النّورُ والفرقانُ والأحزابُ | |
|
| واللّوحُ والأقلامُ والطّلّابُ |
|
صوتُ السّماء كأنّه تعويذةٌ | |
|
| تغشى النفوسَ فتهدأ الأعصابُ |
|
|
| ويُسائلُ القمرَ المنيرَ سحابُ |
|
ويسائل التاريخُ من مكثوا بها | |
|
| حِقبًا وليت تجيبُه الأحقابُ |
|
من ذا يردّ على الذين تساءلوا؟ | |
|
|
في زحمة الأحزان تنطق بسمةٌ | |
|
| فيدوّن الشعراءُ والكتّابُ |
|
ما أعظم القوم الذين تصالحوا | |
|
| والصّلحُ خيرٌ أيّها الأحبابُ |
|
الصّلح في فهم السّراةِ تسامحٌ | |
|
| عفوٌ عنِ الغاوينِ إن هم تابُوا |
|
الصّلحُ مجلبةُ السّعادة للورى | |
|
| يافوز من جنحوا إليه وآبُوا |
|
والصّلح في أرض الجزائر بذرةٌ | |
|
| تُسقى بماء الحبّ يا أصحابُ |
|
بعد التصالح والتسامح قفزةٌ | |
|
| نحو الأمان وما يعيقُ عتابُ |
|
بعد التّصالحِ مسجدٌ ومنارةٌ | |
|
| وإمامةٌ يزهو بها المحرابُ |
|
هذي الجزائر حرّكت آمالالها | |
|
| فتهيّأتْ لبلوغها الأسبابُ |
|
هذي الجزائر حاورتْ جيرانها | |
|
| فاطّيبتْ بحديثها الأطيابُ |
|
هذي الجزائر أتقنت بنيانها | |
|
|
هذي الجزائر للأحبّة جنّةٌ | |
|
|
خابتْ ظنونك يا لَفِجْري كلّها | |
|
| وجميعُ من خذلوا الجزائر خابوا |
|
لا شارلُكَانُ ولا بُتانُ يخيفها | |
|
| بعد المنارةِ لا بِجَارَ يُهابُ |
|
بعد المنارةِ وثبةٌ نحو العلا | |
|
| شعبُ الجزائرِ طبعُهُ وثّابُ |
|
اليوم تنطلق الحضارة من هنا | |
|
| لتسير في الركب العظيم ركابُ |
|
|
| يتلو الكتاب وزاهدٌ أوّابُ |
|
في كلّ ساريةٍ يحاضر عالمٌ | |
|
| ومحدّثٌ شرُفتْ به الأنسابُ |
|
الفقهُ والتوحيدُ فيه وسيرةٌ | |
|
| والنّحو والتصريفُ والإعرابُ |
|
عذبُ الأذانِ مزلزلٌ بسلامه | |
|
| من شكّكوا في نوره وارتابُوا |
|
ومنابرٌ تحمي العقائد مثلما | |
|
| تحمي العيونَ من القذى الأهدابُ |
|
من جاءه يبغي الصلاة فمرحبا | |
|
| أهلا وسهلا بالذين أنابُوا |
|
أو جاءه يبغي العلوم فمرحبا | |
|
|
هذي الْخِرَلْدا تستضيء بنوره | |
|
| ويسائلُ الحرمينَ عنهُ شهابُ |
|
|
| من منبر الأقصى الشريفِ كتابُ: |
|
يا مسجدَ الإخلاصِ أنت خلاصنا | |
|
| أنت البناءُ وما سواك خرابُ |
|
يا مسجدَ الشهداء فيك رجاؤنا | |
|
|
يا مسجدَ العزّ الذي اصطفّت على | |
|
|
يا مسجدَ المجد العظيم تحيّةً | |
|
| منّي إليك يحفّها الإعجابُ |
|