أما وَالهوى لَولا العيونُ السواحِرُ | |
|
| لما سهرت منّا العيون السواهرُ |
|
وَلا رُشِقت منا القلوب باسهمٍ | |
|
| ولا اصبحت منا تُشقُّ المرائِرُ |
|
هي الاعين الوسنى فلا تغترِر بِها | |
|
| فكم احجَّبت حَرّا عيونٌ فواتِرُ |
|
فواترُ الّا انهنَّ فواطِرٌ | |
|
| قُلوباً والا انهنَّ بواتِرُ |
|
مِراضٌ نَعم لكن صِحاحٌ لدى الوَغى | |
|
| كسيراتُ اجفانٍ ولكن كَواسِرُ |
|
وَواللَهِ لَولا سقمُها لم يكن بِنا | |
|
| سِقامٌ فتعدينا وَلسنا نحاذِرُ |
|
هيَ الرُسلُ تدعو كلَّ قَلبٍ الى الهوى | |
|
| نَواهٍ كَما شاءَ الغَرامُ وامِرُ |
|
الى حبِّ لَيلى قد دعَتنيَ عينُها | |
|
| فَلبّى فؤادي عن يَدٍ وهو صاغِرُ |
|
رَعى اللَه لَيلى انما انا قَيسُها | |
|
| فَهَل هيَ لَيلى قيسِها ام تُغايرُ |
|
فان كانَ يُدعى قيسُ من آل عامِرٍ | |
|
| فَما قَلبُهُ في حبِّ ليلاهُ عامِرُ |
|
بَلى فهو امسى منزلاً عامراً لَها | |
|
| بِهِ قد ثوت حيثُ الغَرامُ المجاوِرُ |
|
هوىً ظلَّ يُخفيهِ وَللحبِّ نظرةٌ | |
|
| يبين بها ما ضُمنتهُ السَرائِرُ |
|
أَلا إِنَّ لَيلى جوذُرٌ غير أَنَّها | |
|
| تَصيد وَلَم تعهد كذاك الجآذرُ |
|
وَيا رُبَّ مَفعولٍ غدا وهو فاعِلٌ | |
|
| كَما ان منصوراً غدا وهو ناصِرُ |
|
فَتىً جمع الامرين كالبدر آخِذاً | |
|
| من الشمس تُعطى النور منهُ النواظِرُ |
|
هُمامٌ لَهُ في كل فضلٍ مآثرٌ | |
|
| نعم وَلَهُ في كل مَجدٍ مفاخرُ |
|
مفاخر في جيد الزَمان قلادَةٌ | |
|
| وَسَيفٌ لاعناق الاعاديّ ناحِرُ |
|
مُشيرٌ ولكنّا نَراهُ بمجدِهِ | |
|
| مُشاراً اليهِ وهو كالشَمس ظاهِرُ |
|
أَريجُ ثناءِ كالنَسيم يمرُّ في | |
|
| خَمائِلُ اوصافٍ لَهُ فهو عاطِرُ |
|
بدا في صفاتٍ تَقتَضي واصفاً لها | |
|
| ولكن لديها طائل المدح قاصِرُ |
|
مكارم اخلاقٍ وحسن شمائِلٍ | |
|
| مواردُها ميمونَةٌ وَالمَصادِرُ |
|
حديقة مجدٍ باهرٍ طابَ غَرسُها | |
|
| وَقَد جادَها غيثٌ من الفضل هامِرُ |
|
ضَغا ظِلُّها من شِدَّة الخصب وارفاً | |
|
| وَمثلَتِ الانوارَ منها الازاهرُ |
|
فَما شئتَ من ادواح مَجدٍ مؤَثَّلٍ | |
|
| عليهنَّ كَم قد صاح للفخر طائِرُ |
|
وَما شئتَ فيها من موارد عزَّةٍ | |
|
| جرت تحت جنّاتٍ فتلكَ كواثرُ |
|
تعطَّف فيها ماؤُها فَمعاصِمٌ | |
|
| هُنالِك تَحليهِنَّ مِنهُ أَساوِرُ |
|
يَروح بِها الظمآنُ يشربُ مسمعٌ | |
|
| قُبَيلَ فمٍ منهُ وَيَشرب ناظِرُ |
|
أَلا وهو مُنميها بشمس ذَكائِهِ | |
|
| وَغيث نداهُ وهوَ بالفضل ماطرُ |
|
لَها مِن شَفيقٍ خَيرُ فرعٍ وَحبذا | |
|
| فَتىً قد زكت منهُ وَطابَت عناصِرُ |
|
تَدلُّ على القرع الاصول وَهَكَذا | |
|
| تدلُّ على الاصل الفروعُ النواضِرُ |
|
فَتى بالرياضيّات روَّض فِكرُهُ | |
|
| فراض صِعاباً دونها الفكر حائِرُ |
|
فَذَلَّ لَهُ العاصي فذلَّلَهُ بها | |
|
| نَعَم مَن لمنصوو نُمي فهو ظافِرُ |
|
كَريمٍ ومن اسنى مكارمهِ لَدى | |
|
| قصوريَ فيِ أَنَّهُ ليَ عاذِرُ |
|