|
| إنْ كنتُ أخطئُ دون وعيٍ تامِّ |
|
لكنْ إذا أخطأتُ عمداً أرتجي | |
|
| أن لا يسامحَني بدون مَلامي |
|
وإذا أنا أخطأتُ عمداً فلْيثقْ | |
|
| أني المُسَيَّر كنتُ بالإرغامِ.. |
|
وعليَّ طبعاً أن أحوز عقابهُ | |
|
|
|
| لم يغْشَ غيرَ صغائر الآثامِ |
|
|
| لم يحْوِ غيرَ الحب والتَّرحامِ |
|
|
| جعلوا جميعَ حَلالهِ كحرامِ |
|
فنَما على التخويفِ والإحجامِ | |
|
| لم يغْشَ إثماً غيرَ بالأوهامِ |
|
وهم الألَى أثِمُوا بما هم خوّفوا | |
|
| هل يمكثون بلا عقابٍ دامِ؟ |
|
|
يا ربِّ قد عوّدْتني لا أرعوي | |
|
| عن بسْط رأيي دونما إظلامِ |
|
يا ربّ قد عوَّدْتني لا أنثني | |
|
| عن أي سؤْلٍ لو بلا استرحامِ |
|
أ وَما خلقتَ شراسة الضرغامِ | |
|
| أ وَما خلقتَ رشاقة الآرامِ؟ |
|
أ وَما خلقتَ بلادة الأصنامِ؟ | |
|
| وبراءة الإحساس في الأغنامِ؟ |
|
أنا غيرُ مؤذٍ حسبَ فطرةِ خالقي | |
|
|
أنا لستُ مقتنعاً ببعض شعائر | |
|
|
|
|
ولعلها بِدَعٌ تجوس إلى حمى | |
|
|
وأراه أكملَ مِن ديانات الورى | |
|
| ومُطَهَّرا مِن كلِّ خبثٍ دامِ |
|
|
| نهجاً سليماً فائض الإنعامِ |
|
واخترْتُه سبُلاً لكل توجهي | |
|
|
ويسوؤني أن العقائد ضدُّهُ | |
|
| وهو الموحدُ بينها بهُيامِ |
|
ورأيت مَن يقلاه شرَّ مُشاغبٍ | |
|
| فجعلتُ نفسي عنه خيرَ محامي |
|
مهما أقصرْ في التعبد ظاهراً | |
|
|
أ وَما حججتُ إليكَ ربي خمسةً | |
|
| لتكفَّر الآثامَ في أعوامي؟ |
|
عما مضى منها وعن مستقبَلي | |
|
| يا مَن تجيب دواعيَ استرحامي |
|
أفتَوا بحَجي أنت تغفر ما مضَى | |
|
| ونفَوا سماحك طيلة الأيامِ |
|
|
| كي يطمِسوا الأقمار من أحلامي |
|
هم يحشِرون نفوسَهم ما بيننا | |
|
|
|
| بل لو رَأوا فرَصاً قضَوا إعدامي |
|
ما حظ مظلوم من الظُلَّامِ | |
|
| مِنْ شر عُبّادٍ بلا أفهامِ |
|
إني عجزتُ عن الدفاع وألتجي | |
|
|
يا ربُّ إنك للبريئ مناصرٌ | |
|
| ومؤيدُ الفكرِ الرشيد السَّامي |
|
وعلى الأقل فأنت ربي مُوجدٌ | |
|
| عذْري وعنِّي رافعُ الأقلامِ |
|
|
| ضدُّ الرياء ولو مع الحكَّامِ.. |
|
|
| لتكون آخرتي بحسْبِ مُرامي |
|
مهْما أفقهْهُمْ فهُمْ لن يفقهوا | |
|
| لا يملكون الفكر كالأنعامِ |
|
مهْما أفقهْهُمْ فهم لن يفقهوا | |
|
| بل يهزؤون بطبعِيَ البسّامِ |
|
|
الله يَجزي وفق نيّاتِ الورى | |
|
| جناتِ عدْنٍ، واللهيبَ الحامي |
|
تسعينَ في مئة أراني صالحاً | |
|
| وجلالُه التوّابُ ذو الإكرامِ |
|
تسعين في مئة أراني قانتاً | |
|
| وجلالُه العَلاَّمُ أين مَقامي |
|
مَن يستطيع يقوم في خير وفي | |
|
| شرٍّ بلا إذن من العلاّمِ؟ |
|
والفضل في أخلاقِ كلِّ عبادهِ | |
|
| ليست سوى من فضله المترامي |
|
|
| والشرُّ من شيطانه الإجرامي |
|
مَن قد تصوَّرَ غيرَ هذا فهو في | |
|
| زيغٍ ومعتادٌ على الأوهامِ |
|
|
| أضعافَ ما سأراه بعد حِمامي |
|
أنا لو أقصرُ بالصلاة وبالصيا | |
|
| مِ تَعُدّني كالعابد الصوَّامِ |
|
مِمَّا ترى من حسن فعلي مؤْثراً | |
|
| غيْري على نفسي بلا إحجامِ |
|
تحت المشيئة كيفما وجَّهْتني | |
|
| وإذا زللتُ رأفتَ باسترحامي |
|
إن كنتُ أخطئ عامداً يا راحماً | |
|
| أرجوك جنِّبْني العذاب الدامي |
|
واجعلْ عذابك في الدنا لي مُغْنياً | |
|
| في الحشر عن صمصامكَ القسَّامِ |
|
أ وَليس لبَّ الدين حبُّ العلمِ والرَّ | |
|
| حماتِ والعُمران والإكرامِ؟ |
|
والبعدُ عن إيذاء أي مُناهضٍ | |
|
| بل هدْيُهُ بتسامح وسلامِ؟ |
|
أ وَما ترى الحسناتِ يا ربَّ الهدى | |
|
| يُذْهِبْن آثام الفتى اللوَّامِ؟ |
|
أ وَما ترى الآثام يا رب الهدى | |
|
| مُحِيَتْ بإحساني لكل مُضامِ؟ |
|
أنا واثقٌ مِن أنَّ حبك لي على | |
|
| قِمَمٍ لأني حافظُ الأرحامِ.. |
|
أنا واثقٌ مِن أن حبك لي على | |
|
| قممٍ لأني فائقُ التَّرحامِ |
|
وإلى جلالك كاملُ استسلامي | |
|
|
أرجوك ذكِّرْني إذا أخطأتُ في | |
|
| حق البرية واحرِقنَّ عظامي |
|
أرجوك ذكرني إذا أخلفتُ في | |
|
| وعدٍ وإن أرضى بمالِ حرامِ.. |
|
أ وَلستَ مُودِعَ كلِّ خير في دمي | |
|
| والشرَّ منذ النشء في الأرحامِ؟ |
|
مَن يستطيع يقول إنه خيِّرٌ | |
|
| لولا غرستَ الخيرَ فيه النامي؟ |
|
|
| لولا وهبْتَه نعمة الأنغامِ؟ |
|
الخير منك وضعْتَه بقلوبنا | |
|
| ونسيرُ وفق هداك للآكامِ.. |
|
هي منك يا ربي جميعُ محاسني | |
|
| أما المساوئ فهي من رَجّامي |
|
|
| منه ولا من فضل أيِّ أنامِ |
|
|
|
طه المعظَّمُ قدوتي ومبادئي | |
|
|
|
| وأطيعُ آياتٍ بها استلهامي |
|
فغرستُ يا ربي العليمُ برحمتي | |
|
| وببعضِ أشعاري جِنانَ سَلامِ.. |
|
قدَّمْتُ إمكاني كما هيأته | |
|
| لي، لم تكلفني بشقِّ الهامِ |
|
حسْبي المحامدُ نامياتٍ دائماً | |
|
| أمّا المساوئ فهي دون تَنامِ |
|
بنداك قد جنَّبْتني أن ألتوي | |
|
| وكفِلْتَ: أمني ملْبسي وطعامي.. |
|
أشبعْتني يا رب إكراماً لذا | |
|
| شاركتُ فيه المُلتجي والظامي |
|
وسَبرْتَ وِجداني ونُبلَ عواطفي | |
|
| وسموَّ أفكاري إلى الآكامِ |
|
|
| حجمي الضئيلَ لأكبر الأحجامِ |
|
|
| ميمونةٍ من ِهدْيكَ القوّامِ |
|
أحيا لِحَمْدك يا إلهي طامعاً | |
|
| في أن أسَمَّى حامدَ العلَّامِ |
|