قد حجَّروا الدين حتى قيل: يا فجرَةْ | |
|
| وبالمقابل ناس بجلت كفَرَةْ |
|
لا فرق بين جديد الكفر في زمني | |
|
| وبين كفر قديم قَدَّسَ الحَجَرَةْ |
|
|
| و من يُقدس من أوهامِهِ الشجرة |
|
الشرك في العقل مثل الشرك في بدنٍ | |
|
| ومعول الدين بالتوحيد قد كَسَرَه |
|
لا تأخذ الدين بالأقوال أو صورٍ | |
|
| فالدين في القلب والأحوال مستترة |
|
فقد وجدنا ذئاب الدين في علن | |
|
| يتاجرون بدين الله كالتَّجَرَةْ |
|
لا تسأل المرء عن حال وصاحبها | |
|
| فسوف تقرأ في وجه الفتى خَبَرَهْ |
|
لن تفهم الدين ما لم تتل مجتهدا | |
|
| طه ويس والأنفال والبقرَةْ |
|
والنصر في النصر لا في رأي مغترب | |
|
| يخالف الوحي أو يستنقص البَررة |
|
تأمل الشمس في الأفلاك جارية | |
|
| والأفق يمٌّ وتجري فيه مفتخرة |
|
والبدرُ يأخذ دور الشمس إن غربت | |
|
|
وخلقة القط مثل النمر هيأتها | |
|
| لكنها في عيون الناس مختصرة |
|
من علم البلبل الغريد نوتته | |
|
| من درب الطير من أهدى له وترهْ |
|
من أرسل القطر فوق الأرض يحبلها | |
|
| فتخرج الأرض نسل النخل والسمرة |
|
من أرسل الريح مثل الخيل في رسنٍ | |
|
| طورا رويدا وطورا تُنْشئ الغبرة |
|
|
| هذا بشوك وهذا ناعم البشرةْ |
|
ونازح الماء فوق البئر نسأله | |
|
| من أسلس الحبل من قد طوع البكرة |
|
|
| وليس يدرك كنه القدرة المَكرة |
|
|
| يا غائبا وجمال الخلق قد شهره |
|
فلتذكر الله في سر وفي علن | |
|
| فالله يذكر في العلياء مَنْ ذكره |
|