|
| على قول أصحاب الرسول نعول |
|
|
| على عرشه لكنما الكيف نجهل |
|
|
| شهيد على كل الورى ليس يغفل |
|
وما أثبت الباري تعالى لنفسه | |
|
| من الوصف أو ابداء من هو مرسل |
|
|
| كما جاء لا ننفي ولا نتأول |
|
هو الواحد الحي القديم له البقا | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| ومن وصفه الأعلى حكيم منزل |
|
|
|
هو الذكر متلو بألسنة الورى | |
|
| وفي الصدر محفوظ في الصحف يسجل |
|
|
| معانيه فاترك قول من هو مبطل |
|
وقد اسمع الرحمن موسى كلامه | |
|
|
|
|
|
| كراما بسكان البسيطة وكلوا |
|
فيحصون أقوال ابن آدم كلها | |
|
|
ولا حي غير الله يبقى وكل من | |
|
|
|
|
ولا نفس تفنى قبل اكمال رزقها | |
|
| ولكن إذا تم الكتاب المؤجل |
|
وسيان منهم من أودى حتف أنفه | |
|
| ومن بالظبي والسمهرية يقتل |
|
|
| لكل صريع في الثرى حين يجعل |
|
يقولان ماذا كنت تعبد ما الذي | |
|
| تدين ومن هذا الذي هو مرسل |
|
فيا رب ثبتنا على الحق واهدنا | |
|
|
وأن عذاب القبر حق وروح من | |
|
| أودى في نعيم أو عذاب يعجل |
|
فأرواح أصحاب السعادة نعمت | |
|
|
وتسرح في الجنات تجني ثمارها | |
|
| وتشرب من تلك المياه وتأكل |
|
|
| فتنعيمه للروح والجسم يحصل |
|
وأرواح أصحاب الشقاء مهانة | |
|
|
وأن معاد الروح والجسم واقع | |
|
| فينهض من قد مات حيا يهرول |
|
وصيح بكل العالمين فأحضروا | |
|
| وقيل قفوهم للحساب ليسألوا |
|
|
| بوصف فإن الأمر أدهى وأهول |
|
يحاسب فيه المرء عن كل سعيه | |
|
|
وتوزن أعمال العباد جميعها | |
|
| وقد فاز من ميزان تقواه يثقل |
|
وفي الحسنات الأجر يلقى مضاعفا | |
|
| وبالمثل تجزى السيئات وتعدل |
|
ولا يدرك الغفران من مات مشركا | |
|
|
ويغفر غير الشرك ربي لمن يشا | |
|
| وحسن الرجا والظن في الله أجمل |
|
وأن جنان الخلد تبقى ومن بها | |
|
| مقيما على طول المدى ليس يرحل |
|
أعدت لمن يخشى الإله ويتقي | |
|
| ومات على التوحيد فهو مهلهل |
|
وينظر من فيها إلى وجه ربه | |
|
| بذا نطق الوحي المبين المنزل |
|
|
| أعدت لأهل الكفر مثوى ومنزل |
|
يقيمون فيها خالدين على المدى | |
|
|
ولم يبق بالإجماع فيها موحد | |
|
| ولو كان ذا ظلم يصول ويقتل |
|
|
| لدى الله في فصل القضاء فيفصل |
|
ويشفع للعاصين من أهل دينه | |
|
|
فيلقون في نهر الحياة فينبتوا | |
|
| كما في حميل السيل ينبت سنبل |
|
|
| من الشهد أحلى فهو أبيض سلسل |
|
يقدر شهرا في المسافة عرضه | |
|
| كأيلة من صنعا وفي الطول أطول |
|
|
|
من الأمة المستمسكين بدينه | |
|
|
فيا رب هب لي شربة من زلالة | |
|
|