أَفدني عن الدنيا فانيَ ما ادري | |
|
| طِلابُ المَعالي او معتَّقةُ الخمرِ |
|
طلابُ المَعالي في سوادِ مِدادها | |
|
| او الخمرُ في بيضاء اكؤُسها تجري |
|
هما مذهبا الدنيا اللَذانِ عليهما | |
|
| تخالفتِ الآراءِ من سالف الدهرِ |
|
قَد انقسما في الناس فالناسُ فيهما | |
|
| قَد اِنقَسَموا ما بين زيدٍ الى عمرو |
|
فمن طالبٍ بالعقل رفعةَ ذي الحجى | |
|
| ومن راغِبٍ بالطَبعِ في لَذَّة الغِرِّ |
|
فَذَلكَ يَستَقري الورى مُرضياً لهم | |
|
| وَذَلك يُرضي نَفسهُ غيرَ مُستقرِ |
|
وَبَينهما ما بين عَقلٍ مهذَّبٍ | |
|
| وَما بين طَبعٍ بالظواهرِ مغترّ |
|
وَما اِجتمعا الّا عَلى سرج سابحٍ | |
|
| يَسيرُ كسيرِ الفُلكِ في لَججِ البحرِ |
|
يسير وَما تَدري لقدحِ نِعالِهِ | |
|
| أَفي الليلةِ الدَلماءِ ام ليلةِ البدرِ |
|
يُسابِق ما يسري من الريحِ وَفقَهُ | |
|
| وَيَهزِمُ ما من جيشها ضِدَّهُ يسري |
|
فَمُنقَعطُ الرَيحين حاشا عِنانَهُ | |
|
| وَراكَبَهُ بينَ المؤَخَّر وَالصَدرِ |
|
وَمُجتَمَعُ الضدَّين مُطَّلَبِ العُلى | |
|
| وَكأسِ الطِلامنهُ على ذلك الظَهرِ |
|
عليهِ لُباناتُ النفوس قضاؤُها | |
|
| نعم وَعليهِ مُعظَمُ المجد وَالفَخر |
|
مَجِنُّك مِنهُ راسُهُ تَّتَقي بِهِ | |
|
| وَمن ذيلِهِ دَرعٌ دِلاصٌ من الشَعرِ |
|
وَبينَ صنوفِ الخيل ما انتَ ترسُهُ | |
|
| تَقيهِ وفي فرسانها اعظُم السرِّ |
|
فَما كُلُّ مهرٍ يأَمَن المرءُ فوقُهُ | |
|
| وَلَيسَ اميناً كُلُّ عالٍ على مهرِ |
|
وَمَن كأَمينٍ عندنا غيرُ رهطِهِ | |
|
| وَمَن مثلهم الّا الأُسود لدى الكَرِّ |
|
رِجالٌ لهم بين الاسود مهابَةٌ | |
|
| تَخافُهُمُ خَوفَ الوَرى أُسُدَ القفرِ |
|
لَقَد أَلِفوا حِفظ الذمام سَجيَّةً | |
|
| فَراعوا حقوقَ النَوع كالآخذ الثأرِ |
|
أَما جدُ صيدٌ من كرام الوجود من | |
|
| عَشائر لبنانٍ أُلي النهي والامرِ |
|
عِصابةُ اشرافٍ أَعالٍ أَعزَّةٍ | |
|
| ذوو الامرِ بالمَعروف وَالنَهي عَن مُنكَرِ |
|
ذوو النَسَب المأثور والحسَبِ الَّذي | |
|
| بِهِ كمَلوا كالشطر يُقرَن بالشطرِ |
|
همُ نكَدُ الاعداءِ حتىّ تلقَّبوا | |
|
| به فاسمهم يَرمي الاعاديَ بالذعرِ |
|
وَهم سند الأَحلاف في كُلِّ أَزمَةٍ | |
|
| وادنى الى نفعٍ وابعدُ عن ضَرِّ |
|
وَهُم خَيرُ أَحلاس الخيول فَراسَةً | |
|
| والعَبُ منها فوقها عند ما تجري |
|
فمن ضاربٍ سيفاً ومن طاعنٍ قناً | |
|
| اذا التقتِ الابطال في الكَرِّ وَالفَرِّ |
|
ومن ممتطٍ ظهرَ الحصان تخالهُ | |
|
| عَلى السرج برجاً ثبَّتتهُ يد النصرِ |
|
وَمن ذي يَراعٍ كالقَنا غير أَنَّهُ | |
|
| يُعَوَّضُ عن حُمر الدِما اسودَ الحبرِ |
|
اذا طعنَ الاوراقَ سالَ نجيعُهُ | |
|
| وَلَم يؤذِها عكسَ الرُدَينيَّةِ السمرِ |
|
كأَنَّ مُطاعينَ القنا وَهو مُشبهٌ | |
|
| لَها سامَت القرطاسَ يأَخذُ بالوتر |
|
ديارُهُمُ قامَت لإِيواءِ طارق | |
|
| وَتأمين ذي خَوفٍ وإِغناءِ ذي فَقرِ |
|
اذا زرتَهُم أَلفيتَ حولَ بيوتهم | |
|
| عِتاقَ المَذاكي في يَدِ العددِ المَجرِ |
|
لِضَيفهمِ البشرُ الَّذي لهمُ بِهِ | |
|
| لطيب سجاياهم فبِشرٌ على بِشرِ |
|
يَرى كلَّ أُنسٍ عندهم وَطَلاقَةٍ | |
|
| مِن الكَلِمِ الغَرّاءِ والأَوجهِ الغُرِّ |
|
وَفخرهُم بالفَضلِ والجاهِ والنَدى | |
|
| وَبيضٍ وَسُمرٍ لا ببيضٍ ولا صُفرِ |
|
الى مثلهم تُزجىَ الرِكابُ وَفيهمِ | |
|
| يُقال الثَنا بالصدقِ لا مذهَبِ الشِعرِ |
|
وَمَن أَلِفَ الصدقَ الصَريحَ لِسانهُ | |
|
| فكُلُّ الثنا فيهِ ثنا صادقٍ حُرِّ |
|
وَكُلُّ أَمينٍ فالامانةُ حقُّهُ | |
|
| من الناس يوفاها مَع الحمد والشكر |
|
فدىً للامينِ النَفسُ مني لانهُ | |
|
| برتبتها عِندي فذخرٌ فدى ذُخرِ |
|
أَمينٌ عَلى حفظ المودَّة وَالوَلا | |
|
| فَكانَ رَشيداً من دَعاهُ على خُبرِ |
|
فَتىً من ذَوي الإِقدام في كُلِّ همَّة | |
|
| فَلَم يتأَخَّر في سوى العصر والعمرِ |
|
حوى من صفات الفضل افضلها وقد | |
|
| حوت منهُ ما منها حوى من عُلى القدرِ |
|
شُجاعٌ لَدى الهيجا جَبانٌ لدى الاذى | |
|
| كَريمٌ لَدى مالٍ بَخيلٌ لدى سرِّ |
|
عَليمٌ باحوال الزَمان محنَّكٌ | |
|
| يَرى اوجُهَ الاسرار من مقلة الفِكرِ |
|
خَبيرٌ باسرار المعارف شاعِرٌ | |
|
| بَصيرٌ بسبك النظم في قالب النثرِ |
|
اذا مَسَّ عوداً كاد من عزّةٍ بِهِ | |
|
| يرنُّ بِلا ضَربٍ عليهِ ولا تقرِ |
|
تسامى الى حيثُ النجومُ من العُلى | |
|
| أَلستَ تَرى في كَفّهِ ريشةَ النَسرِ |
|
حوى الاسمَرينِ الرمَحَ بالقَلم التقى | |
|
| كَذا الابيضَينِ السيف مع طيّب الذِكر |
|
نَسيبٌ حَسيبٌ ماجِدٌ بالقَلم التقى | |
|
| رَفيعةِ أَعراقٍ مؤَصلَّةِ الجذرِ |
|
سَلامٌ على وجه الامين من امرىٍ | |
|
| خَليلٍ لَهُ في السِرِّ مِنهُ ونفي الجهرِ |
|
سَلامٌ وَبَردٌ نارُ حُبيهِ اذ انا ال | |
|
| خَليلُ وحاشا حبَّهُ من لظى الجمرِ |
|