|
|
ذاق طعم العُلى فطاب فأرسى | |
|
|
رافعاً رأسه الى الشمس حتى | |
|
|
ورسا أُسّه على الأرض طوداً | |
|
| فأغار الدنيا شموخاً وتاها |
|
|
| مُعْلَماتٍ قِمّاتها فتناهى |
|
|
|
|
|
|
| وجمالٍ من ذي الجلال حواها |
|
|
|
|
| نحو زُهر النجوم حتى رقاها |
|
|
|
|
|
|
|
|
بين تلك النجوم والشمس والبد | |
|
|
|
|
|
|
|
| غاية الوصف سُرَّ من قد رآها |
|
|
فاسلك الشارع الممهّد واعرج | |
|
|
|
|
|
|
واحمد الله ذا الفضائل واشكر | |
|
|
|
| ذلّل الراسيات حتى اعتلاها |
|
|
قف بأعتاب ذلك الطود واسأل | |
|
| عن خفايا الطريق كي توقاها |
|
|
|
وإذا شمت مركز الجيش فارفع | |
|
|
|
|
|
واسْمُ بالشِيف نحو أُولى المغاني | |
|
|
فهناك الزاكون قولاً وفعلاً | |
|
|
|
ثم جُزها مواصلاً في صعودٍ | |
|
|
|
| فهي تصلي الأحباب حرّ جواها |
|
|
|
واعبر الجسر فوق وادٍ خصيبٍ | |
|
|
|
| لا تُرى دائماً فقد لا تراها |
|
|
|
|
|
دال ملك الجنان فيها إليهم | |
|
|
ثم جيرانَهم بني توبةٍ مَن | |
|
|
|
وإذا ما دعاك من يَمَنٍ حَيْ | |
|
| لٌ فمِلْ نحوها ولبِّ دُعاها |
|
|
|
|
|
| تصل العقر وافتكر في بِناها |
|
كيف شاد الأجداد حصناً حصيناً | |
|
|
|
|
|
وتدارك في القِشع خفقة قلب | |
|
|
|
|
|
|
| كيف أنسى الصبيحي من سُكناها |
|
|
|
|
ما تخلّت لما تخلّوا وأبقت | |
|
|
|
|
|
وإذا ما رأيت في الأفق عيناً | |
|
|
|
| من عَنان السما بينع جناها |
|
|
|
|
|
منذ عهد الإمام من قيّدالأر | |
|
|
|
| خ العلم والله بعده أبقاها |
|
|
|
|
| بهمُ الشمسَ وحدها لا تُباهى |
|
|
|
والعمور الأُلى ببيت وحيدٍ | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
ثم جُزها وسُق إلى سيق وانزل | |
|
|
بيت مجد وسؤدد شاد قيدُ الْأ | |
|
|
|
|
|
|
|
| حطّ في القابل العزيز فِناها |
|
|
|
|
|
أنت ياسيق دُرّة فوق تاج ال | |
|
|
|
|
|
|
وعلى أهلك الأُلى بك جاسوا | |
|
| ثم داسوا الديار بذلاً وجاها |
|
|
|
|
|
|
وتطلّع من بعدُ للغرب وانظر | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| وتساموا عنها بسيحٍ عَلاها |
|
|
|
|
|
أوَ لم يكفهم أجابة دعواهم | |
|
|
فالإمام الرضا الخليليّ أبدى | |
|
|
|
|
| نحو حيْلٍ لمُسبِتٍ أو سواها |
|
فادلف الباب من شُنوت ففيها | |
|
| العِتْم والدار جارتا مجراها |
|
ثم منها إلى الغُليّل حيث العل | |
|
|
لتُربّى الأجيال فيها وتُنشا | |
|
|
ولْتواصل إلى العُليْعِلينة والره | |
|
| ضيْن واسعد بها وحسن لقاها |
|
وتفقّد دعن البسيتين فوق الأخ | |
|
| دود إذ أشرفتْ به من عُلاها |
|
|
|
ثم للشرجة فالمعقل فالفرع فالقا | |
|
|
|
|
|
ثم ميلوا إلى مغاني الشُري | |
|
| قيّين أهل الحمى وأهل وفاها |
|
فاعبروا في الهوا إلى عالم السو | |
|
|
وقفوا بالخرار ذوقوا لذيذ الطع | |
|
|
ثم حيل الديار فالمحيبس فالرو | |
|
|
|
|
|
فالحُليلات حلّ فيها بنوها | |
|
| مثل دعن الحمرا فعزّ بناها |
|
|
|
|
|
|
|
|
واصطبح بالندى بها لؤلؤياً | |
|
|
|
| وصفير الراعي إذا ما دعاها |
|
وغناء الحطّاب بين الروابي | |
|
|
|
|
تجد العِلعلان فيها نضيراً | |
|
|
|
|
|
| وعن العُتْم سارداً أنباها |
|
وعن البُوت أو عن النُمت زانت | |
|
|
|
|
وتمعّن في كل نبت ترَ الجَعْ | |
|
|
تشهد السوح والفيافي عليها | |
|
|
فاسألوا الشمس ثَمّ والبدر عنها | |
|
|
|
|
|
| ليُري الخلق كيف قد أحياها |
|
|
سرّح الطرف في المزارع وانظر | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
تنتج الزرع والفواكه ينعاً | |
|
|
مثل رمّانها الذي من جنان ال | |
|
| خلد أو جوزها الذي من جزاها |
|
|
| كالأنجم الزُهر أو كشهب فضاها |
|
|
|
|
|
|
| وكذا المشمش الذي قد أتاها |
|
|
| وكذاك البرقوق باللون باهى |
|
وصنوف الإجاص طعماً ولوناً | |
|
|
|
| بينما التين زاهياً يتلاهى |
|
ولتين الأشواك ألوانه الزُه | |
|
|
|
|
|
قال زيتونة مباركة كاد يضي | |
|
|
|
|
|
أيها الورد يا جميل المحيّا | |
|
|
يا جزيل الهبات ماءً وعطراً | |
|
|
|
|
أنت واو الوصال والحب والعش | |
|
|
قد ملأت الجنان لوناً بهيّاً | |
|
|
|
|
|
|
| كيف تبني العقول صرح عُلاها |
|
كيف حالَ اليبابُ أسباب عيش | |
|
|
|
|
|
|
وترى الطرق فيه مُدت وبُثّت | |
|
| من أقاصي القرى إلى أقصاها |
|
|
| صُرُح النور فاهتُدي بهداها |
|
|
|
|
|
|
|
ولمن جاء زائراً أو مقيماً | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| ي ليلها والنهار في أرجاها |
|
بأيادٍ مُدت تمدّ أُولي الحا | |
|
|
|
|
|
|
هو سلطاننا على السلم أعلا | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وله العمر طائلاً بالعوافي | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|