عُجْ بِالْعَقِيق وَنَادِ أُسْدَ سَرَاتِه | |
|
| أَسْرَى قُلُوبٍ في يَدَي ظَبَيَاتِهِ |
|
وَابْذُلْ بِهِ نَقْدَ الْدُّمُوعِ عَسَاهُمُ | |
|
|
وَأَسْأَلْهُمُ عَمَّا بِهِمْ صَنَعَ الْهَوَى | |
|
| لشقائهنَّ بهِ وجورِ ولاتهِ |
|
هامتْ بواديهِ القلوبُ فأصبحتْ | |
|
| مِنّا الْنُّفُوسُ تَسيحُ في سَاحَاتِهِ |
|
إن لم تذقنا الموتَ أعينَ عينهِ | |
|
| كمداً فأصحانا لفي سكراتهِ |
|
نَقْضِي وَيْنشُرُنَا هَوَاهُ كَأَنَّمَا | |
|
| نفس المسيحِ يهبُّ في نفحاتهِ |
|
وادٍ إذا دارينُ سافر طيبها | |
|
| عَنْهَا غَدَا مُتَوَطِنّاً بَجهَاتِهِ |
|
إن لم تكن بالحظِّ تعرفُ أرضهُ | |
|
| فَلَقَدْ زَهَتْ أَكْنَافُهَا بَنَبَاتِهِ |
|
كَمُنَتْ بأكْنافِ الرَّبَاب أُسْدُهَا | |
|
| فبهِ الكناسُ تعدُّ من غاباتهِ |
|
لِلهِ حَيٌّ أَشْبَهتْ بِصَفَاحِهَا | |
|
| فِتْيَانُهُ اللَّفَتَاتِ مِن فتَيَاتِهِ |
|
وَمَحَلِّ طَعْنٍ شَاكَكَتْ بِرِمَاحِهَا | |
|
| خفراؤهُ القاماتِ منْ خفرتهِ |
|
فَلَكٌ مَشَارِقُهُ الْجُيُوبُ أَمَا تَرَى الْ | |
|
| أَطْوَاقَ فِي الأعْنَاقِ مِنْ هَالاَتِهِ |
|
تهوي بدورُ التّيمِ حتّى قبابهِ | |
|
| وَتَلُوحُ أَنْجُمُهُ عَلَى قَنَوَاتِهِ |
|
أَسَدُ الْنُّجُومِ وَإِنْ تَعَذَّرَ نَيْلُهُ | |
|
| أَدْنَى وُصُولٍ مِنْ وُصُولِ مَهَاتِهِ |
|
دونَ الأماني البيضِ خلفَ ستورهِ | |
|
| حمرُ المنايا في عمودِ حماتهِ |
|
حَرَمٌ بِأَجْنَحِة ِ الْنُّسُورِ صِيَانَة | |
|
| ً عضّتْ كواسرهُ على بيضاتهِ |
|
وَحِمى بِهِ نَصَبَ الْهَوَى طَاغُوتَهُ | |
|
| فَاحْذَرْ بِهِ إِنْ جُزْتَ فِتْنَة َ لاَتِهِ |
|
لَمْ نَدْرِ أَيُّهُمَا أَشَدُّ إِصَابَة | |
|
| ً مقلُ الغواني أمْ سهامُ رماتهِ |
|
تُغْنِيكَ وَجْنَاتُ الْدُّمَى عَنْ وَرْدِهِ | |
|
| ومراشفُ الغزلانِ عنْ حاناتهِ |
|
سَلْ عَنْ أَوَانِسِ بَيْضِهِ قَمَرَ الدُّجَى | |
|
| فَعَسَاهُ يُرْشِدُنَا إِلَى أَخَوَاتِهِ |
|
وانشدْ بهِ إنْ جئتَ يانعَ بانهِ | |
|
|
ما بالهُ منْ بعدِ عزِّ جوانبي | |
|
| يَخْتَارُ ذُلَّ الأَسْرِ فِي جَنَبَاتِهِ |
|
ياحبّذا المتحمّلونَ وإنْ همُ | |
|
| حَكَمُوا عَلَى جَمْعِ الْكَرَى بِشَتَاتِهِ |
|
أَمُّوا الْعَقِيقَ وَخَلَّفُوا خَلْفَ الْغَضَا | |
|
| جِسْمِي الْفَنَا وَتَعَوَّضُوا بِحيَاتِهِ |
|
غَابُوا عَنِ الْدَّنِفِ الْمُفَدَّى طَيْفُهُمْ | |
|
| إنْ صدّقَ الرؤيا بذبحِ سناتهِ |
|
نَسَخُوا زَبُورَ عَزَاهُ مُنْذُ بِهَجْرِهُمْ | |
|
| نَسَجُوا سُطُورَ الْدَّمْعِ فِي وَجَنَاتِهِ |
|
لَوْلاَ غَوَالي الْدُّرِّ بَيْنَ شِفَاهِهِمْ | |
|
| لَمْ يَرْخُصِ الْيَاقُوتُ مِنْ عَبَرَاتِهِ |
|
أحيا الدّجا كمداً فخرَّ صباحهُ | |
|
| مَيْتاً فَأَوْقَعَهُ الْقَضَا بِشَوَاتِهِ |
|
وَلَجَ الْهَوَى فِيهِ فَأَخْرَجَ كِبْدَهُ | |
|
| فلذا بذيُّ الدّمعِ منْ حدقاتهِ |
|
يخفي صبابتهُ ومصدورُ الهوى | |
|
| نطقَ الدّموعَ الحمرَ منْ نفثاتهِ |
|
سَيَّانِ فَيْضُ دُمُوعِهِ يَوْمَ الْنَّوَى | |
|
| وَنَدَى عَلِيِّ الْمَجْدِ يَوْمَ هِبَاتِهِ |
|
فَخْرُ الْسِيَّادَة ِ وَالْعُلَى الْمَلِكُ الْذَّي | |
|
| سَجَدَتْ وُجُوهُ الْدَّهْرِ فِي عَتَبَاتِهِ |
|
صِمْصَامَة ُ الْحَقِّ الْمُبِينِ وَعَامِلُ الدِّ | |
|
| ينِ الْقَوِيمِ سِنَانُ مَسْنُونَاتِهِ |
|
أَلْكَوْكَبُ الْدُّرِّيُ نُورُ زُجَاجَة ِ الْ | |
|
| مُخْتَارِ بَلْ مِصْبَاحُ ذُرِّيَاتِهِ |
|
حُرٌّ يَدُلُّ عَلَى كَرِيمِ نِجَادِهِ | |
|
| طيبُ النّبوّة ِ منْ جيوبِ صفاتهِ |
|
سمحٌ يدُ التّصويرِ خطّتْ للورى | |
|
| سبلاً إلى الأرزاقِ في راحاتهِ |
|
فطنٌ لهُ ذهنٌ إذا حقّقتهُ | |
|
| أبصرتَ نورُ اللهِ في مشكاتهِ |
|
يقْفو ظهرَ الكائناتِ بحدسهِ | |
|
| فَيَرَى وُجُوهَ الْغَيْبِ فِي مِرْآتِهِ |
|
عيسى الزّمانِ طيبُ أمراضِ العلا | |
|
| مُحْيي رُفَاتِ الْجُودِ بَعْدَ مَمَاتِهِ |
|
للهِ كَمْ فِي عِلْمِهِ مِنْ دُرَّة ٍ | |
|
| مَخْزُونَة ٍ كَمَنَتْ بِلُخِّ فُرَاتِهِ |
|
إِنْ يَعْبُقِ الْنَّادِي بحُسْنِ حَدِيثِهِ | |
|
| فلطيبِ ما ترويهِ لسنُ رواتهِ |
|
متوَرّعٌ عَفُّ الْمَآزِرِ طَائِعٌ | |
|
| يَعْصِي الْهَوَى لِلهِ فِي خَلَوَاتِهِ |
|
|
| ٌ عن طاعة ٍ فصلاتهُ مشفوعة ٌ بصلاتهِ |
|
فسلِ المضاجعَ عن تجافيهِ الكرى | |
|
| وَاسْتَخْبِرِ الْمْحِرَابَ عَنْ نَغَمَاتِهِ |
|
يَتَقَّرَبُ الْجَانِي إِليْهِ لِعَفْوِهِ الْ | |
|
| مأمولِ عندَ السّخطِفي زلّاتهِ |
|
كُلُّ الْمَطَالِبِ دُونَهُ فَلَوَ أنَّهُ | |
|
| طلبَ السماكَ لحطَّ من درجاتهِ |
|
لَسِنٌ يُوَارِي بِالْلِسَانِ مُهَنَّداً | |
|
| تُشْفَى صُدُورُ الْحَقِّ فِي ضَرَبَاتِهِ |
|
مَا قَالَ لاَ يَوْماً وَلاَ عَثَرَ الْهَوَى | |
|
| كلّا ولا التأثيمُ في لهواتهِ |
|
لَوْ أَنَّ أَصْدَافَ الْلآلِي أُوْتَيِتْ | |
|
| سمعاً عليها آثرتْ كلماتهِ |
|
أَوْ لِلنُّجُومِ يُبَاعُ حُسْنُ بَيَانِهِ | |
|
| أعطتْ دراريها بدورُ بناتهِ |
|
يوحي الكلامَ إلى جمادِ يراعهِ | |
|
| سرّاً فيفصحُ عنْ بديعِ لغاتهِ |
|
فالدرُّ يعلمُ أنَّ أكرمَ رهطهِ ال | |
|
| منثورُ والمظلومَ منْ لفظاتهِ |
|
وَالْسِّحْرُ يَعْلَمُ أَنَّمَا هَارُوتُهُ | |
|
| قلمٌ تنكّرَ في قليبِ دواتهِ |
|
قرنٌ قضى منْ تيمِ أبناءِ العدى | |
|
| وَأَذَاقَ قَلْبَ الْدَّهْرِ ثُكْلَ بَنَاتِهِ |
|
شمسٌ إذا ركبَ الدجنّة َ غازياً | |
|
| طَلَعَتْ نُجُومُ الْقَذْفِ مِنْ هَفَوَاتِهِ |
|
أو ما ترى وجهَ الصّباحِ قدِ اكتسى | |
|
| أثرَ اصفرارِ الخوفِ منْ غاراتهِ |
|
كُلُّ الْنُّجُومِ تَغُورُ خِيفَة َ بَأْسِهِ الْ | |
|
| مَشْهُورِ حِينَ يَمُرُّ نَهْرُ سُرَاتِهِ |
|
طَالَ اغْتِرَابُ سُيُوفِهِ فَتَوَطَّنَتْ | |
|
| بدلَ الغمدِ جسومَ أسدِ عداتهِ |
|
يبكي اللّهامُ دوماً ويضحكُ عضبهُ | |
|
| بِيَمِينِهِ هُزُؤاً عَلَى هَامَاتِهِ |
|
وتميلُ منْ طربٍ قناهُ لعلمها | |
|
| ستبلُّ غلّتهنَّ عنْ مهجاتهِ |
|
كالليثِ في وثباتهِ يومَ الوغَى | |
|
| والطّودُ في تمكينهِ وثباتهِ |
|
أيّامهُ في العصرِ كالتوريدِ في | |
|
| خدّيهِ أو كالبحرِ في لحظاتهِ |
|
قدْ ألبسَ الدُّنيا ثِيابَ مفاخرٍ | |
|
| سترَ الزّمانُ بها عوراتهِ |
|
هذي ثمارُ نوالهِ فليقتطفْ | |
|
| ما يبتغي المحتاجُ منْ حاجاتهِ |
|
قسِمَ الحيا فبكفّهِ المقصورُ وال | |
|
|
حسنٌ لهُ وجهٌ يريكَ إذا انجلى | |
|
| ماءُ السّماحِ يجولُ في صفحاتهِ |
|
وشمائلٌ لَوْ في السماء تجسَّمتْ | |
|
| كانتْ بدورَ التّمِّ في ظلماتهِ |
|
يا ابن الذينَ بيومِ بدر أزهقُوا | |
|
| بحدودِ أأنصلهمْ نفوسَ طغاتهِ |
|
وابنَ الميامينِ الذينَ توارَثُوا | |
|
| علمَ الكتابِ وبيّنوا آياتهِ |
|
مَولايَ لا بَرحَ الزَّمانُ مجيدهِ | |
|
| أو يؤنسُ المحرابَ في دعواتهِ |
|
سلفٌ دعتكَ إلى العلا فنهضتَ في | |
|
| أعبائِهِ وحَللتَ في شُرفاتِهِ |
|
سمعاً فديتكَ مدحة ً ما شانها | |
|
| ملقُ الرّياءِ بغشِّ تمويهاتهِ |
|
لولاكَ ما صغتُ القريضَ لغاية | |
|
| ٍ ولصُنتُ مني النفسَ عن شبهاته |
|
لكنني النحلُ الذَّي أرعيته ال | |
|
| نعمى لديكَ فمجَّ شهدة َ ذاتهِ |
|
ويراعُ شكريكَ الّذي أسقيتهُ | |
|
| ماءً النَّدى َ فَسقاكَ ماءَ نباتهِ |
|
علّمتني بنداكَ نسجَ حريرهِ | |
|
| فكسوتَ عرضكَ خيرَ ديباجاتهِ |
|
واستجلِ بكراً رصّعتْ أيدي الحجا | |
|
| منها الحلى بفصوصِ مبتكراتهِ |
|
عَذراءُ حجَّبها الجمالُ وصانَها | |
|
| عمّنْ سواكَ الفكرُ في حجراتهِ |
|
خطبَ الزّمانُ وصالها لملوكهِ | |
|
| فأبتْ قبولَ سواكَ منْ ساداتهِ |
|
حَلتْ محلَّ العقدِ منكَ فأشبهتْ | |
|
| كلماتها المنظومَ منْ حبّاتهِ |
|
نقشتْ خواتمها بكمْ فلأجلِ ذا | |
|
| خَتَمَ الزَّمانُ بِهاَ عَلَى جَبهاتِهِ |
|
مغلولة ٌ عنكمْ يدا نكباتهِ
|
وبقيتَ تلقى العبدَ في نهجِ العلا | |
|
| أبداً وعادَ عليكَ في بركاتهِ |
|
وليهنكَ الشّهرُ الشّريفُ وصومهُ | |
|
|
فَرَّغْتَ فيهِ القلْبَ عَنْ شُغلِ الهَوى | |
|
| وعَصيتَ ما يلهيكَ عَنْ طَاعاتهِ |
|
وعليك رضوانُ المهيمنِ دائماً | |
|
|