بصِبايَ حاز المبدأُ اْستحساني | |
|
| وبِشَيْبَتي قد فاز باْستهجاني |
|
|
الفضلُ في شعري إلى القرآنِ | |
|
| وحديثِ سيِّدنا الرسول الباني |
|
فهُما أساسُ مبادئي وبياني | |
|
| ويليهما التثقيفُ من جُبرانِ.. |
|
وقرأتُ بعد الشيبِ للقبّاني | |
|
| دون التأثُّر.. واقتنىَ استحساني |
|
عهدُ التأثر قد مضى معَ مَن مضَوا | |
|
| كجميلِ بثْنة والفتى الحمْداني |
|
وكذلك اْبنِ الطيِّب المتفاني | |
|
| واْبنِ الملوَّحِ والجميلِ الحاني |
|
وبحافظ إبراهيمَ، شوقي، كلِّ ما | |
|
| بمدارسٍ فرضوه للغِلمانِ.. |
|
والحمد للمولى أخذتُ إجازةً | |
|
| في مصرَ زادت من تحسُّن شاني |
|
يا ليتني وافقتُ أصبح قارئاً | |
|
| كُتُبَ الثقافة لَاستنارَ جَناني |
|
لَغمرتُ كل الكون بالتَّحنانِ | |
|
| ونفختُ فيه أرهفَ الخفقانِ |
|
لسفحتُ أدمعهم كما الفيضان | |
|
| وحقنْتُهم بنقاوةِ الوجدانِ |
|
العار أني قد عَدَدتُ قراءتي | |
|
| كجريمة السرقاتِ والبهتانِ |
|
رفضي القراءة كان أسوأ مبدإ | |
|
| كنت اعتنقتُه في جميع زماني |
|
رفضي القراءة كان شرَّ سخافةٍ | |
|
| ومقابراً وأدتْ قُوى إمكاني |
|
بصباي حاز المبدأ استحساني | |
|
| وبِشَيبتي قد فاز باستهجاني |
|
لولاه لامتزجَ الوجود بخافقي | |
|
|
|
| عَزَفَ اللحونَ على وجيب جَناني |
|
لَشَغفتُ كل نُهاهُ بالإحسانِ | |
|
| وقصلتُ منه غريزة العدوانِ |
|
ولفزتُ بالتطويرِ للأذهانِ | |
|
| في شَغلها بالحبِّ والعُمْرانِ.. |
|
|
|
|
| يَحْكي انتقاصَ الماء في البُستانِ |
|
بل جف دمعي ما تبقّت بركةٌ | |
|
| أو قُدرة فيه على الجَريانِ |
|
لم يبْقَ لي نبعٌ يمدَّ بياني | |
|
| وتعطلتْ موسوعةُ التَّحنانِ |
|
أسَفي أُرَاوِحُ دائماً بمكاني | |
|
| بل قد يعود إلى الوراءِ حِصاني |
|