الشُهبُ تحت القُبَّة الزَرقآءِ | |
|
| مثلُ الحَباب يَعوم فوق الماءِ |
|
مَربوطَةً بالجاذبيَّة مثلهُ | |
|
| كَتَرابُط الأَجزآءِ بالأَجزآءِ |
|
وَالكَونُ اجمعُ مثل جسمٍ واحدٍ | |
|
| مَفصولةً أَجزاؤُهُ بَخلآءِ |
|
وَالجاذبيَّة انَّما هي أُلفةٌ | |
|
| بين الجواهر عند الاِستقصآءِ |
|
واذا اِفتَرَضنا ليس من جَذبٍ فَلا | |
|
| دَفعٌ وذلك مؤذِنٌ بِبَقاءِ |
|
وَنَقول انَّ اللَهَ حرَّكهُ وَما | |
|
| من موجبٍ لِسكونهِ بِفَضآءِ |
|
اذ لَيسَ من فركٍ يُمانعهُ ولا | |
|
| شيءٍ يُعاق بِهِ كَصَدِّ هَوآء |
|
لكن لانَّ اللَه يُسنِد فعلَهُ | |
|
| ابداً الى الأَسباب والأَنحاءِ |
|
جعل الَّذي بين الكواكب قوَّةً | |
|
| هيَ جاذبيَّتهُ بالاستقرآءِ |
|
فَتَبارَك الخلّاقُ بانيها على | |
|
| وَهميِّ آساسٍ وايَّ بنآءِ |
|
وَمنظمُ الأَكوان في اسلاكها | |
|
| مثلَ العُقود تُرى لعين الرآئي |
|
وَالجاعلُ الطَرَفَينِ ليس بدآءَةٌ | |
|
| لهما ولا حَدٌّ كذاك نهائي |
|
أَنّى نسميّ الكائنات وَمالها | |
|
| حَدٌّ كَما هو مُقتَضى الأَسماءِ |
|
لَم يستقلَّ لنا المُسَمّى كاملاً | |
|
| كَيما يُرى مُستَغرَقاً بدُعاءِ |
|
ومن العجائب اننا نَبغي لها | |
|
| حدّا بحسب العقل في اِستيفآءِ |
|
مَعَ ذاك يَجري العقل في آثارها | |
|
| وَيَعودُ لم يَرَ غيرَ قطع رجاءِ |
|