حوار غنائي بين شاعر وقرينه
|
|
|
| وياليتني أحظى بعقلٍ مفرمتِ |
|
وياليتنا جمعا نعودُ بلا أسى | |
|
| صفائحنا البيضاء رهن المسرّة |
|
|
تخيّل بأنّ الدهرَ طهّرَ حِسّنا!! | |
|
| خفافا بلا شكوى وخوفٍ وغمّةِ |
|
على ضفة الحب الدفوق جرارنا | |
|
| وأنظارنا تحكي بدون طويّةِ |
|
طيورٌ على عشّ الوئام تجمّعت | |
|
| تغرّد من وقع الضياء المصلّتِ |
|
تصوّر رعاك الله عمق نعيمنا | |
|
| وقد رُدّت الأرواح طيرا بروضة |
|
|
| فطورا على ضوءٍ يشعّ وعتمةِ |
|
يُقلّبنا عقلٌ تقلّبَ دهرنا | |
|
| فلسنا جماداتٍ بكنّهٍ مثبّتِ |
|
فما كلّ ماأقررت يوما بصائبٍ | |
|
| وما كلّ ماأقصيت يبقى بعزلةِ |
|
فقد تطرقُ النفس الكشوفُ عوالما | |
|
| بعكس التي رامت قُبيلَ سويعة |
|
وقد ترعوي عن حقل ضوءٍ مؤطّرٍ | |
|
|
إذا احترب الضدان عمقا بقوةٍ | |
|
| تذكّر بأن العدل روح الشريعة |
|
وأنّك إنْ تقضي بعيدا عن الهوى | |
|
| تعش وقتك الأرضي حرا برفعة |
|
|
|
وماذا إذا صار الذي رُمت أمره؟ | |
|
| وكلّ غدا فعلا نقيّ السريرة!! |
|
وصرنا إلى بدء الحياة جداولا | |
|
| عليها انعكاس البدر وجه الحقيقة |
|
أنختزن النشوى تسابيح عابدٍ | |
|
| يظلّ على وصلٍ كحبّات سُبّحة |
|
أيمهرنا الكون البهيّ بلونه | |
|
| جمالا وتحنانا ودفءَ فضيلةِ |
|
أليست لغات الذات إنسٌ ورحمة؟ | |
|
| جُبلنا على نور السلام بفطرة |
|
|
ستجري وحوش النفس إثرَ مصيدة | |
|
| على قنصها تنوي بعنفٍ وحيلة |
|
|
| ليقصى غريمٌ دون درسٍ وعبرة |
|
يظلّ على جمر الحشايا مقلّبا | |
|
| إلى أن يصيد الظبيّ حال استمالتِ |
|
صريعا حبال القنص نجما غوايةٍ | |
|
| يشعان في لقياه شعّ الأهلّة |
|
فشدّا ومالا واستدارا وعُلّقا | |
|
| على درب أفلاكٍ بيومِ الدجنّةِ |
|
سجينان هذا الجوّ غيمٌ مكثّفٌ | |
|
| أصابع من رعدٍ وبرقٍ ورعشةٍ |
|
وعشقٌ به الأكوان خرّت بهزّةٍ | |
|
| وأوديةٌ ماجت وأخرى اقشعرّتِ |
|
حرائقُ مازالت تُسعّر أرضهم | |
|
| ليصلى بها وحش النفوس بقسوة |
|
على أنّ أنهار الوصال دفوقة | |
|
| يبرّدهم فيها انسيابٌ بمتعةِ |
|
عروقٌ بها الأشواق بالدمّ ترتوي | |
|
| وهابيل من فيه المُضحى بنزوة |
|
ولابدّ في عرف الغرام من الأذى | |
|
| ولابدّ أن ينأى الغريم بقوّةِ |
|
|
ضبابٌ على عشبٍ تنهنه نسغه | |
|
| خليطا على طينٍ وماءٍ ونشوةِ |
|
إذا شقّها ومضٌ وهزّته عاصفٌ | |
|
| أقاما على تهطال غيمٍ سخيّةِ |
|
رعودٌ وإحراقٌ وطقسٌ مزمجرٌ | |
|
| وصوتٌ كما دكُ القلاع المنيعة |
|
وماكان تنزاف الذوات مشرّعا | |
|
| سوى أنّه الإدمان حقنٌ بجرعة |
|
سوى أنّه طقس الطقوس ومعبدٌ | |
|
| وجوعٌ بلا حدٍّ بكامل شهوة |
|
عواءٌ على بدرين زادا تكوّرا | |
|
| يُشقُ به دربٌ لأقصى المجرّة |
|
|
ولكنّها أصوات وحشٍ مجلجلٍ | |
|
| وقد نابه محوٌ بكلّ الشريحة |
|
|
ألم تدرِ أنّ النطق في البدء قبلةٌ | |
|
| تذوقت الحرف الشهيّ بلذّةِ |
|
تأولّت المعنى فباحت تنهدا | |
|
| بما شعرّت بين اللسان وشفّةِ |
|
تعلّمت النطق السريع بلسمةٍ | |
|
| وحسٍّ به جريُ الحروف الندّيةِ |
|
وأولُ من قال القصائد بلبلٌ | |
|
| تغنّى بأزهار التلال البهيّة |
|
وأول ألحان الكمان به اقتدت | |
|
| شغوفا على ألحان نايٍ شجيّةِ |
|
|
ستنكسرُ الكأس الشغوف فجاءةً | |
|
| لتترك من هاموا بلحظة ريبةِ |
|
كأنّ الكؤوس العاشقات بهم وشت | |
|
| وقد شُرّب المثوى بخمرٍ عتيقةِ |
|
يقومان من بعد انعتاقٍ ليهرعا | |
|
| برعبٍ إلى أوراق توتٍ ظليلةِ |
|
يهمّان في نزع الشكوك بسترةٍ | |
|
| يخافان من قذفٍ بأقسى فضيحةِ |
|
قتيلان لم يُلقَ الرداء عليهما | |
|
| بجنحة إغواءٍ وإدمان جرعة!! |
|
|
أليس انجذاب المرء للجنس فطرّة؟ | |
|
| علام به يُلقى بنارٍ حرورة؟ |
|
|
تخيّل بأنّ الحبّ كالنهر جَريه | |
|
| حلالٌ لمن يرجوه دون أذيّةِ |
|
ستغرقُ في طين الرذيلة صاغرا | |
|
| وتطفو بلا وجهٍ بغيرِ هويّةِ |
|
فلا زارعٌ يعنى بتربة زرعه | |
|
| ولا طفرةٌ تُرجى بأمشاج تربةِ |
|
تَدنٍّ فلا يَلقى النبوغ بزوغه | |
|
| بنشأة كروسوماتَ دون السويّةِ |
|
هو الشرع قبطان السفين ومنقذٌ | |
|
| يُنجي من الطوفان إمّا استقامتِ |
|
|
ولكنّ مايؤذي من العشق هيّنٌ | |
|
| أمام الذي أفنى نفوس البريّة!! |
|
إذا سُعّرت حربٌ وزحزح ثقلنا | |
|
| فمن شهوة كبرى لعرشٍ وسلطة!! |
|
وحوشٌ على أشلاء مُلْكٍ تهافتت | |
|
| وأخلاقهم نتنٌ كريحٍ بجيفةِ |
|
كتائب دون الوعي للبغض ديدنٌ | |
|
| لكلّ بذاك الدرب شيخُ طريقة |
|
ألم يسفكوا فحوى الجمال بحربهم؟ | |
|
| ألم يذبحوا عرق الحياة البريئة؟ |
|
|
ترقّب وذاك الحال غضبةَ جارفٍ | |
|
| ليُمحى بلا نوحٍ ضلالُ البسيطة!! |
|