يُعيّره بالفقر غِرٌّ به كبْرُ | |
|
| وإنَّ امتلاك الجاه بلوى كما الفقرُ |
|
وقد نصطلي بالتيه إثما مسعّرا | |
|
| أيلحقُ من عانى انطفاءَ الغنى وزرُ؟ |
|
|
ألم يدرِ أنّ الله للكبر ماحقٌ؟ | |
|
| كفرعونَ أو قارونَ إمّا انقضى الأمرُ!! |
|
وهل في شظى ضنك الدروب شتيمة؟ | |
|
| أليس لباب العسر ربٌّ كما اليسرُ؟ |
|
أليس امتحان النفس بالبؤس منحةٌ؟ | |
|
| إذا صُبّرت حمدا فبالبشر تفترُّ!!! |
|
ألم يدرِ أنّ الفقرَ حكمٌ كما الغنى | |
|
| وأنّ ابتلاء الضيق خيرٌ لمن مروا!! |
|
|
إذا أُتخمت نفسٌ وذاعَ اخضرارها | |
|
| تصعّرَ مختالَ الظلالِ بها الكبرُ |
|
لعمريَ مانفع الثريّ إذا طغى | |
|
| ازدراءً وتحقيرا وضجّ به الشرُّ؟!! |
|
|
إذا ماسعى الباغي لتحقير عسرة | |
|
| تسعّر بي شعرٌ يُزيته الفكرُ |
|
وماذقتُ من دهري سوى الحلوّ منّة | |
|
| ولكنّ إيلام الفقير هو المرُّ |
|
|
أسائل عن فحوى الحياة بلا تقى؟ | |
|
| ومانفع مانجني وضرٌ به الغيرُ |
|
|
يُعيّره بالبؤس ياقبحَ مهجة | |
|
| بما أترعت يُسرا على العسر تغترُّ |
|
|
وماقذفُ ذياك الشقيّ سوى مُدى | |
|
| يئنُ بها مدمى بأوجاعه الصدرُ |
|
أيمتلك المسكينُ تحريك صخرةٍ | |
|
| ينوءُ بها ظهرٌ ومن دونها القبرُ؟! |
|
مقيما على القوت الشحيح تصبّرا | |
|
| كقوتٍ على الذكرى لحِبٍّ به هجرُ |
|
تلوّعني شكوى القلوب وأستحي | |
|
| فجوهرُ إيماني فعالٌ بها الجبرُ |
|
فإمّا بأنْ أبقى على الظلم مُشهَرا | |
|
| أو العيش مبتور الشعور كما الصخرُ |
|
وماديدني روض النعيم تعلّةٌ | |
|
| فآلامهم سفرٌ يثور له الحرُّ |
|
|
وإنيَّ مسؤولٌ عن الفقر في الورى | |
|
| سؤالي أمام الله عمَّ.. ولا عذرُ... |
|