رَأسٌ يُطِلُّ.. ويَختَفِي رَأسُ | |
|
| وعليكَ أَنتَ يُرَاهِنُ اليَأسُ |
|
صَنَمٌ يُبَاعُ.. ويُشتَرَى صَنَمٌ | |
|
| وعليكَ أَنتَ يُرَاهِنُ الفَأسُ |
|
وعليكَ أَنتَ تُرَاهِنُ امرَأَةٌ | |
|
| في رُسغِها المِفتاحُ والسَّلسُ |
|
وإِليكَ أَنتَ يُشِيرُ مِن كَثَبٍ | |
|
| كَهلٌ، يَكَادُ يَضُمُّهُ الرَّمسُ |
|
وإِليكَ أَنتَ يَحِنُّ مَن وَرِثُوا | |
|
| دَربَ الشَّقاءِ.. وما بِهِم تَعسُ |
|
وُلِدُوا على قَدَرِ المُخَيَّمِ.. لَم | |
|
| يُضحُوا على وَطَنٍ، ولم يُمسُوا |
|
وإلى الشَّتاتِ نَأَت بِهِم طُرُقٌ | |
|
| عَميَاءُ.. لا تَسعَى، ولا تَرسُو |
|
أَعَلَى سِوَاكَ يُراهِنُونَ؟! وقد | |
|
| خُذِلُوا، وخانَ الجِنُّ والإِنسُ! |
|
ما استَبشَرُوا بِغَدٍ يَعُودُ بهِم | |
|
| إِلَّا وعَادَ بِشُؤمِهِ أَمسُ |
|
|
يا ابنَ القَضِيَّةِ.. أَنتَ أَنتَ لها | |
|
| لا الشَّيخُ.. والعَيلُومُ.. والقَسُّ |
|
فَدَعِ الهَوَانَ لِخَاذِلِيكَ.. فَهُم | |
|
| مِن طُولِ ما سَجَدُوا لهُ فُطسُ |
|
لا تَشكُ قَسوَةَ ما تُحِسُّ بهِ | |
|
| فَبَنُو العَمَالَةِ ما لَهُم حِسُّ |
|
لا تَشكُ مِن وَطَنٍ إِلى وَطَنٍ | |
|
| وَطَنُ العُرُوبَةِ كُلُّهُ حَبسُ |
|
وَطَنُ العُرُوبَةِ.. ما يَزَالُ بِعا | |
|
| رِ الجَاهِلِيَّةِ عُريَهُ يَكسُو |
|
ما زالتِ الغَبرَا ودَاحِسُ، لا | |
|
| ذُبيَانُ آسِفَةٌ، ولا عَبسُ |
|
ما لِلقَضِيَّةِ بَعدَ أَن لَبسُوا | |
|
| ثَوبَ الصِّراعِ، فَمٌ، ولا هَمسُ |
|
فَالقَائِلُونَ لها: انطِقِي، سَكَتُوا | |
|
| والسَّاكِتُونَ كَأنَّهم خُرسُ |
|
والخَائِفُونَ على العُرُوشِ جَثَوا | |
|
| وتَصَهيَنُوا.. وتَزَايَدَ الفَقسُ |
|
لا تَرتَقِب حَزمًا ولا أَمَلًا | |
|
| أَمَلُ الدَّعِيِّ وحَزمُهُ وَكْسُ |
|
هي طَعنَةٌ في الظَّهرِ غادِرةٌ | |
|
| وسِوَاكَ لن يَأسَى، ولن يَأسُو |
|
كم كُنتَ وَحدَكَ.. غَيرَ أَنَّكَ مَن | |
|
| سَيَقُولُ: لا، فَيُصِيبُهُم مَسُّ |
|
كم صِرتَ وَحدَكَ.. والوَحِيدُ لهُ | |
|
| ما سَوفَ يَبهَتُ يَومُهُ وَارسُو |
|
|
يا ابنَ القَضِيَّةِ.. لا تَلُم أَحَدًا | |
|
| فَالطُّهرُ عِندَ عَدِيمِهِ رِجسُ |
|
أَنتَ السَّماءُ إِذا الوُجُوهُ خَبَت | |
|
| أَموَاهُها، واستَأسَدَ الجِبسُ |
|
هُو ذَا ضُحَاكَ اليَومَ عادَ ضُحًى | |
|
| وذَوُوكَ بين خُصُومِكَ اندَسُّوا |
|
إن لم تَكُن نَطَقَت بَوَارِجُهُم | |
|
| فَلْتَنطِقِ السِّكِّينُ والدَّعسُ |
|
وَلْتَقسُ أَنتَ الآنَ يا ابنَ أَبي | |
|
| إِنَّ الدَّوَاءَ يَحِنُّ إِذ يَقسُو |
|
لا تُرجِعِ الثَّورَ الجَديدَ إِذا | |
|
| ما فَرَّ.. إِنَّ بَقَاءَهُ نَحسُ |
|
أُيُقَالُ يا ابنَ أَبي لِمُنسَلِخٍ: | |
|
| والقُدسُ؟! ما يُدرِيهِ ما القُدسُ! |
|
هو رَبُّهُ والدِّينُ سُلطَتُهُ | |
|
| هو قُدسُهُ والكَعبةُ الفلسُ |
|
هو تاجِرٌ.. وأَخُو التِّجارَةِ لا | |
|
| يَعنِيهِ إِلَّا الكَسبُ والبَخسُ |
|
هو فاحِشٌ.. ومِن الكَبَائِرِ أَن | |
|
| تَنهَاهُ عن فَحشَائِهِ الخَمسُ |
|
ومِن السَّذَاجَةِ أَن يُلَامَ على | |
|
| ما طالَ فيهِ الشَّكُّ واللَّبسُ |
|
ومِن الحَمَاقَةِ أَن يُقالَ لَهُ: | |
|
| عاكَستَ.. كيف يُعَاكِسُ العَكسُ! |
|
|
لا بَأسَ إِن نَقَضَ العُهُودَ.. فما | |
|
| لِلنَّاقِضِينَ عُهُودَهُم بَأسُ |
|
لا بَأسَ إِن رَقَصَ اليَهُودُ له | |
|
| فَغدًا عليهِ سَيَرقُصُ الفُرسُ |
|
لا بَأسَ.. عِيدُ الفِصحِ أَفصَحَهُ | |
|
| والخَندَريسُ أَمَالَها الدِّبسُ |
|
ما دامَتِ الصَّحراءُ عاريَةً | |
|
| هَيهَاتَ أَن يَتَغَيَّرَ الطَّقسُ |
|
لا تَلتَقي امرَأَتَانِ بِامرَأَةٍ | |
|
| إِلَّا وكان الرَّابِعَ الدَّنسُ |
|
وهُناكَ أَعرَافٌ، فَلَيس على ال | |
|
| مُتَجَنِّسِينَ يُحَرَّمُ الجِنسُ |
|
لا ظُلمَ قُلتُ.. فَإنَّهُ رَجُلٌ | |
|
| بين الرِّجَالِ، وما لَهُ غَرسُ |
|
هَف بَالمَهيمُ، وميجدلورُ، على | |
|
| شَطَّيهِما كم شَاقَهُ الغَطسُ |
|
حيثُ الخُصُورُ اللُّدنُ مُرسَلَةٌ | |
|
| وعلى الصُّدورِ قَنابِلٌ مُلسُ |
|
حيثُ اشتِباقُ الرَّملِ في دَمِهِ | |
|
| يَعرَى، وحَيثُ مَصَارِفٌ تَكسُو |
|
حيثُ الكُؤوسُ هُناكَ تَشرَبُ مِن | |
|
| يَدِ شارِبٍ.. خُطواتُهُ لَحسُ |
|
لا شَيءَ بَعدَ الكَأسِ يُسكِرُهُ | |
|
| إِلَّا احتِرابُ ذَوِيهِ، والكَأسُ |
|
ما أَقبَحَ العَرَبِيَّ وهو على | |
|
| دَمِ أَهلِهِ ودُمُوعِهِم يَحسُو |
|
|
يا ابنَ القَضِيَّةِ.. لا قُنُوطَ لِمَن | |
|
| نَفَسُ التُّرابِ هَوَاهُ والنَّفسُ |
|
تَأبَى القَضِيَّةُ أَن تَهُونَ وفي | |
|
| دَمِنا لها ولِأَهلِهَا نَبسُ |
|
لَحمِي على الحِيطانِ لَحمُكَ يا | |
|
| مَن في الشَّقاءِ معي لَهُ أُنسُ |
|
نَفَخَ الغُرابُ على دِمائِكَ؟! هل | |
|
| بالشَّمعَدَانِ سُتَطفَأُ الشَّمسُ؟! |
|
هو رَاحِلٌ.. كَجَميعِ مَن سَبَقُوا | |
|
| طَمسًا، وإِن حَفَرَ اسمَهُ الطَّمسُ |
|
لن يَقبَلُ الجِيتُو الغَريبَ، ولَو | |
|
| عُقِدَ القِرَانُ.. وأُعلِنَ العُرسُ |
|
وسَيَعلَمُ الأَغرابُ ما جَهِلُوا | |
|
| وتَجَاهَلُوا، وسَيَصدُقُ الحَدسُ |
|
هذا الشُّذُوذُ له عَوَاقِبُهُ | |
|
| فمتى..؟ متى يُستَوعَبُ الدَّرسُ؟! |
|