالت: يا تُرى أنسيتَ عشقي؟! |
|
فياليْتَ الفؤادَ قضى صَريعاً | |
|
| على أبوابِ حبِّكَ دون شَوْ ق ِ! |
|
كأنك قد نسيتَ ولم تُصِخْ لي | |
|
| سؤالي: هلْ جَزَيْتَ إليَّ حقي؟! |
|
|
فأطْرقَ لحظة ً لم يُزْج ِطَرْ فاً | |
|
| كأنَّ كَلامَها صَعَقَ الفُؤادا! |
|
يُفكِّرُ بالذي قالتْ ويَجْلو | |
|
| ظلامَ القلب فيهِ والسَّوادا! |
|
فأغْمَضَ في سُكون ٍناظِريْهِ | |
|
| وأرْسَلَ دمْعَة ًحَرّى تَهادى! |
|
وغَمْغَمَ: حَقُّها أنّي سأبقى | |
|
| ألازمُها وأزْرَعُها الودادا! |
|
|
أحدِّثُكُمْ رفاقي عن غنيٍّ | |
|
| حَباهُ اللهُ أمْوالاً كثيرَهْ |
|
تصدَّقَ بالكثير وما توانى | |
|
| بمَدِّ العَوْن ِللأسر الفقيرَهْ |
|
وأسْهَمَ في إقامة مُنْشآتٍ | |
|
| لوجْه الله يُجْزيهِ شُكورَهْ |
|
وأنفقَ عمْرَهُ في البِرِّ حتى | |
|
| سقاهُ الله سكْرَتهُ الأخيرَهْ |
|
|
|
| حياة َالمُنْعَمينَ المُتْرَفينا |
|
ينالُ بظلِّها ما يَبْتَغيهِ | |
|
| فشبَّ مبذِّراً يهوى المُجونا |
|
يُنادِمُ لا يَني قُرَناءَ سوءٍ | |
|
| بأسْبار ِالغِوايةِ سادِرينا |
|
ويُتْلِفُ تالِداً سهْلاً جَناهُ | |
|
| بلا كدٍّ ولا يخْشى الدُّيونا |
|
|
|
| مَعَ الأخْدان ِفي لَهْو ٍوشَيْن ِ |
|
وإذْ بالمال ِ يَنْفَدُ من يَديْهِ | |
|
| فيُصبحُ غارماً صِفْرَ اليَدَيْن ِ |
|
فعادَ لِصَحْبِهِ يرْجو نَوالاً | |
|
| ولكنْ لمْ يُمِدّوهُ بِعَوْن ِ |
|
فكم قالوا له أنتَ المُفَدّى | |
|
| وقدْ قلَبوا له ظهْرَ المِجَنِّ! |
|
|
فثابَ لرُشْدِهِ من بَعْدِ غَيٍّ | |
|
| لِيُدْركَ أنَّهُ أضْحى وحيدا |
|
ويُدْركَ أنَّ مَنْ كانوا صِحاباً | |
|
| أحَبّوا مالَهُ ليْسَ العُهودا |
|
ويُدْركَ بعْدَما عنْهُ تَخَلَّوْا | |
|
| وقد أوْفاهُمُ المالَ المَديدا |
|
بأنَّ الصَّحْبَ حين اليُسْر ِكُثْرٌ | |
|
| وحينَ العُسْر يُبْدونَ الحُيودا |
|
|
فخيْرُ الصَّحْبِ في الإيمان، إنْ هُمْ | |
|
| رأوْا شرّاً نَهوا عنه ومُنْكَرْ! |
|
رضاهُمْ من رضى الرحمن ليْسوا | |
|
| ذوي آرابِ دنيا وهْيَ مَعْبَرْ! |
|
وليْسوا أهلَ ذبْذبَةٍ وزُلْفى | |
|
| لِذي جاهٍ وسُلْطان ٍتَكبَّرْ! |
|
وغيْرُهُمُ يُريكَ بَشاشَ وجْهٍ | |
|
| يُخَبِّئُ خلفَهُ وجْهاً مُزَوَّرْ! |
|
|
أرى في عصْرنا العَجَبَ العُجابا | |
|
| فباسْم ِالعصر قد تركوا الصَّوابا! |
|
رَضُوا الإ لْحادَ إذْ ركَنوا إليْهِ | |
|
| وقالوا: إنَّنا فُقْنا السَّحابا! |
|
فمنهُمْ مَنْ مضى للشَّرق تَبْعاً | |
|
| ومنهُمْ من رأى في الغرب بابا! |
|
فهل تُغْني الندامَة ُإنْ يَقولوا | |
|
| ألا يا ليْتَنا كُنّا تُرابا؟! |
|
|
عَجبْتُ لهذه الدنيا كأنّي | |
|
| أرى فيها المَحارمَ مُسْتَباحَهْ! |
|
هنالكَ مَنْ نضى الأخلاقَ عنهُ | |
|
| لِيَلْبَسَ إثْرَها ثوْبَ القَباحَهْ! |
|
ويَغْرقُ في هَناتٍ زائِلاتٍ | |
|
| ويَمْضي في ضَلا لَتِهِ صَراحَهْ! |
|
لعَمْري! في الفسادِ إذا تفشّى | |
|
| عَياءٌ للدَّواءِ ولِلْجِراحَهْ! |
|
|
يَوَدُّ المَرْءُ لو يحْيا الدُّهورا | |
|
| ويَخْلُدُ في ثَناياها قَريرا! |
|
يُعَمَّرُ ألْفَ عام ٍمثْلَ نوح ٍ | |
|
| رأى وكأنَّها مرَّتْ شُهورا! |
|
ويَخشى أنْ يموتَ مُخلِّفاً ما | |
|
| تَمَلَّكَهُ ويخْشى أنْ يَبورا! |
|
فما أشقى ابنَ آدَمَ ظنَّ حُمْقاً | |
|
| بأنَّ لهُ بمَطْمَعِهِ نَصيرا! |
|
|
حَياة ٌلا تَدومُ بذاتِ حال ٍ | |
|
| بدايَتُها تسيرُ لِمُنْتَهاها! |
|
مشيناها خُطىً كُتِبَتْ علينا | |
|
| ومَنْ كُتبتْ عليهِ خُطى مَشاها! |
|
ومَنْ كانَتْ مَنِيَّتُهُ بأرْض ٍ | |
|
| فليْسَ يموتُ في أرْض ٍسِواها! |
|
كَذا المَحْيا ابْتِداءٌ وانْتِهاءٌ | |
|
| وأجْيالٌ تُوَدِّعُ ما تَلاها! |
|
|
تَسيرُ بنا فنَقْرُبُ كلَّ يَوم ٍ | |
|
| مِنَ الأجْداثِ والرِّمَم ِالبَوالي! |
|
لنصْبحَ بعْدَ بَسْطِ العَيش سَطراً | |
|
| مَعَ الأ يّام ِ يُمْحى في الرِّمال ِ! |
|
إلى أنْ يَأمُرَ المَوْ لى تعالى | |
|
| بزَ لْزَ لَةِ البَسيطَةِ والسُّؤال ِ! |
|
يَصيرُ النّاسُ مِنْ حال ٍلِحال ٍ | |
|
| ويَبْقى وجْهُ ربِّكَ ذو الجَلا ل ِ! |
|