مؤلفاتُ الخليلِ بْنِ الفراهيدي | |
|
| للناس تُمْسِكُ في كل المقاليدِ |
|
الرائدُ الحقُّ في عِلْم العروض وفي | |
|
| نحوٍ وصرفٍ، وتوثيقٍ وتفنيدِ |
|
وزاده الأخفشُ التلميذ تكملةً | |
|
| بكشفِ بحرٍ مضافٍ للأغاريدِ |
|
رعى الخليلُ بحورَ الشعر قاطبة | |
|
| صارت كعلمٍ طوال الدهر مقصودِ |
|
وجُلُّ مصطلحات العلم أسّسها | |
|
| لنفهمَ العلم سهلاً دون تعقيدِ |
|
ضُحى معاني الحروف الهاديات لنا | |
|
| ومُعجَمُ العين مِن أغلى المواليدِ |
|
موهوبُ شعرٍ وموسيقى وفلسفةٍ | |
|
| مِن ربه مانحِ القدْرات والجودِ |
|
باركتُ كشفَهُ أسراراً منَوَّعةً | |
|
| في كل شيء يُرَى أو دون تجسيدِ |
|
وكان كلَّ بطونِ العلم يحضنُها | |
|
|
مِن حظه العذبِ ربّاهُ جهابذةٌ | |
|
| كالجعفرِ الصادق العملاق كالطُّوْدِ |
|
هذا الإمامٌ عظيمٌ في مكانته | |
|
| وعمق علمهِ في الكيمياء والجودِ |
|
وكان تأصيلُ علم الصدق في دمِه | |
|
| يسْري كنشر عبير المسك في العودِ |
|
مواهبٌ للخليلِ بْنِ الفراهيدي | |
|
| أدّت لخلق رحيقٍ غير موجودِ |
|
تأصيلُ كلِّ علوم عنده اصطبغت | |
|
| بفكر جعفرَ حتى في الأناشيدِ |
|
وكان يملك أستاذاً يعلمهُ: | |
|
| الحضرميُّ رفيعُ القدْر والجيدِ |
|
تمازجَ المجد بين الأكرمين معاً | |
|
| فأصبح الأصلُ مدعوماً بتوريدِ |
|
هذا الإمامُ الهُمام اْبنُ الفراهيدي | |
|
| كان امتزاجَ جنان الخلدِ بالبيدِ |
|
كان احتشادَ ثقافاتٍ مطهرة | |
|
| جاءتْ من الوُرْق لم تُحْشدْ مع السَّيْدِ |
|
أرسَى التطوُّرَ من عمْق التقاليدِ | |
|
| وأمعنَ الوعي لاستخراج مفقودِ |
|
واستنبط الوزن من قضبانَ تُطرَق في | |
|
| سوق الحديد،ومِن ترنيمة العودِ |
|
واستلهمَ اللحنَ مِن إيقاعِ طنجرة | |
|
| أو نفخِ بوق، ومن فن الزغاريدِ |
|
مِن نبض قلبٍ ومن أنفاس مُحتَضَرٍ | |
|
|
والعلم يُرشِد مَن يدري مسالكَه | |
|
| إلى بناء حضاراتٍ وتسْويدِ |
|
كان المفكرَ في تطوير أمّته | |
|
| وناذراً نفسه للعلم لا الغيدِ |
|
موسوعةُ الدينِ والأخلاقِ والجودِ | |
|
| هذا الخليلُ المكَنَّى بالفراهيدي |
|
والجودُ بالعلم أعلى الجود منزلةً | |
|
| لأنه مِن شغاف القلب منضودِ |
|
|
| جَمُّ المنافع لا يؤذي ولو عُوْدي |
|
لم يَرضَ كسبَ نقودٍ من مناجيد | |
|
| بذا تحاشى المخازي من أخاشيدِ |
|
هذا الخليلُ كفاه الزهدُ مكرمةً | |
|
| من ربه جاعلِ الزهّاد في عيدِ |
|
شاء الكفاف لكي يحيا لمهنتِهِ | |
|
| مع العفاف طليقا غيرَ مصفودِ |
|
ما عاف كوخَه، سوّاه كصومعةٍ | |
|
| بها يزوره وحيٌ في العواميدِ |
|
وكنتُ مثلَه في بيتٍ بلا حُسُنٍ | |
|
| أستلهمُ الشعرَ من قفر الجلاميدِ |
|
ولو كلانا نما في جوِّ ترغيدِ | |
|
| لأصبح الفن أيضا نهرَ ترغيدِ |
|
وكم كفيفٍ حبيسِ البيتِ نابغةٍ | |
|
| قد حققوا بعض أمجاد الفراهيدي.. |
|
|
| لجاد أكثر في كشْف الموائيدِ |
|
قد صار مِن زُهده وا حسرتي شبَحاً | |
|
| بالي الثياب ومشهودّ الأخاديدِ |
|
والحُسْن يَنبتُ من عمق التجاعيدِ | |
|
| والصبرُ يرفع من شأن المعاميدِ |
|
وكم يَشِيع الأسى في قلبِ باسمةٍ | |
|
| وكم تشُعُّ القوى من وجهِ مكدودِ |
|
رغم الهُزال لديه العلم منفجرٌ | |
|
| كالماء ينبعُ من بين الجلاميدِ |
|
أحببتُهُ زاهداً حقاً ومنقطعاً | |
|
| إلى التراث ولاستيلادِ تجديدِ |
|
أحببتُه باحثاً حقاً ومنقطعاً | |
|
|
مؤسساً لعلومٍ فوق مُنْيتنا | |
|
| وحافظَ الذكْر مقروناً بتجويدِ |
|
|
| من الخلود سرى في كلّ موجودِ |
|
مؤلفات الخليل بْنِ الفراهيدي | |
|
| منافعٌ للتلاميذ الصناديدِ |
|
كان الكنانيْ، وكان الأصمعيْ، وعليْ | |
|
| نصرٍ، وعاصمُ من طلاَّبه الصِّيدِ |
|
كان الكسائي وهارونٌ وغيرُهما | |
|
| مِن قادة الفكر طلابَ الفراهيدي |
|
تلميذه سيبويهِ العبقريُّ فتىً | |
|
| كمثل أستاذهِ في كل تجديدِ |
|
|
| لنشر عِلْمه في يُسْرٍ وتصعيدِ |
|
هم يتعبون لكي نرتاح من تعب | |
|
| والعلم يبقى لدينا خيرَ مقصودِ |
|
هم يبذلون جهودا فوق قدرتهم | |
|
| لكي يريحوا الورى من بذل مجهودِ |
|
حتى يصونوا الحِجَى من أي تبديدِ | |
|
| وكي يصونوا القوى من هدْرِ عِرْبيدِ |
|
الله بارك في عقل الخليل وفي | |
|
| كل الكواتب عنه بالأسانيدِ |
|
علاّمة قبل جعْلِ العلم مدرسة | |
|
| للعالمين بجهدٍ غيرِ محدودِ |
|
علاّمةٌ ليس يرجو الناسَ تشكره | |
|
| ولا كتابةَ سفْرٍ عنه محمودِ |
|
ما قدَّر العلم فينا غير نابغة | |
|
| ما قدّر الحُسْنَ إلا خاطبُ الخُودِ |
|
أعطى إلينا إله الناس أمْنية | |
|
| هي التعلم سهلا دون تسهيدِ |
|
جاءت إلينا على صحنٍ من الجودِ | |
|
| بدون وعد أتت من فضل معبودِ |
|
وكان يسبح في جو من العيدِ | |
|
| وقت اكتشافه مَخْفِيّاً بمشهودِ |
|
يعطي بدون مناداةٍ لنا دُرَراً | |
|
| وليس يعلم أنْ مِن ربِّهِ نُوْدِي |
|
لولا مجيؤه صَلَّينا لِجَيْأتِهِ | |
|
| لكنه جاء في خير المواعيدِ |
|
الله أكبرُ، فلنخلعْ عمائمَنا | |
|
| له احتراماً بحبٍّ غيرِ محدودِ |
|
|
موسوعة المجد في فكر الفراهيدي | |
|
| تحتاج حقاً لإجلالٍ وتخليدِ.. |
|
|
| يتابعُ الكشف عن إبداعِ معمودِ |
|
محتاجة لجواد الفضل في كتُبٍ | |
|
|
يبقى الجواد بْنُ فضلي الدهرَ نابغة | |
|
| يُحْيي بهمّته مجدَ الأجاويدِ |
|
أتى جوادٌ وأوفَى بعض ذمته | |
|
| لأفضل الناس في علمٍ وتجديدِ |
|
صان الجوادُ بْنُ فضلي فضلَ سيِّدِنا | |
|
| واختاره خيرَ شيخٍ للأماجيدِ |
|
أهدَى كتابا شهيراً فيه سيرتُه | |
|
| كشُهرة الخمرِ في ثدْيِ العناقيدِ |
|
تسري رؤاهُ إلى كل امرِئٍ ورِعٍ | |
|
| تحْوي نُهاهُ مساحات لتشييدِ |
|