وبالقدر الإيمان حتم وبالقضا | |
|
| فما عنهما للمرء في الدين معدل |
|
قضى ربنا الأشياء من قبل كونها | |
|
|
|
| من الله والرحمن ما شاء يفعل |
|
فبالفضل يهدي من يشاء من الورى | |
|
| وبالعدل يردي من يشاء ويخذل |
|
وما العبد مجبور وليس مخيرا | |
|
| ولكن له كسب وما الأمر مشكل |
|
|
| إلى الثقلين الجن والإنس مرسل |
|
|
| ولا يعتريه النسخ ما دام يذبل |
|
فما يعده وحي من الله نازل | |
|
|
وأنا نرى الإيمان قولا ونية | |
|
| وفعلا إذا ما وافق الشرع يقبل |
|
|
| ويزداد إن زادت فينمو ويكمل |
|
ودونك من نظم القريض قصيدة | |
|
|
بديعة حسن يشبه الدر نظمها | |
|
|
عقيدة أهل الحق والسلف الأولى | |
|
| عليهم لمن رام النجاة المعول |
|
|
| من العلم قد لا يحتويها المطول |
|
فيارب عفوا منك عما اجترحته | |
|
| من الذنب عن علم وما كنت أجهل |
|
|
| وظهري بأوزار الخطيئات مثقل |
|
فهب لي ذنوبي واعف عنها تفضلا | |
|
| علي فمن شأن الكريم التفضل |
|
وأحسن ما يزهو به الختم حمد من | |
|
| علي فمن شأن الكريم التفضل |
|
وأزكى صلاة والسلام على الذي | |
|
| به تم عقد الأنبياء وكملوا |
|
محمد المختار ما انهل عارض | |
|
| على بلد قفر وما اخضر ممحل |
|
كذا الآل والأصحاب ما قال قائل | |
|
| نفيتم صفات الله فالله أكمل |
|