هل في العلوم قصائدٌ شعريّة | |
|
|
أم أن قول الشِّعر محصورٌ على | |
|
|
الشّعر معنىً في كلامٍ مفعمٍ | |
|
| بالمفردات وبالرؤى الفكريّة |
|
والشعر أسمى عند من يسمو به | |
|
|
ولقد وصفت به المساحة كلَّها | |
|
| إحدى الفنون الثَّرة العلميّة |
|
فدنا إلى تلك المعارف عازفٌ | |
|
|
يا صاحب التصحيح هذي صيحةٌ | |
|
|
ما أوهن التعليم إلاَّ فصلنا | |
|
| م الدُّنيا إلى علمية أدبيّة |
|
وبناؤنا أعتى الحواجز بينها | |
|
| بالجهل والإمعان في القطعيّة |
|
حتى إذا ما فُتِّحت أبصارنا | |
|
| ومضت علينا السّنة الأزليّة |
|
وتطوَّرت سبل الحياة وفهمها | |
|
| وتقاربت في النهج والآليّة |
|
فإذا براعي الجانب العلميِّ م | |
|
| تلزمه شؤون الجملة اللغويّة |
|
وإذا براعي الجانب الأدبيِّ م | |
|
|
لا ذاك أدرك ما يريد بنهجه | |
|
| أبدًا ولا هذا حمى العربيّة |
|
عد للرموز السَّابقين وعلمهم | |
|
| تجد الجهود الفذَّة الذَّاتيّة |
|
مثل ابن سينا والفراهيدي م | |
|
| وكالخيام في وثباتنا الذهنيّة |
|
هل فرَّقوا بين المعارف مثلنا؟ | |
|
| لو كان ما كُتبت لهم فرضيّة |
|
يا أيُّها السَّاعي إلى فهم الورى | |
|
|
ضعها إذا ما شئتها في الحاسب | |
|
| م الآلي هناك بصيغةٍ رقميّة |
|
ثمَّ اصنع الآلات وفق نظامها | |
|
|
فاستقطب الدّنيا إلى تبريرها | |
|
|
من أجل هذا قلتُ قولاً موجزًا | |
|
| عن فكر هندسةٍ هي القيميّة |
|
عصر التكامل في العلوم يقول لا | |
|
|
ما شتت الإنجاز إلاّ سعينا | |
|
|
وتجنُّب الإبداع حتى يُجتبى | |
|
| في الخاملين وتَغلب النَّمطيّة |
|
|
| ضاعت بوادي الكيد والنِّديّة |
|
|
| والسّعي في الدُّنيا بعشوائيّة |
|
فترى المساكن لا مواقف حولها | |
|
|
وتراك إمَّا خانقًا متمكنًا | |
|
|
ولقد يطول الانتظار وتُبتلى | |
|
| بمُهذَّبٍ ما فيه إنسانيّة |
|
وترى الشَّوارع لا مجال لجعلها | |
|
|
إنَّا نخطط للقريب ولا نخطط م | |
|
|
وهناك في سبل الرُّقي مصاعبٌ | |
|
| تأبى على التعداد والحصريّة |
|
|
| أو سمَّها أخطاءَ تصميميّة |
|
|
| حضارةَ أمةٍ وظروفها البيئيّة |
|
|
|
أو تُنشئنَّ ببيئةٍ جبليّةٍ | |
|
|
أو تجلبنَّ لشرقنا وهو عامرٌ | |
|
|
أو تنزعنَّ النَّاس من بلدانها | |
|
|
|
|
يا صاحب الأحلام لا تعبث بنا | |
|
|
أوما ترانا رغم ما نحيا به | |
|
| يرنو الكثير لبيئةٍ بدويّة |
|
فترى القصور الشامخات غنيّةً | |
|
|
وهناك في أحدى الزوايا خيمةٌ | |
|
| فيها تُدار القهوة العربيّة |
|
لا تعمر الأفراح إلاَّ عندها | |
|
| أمّا البناء فكتلةٌ صخريّة |
|
ويزيد من إغرائها لو حولها | |
|
|
ولربَّ قصرٍ فيه أكبرُ واحةٍ | |
|
| تثني الرِّقاب بروجه العلويّة |
|
وبه الذي لو خيَّروه جفا له | |
|
| واختار عنه الواحة الرَّمليّة |
|
والمرء مجبولٌ على حب الذي | |
|
| فُتحت عليه عيونه العسليّة |
|
لو قلت لي هذي السفائن في البحار | |
|
|
أو قلت لي هذي القصور المصمتات | |
|
|
أو قلت لي هذي الخيام وقبلك | |
|
| م البر الفسيح فعش بذي البريّة |
|
لأجبت دعني من مغبة ما ترى | |
|
| أنا مُغرمٌ بالبيئة الحجريّة |
|
فيها عرفت الشَّمس والإنسان | |
|
| م والسَّاحات والأشجار والحريّة |
|
رغم التَّرحل في البسيطة كلّها | |
|
| والأخذ من ثمراتها المرويّة |
|
ما زلت أهبط في المدائن معجبًا | |
|
| فأرى الوجود بأعينٍ قرنيّة |
|
|
| المتاع وذاب من أخطائنا الفنيّة |
|
من قال إنّا سوف نبقى دائمًا | |
|
|
لا يذكر الإنسان في بلداننا | |
|
| شيئًا كذكر الفقر والأميّة |
|
أنعود فيها بعدما عَمرت بنا | |
|
| هذي العلوم وزانت العقليّة؟ |
|
يا صاحب العمران تعلم أنّنا | |
|
|
|
|
نوعيةُ الشيء التي نزهو بها | |
|
|
لو أنَّها بالشَّكل كانت أُمَّةٌ | |
|
| منَّا تقود العالمين قويّة |
|
يا صاحب العمران نحن بحاجةٍ | |
|
|
تستصحب العلم الذي درسته في | |
|
|
إِنّا سئمنا من معارف ما ترى | |
|
|
لكنّها ما جَرَّبت يومًا حمى م | |
|
| الميدان حتى تُعرف الكيفيّة |
|
وإذا أتاك الحلُّ ممن لم يعش | |
|
|
|
|
إنَّا نفضلُها صروحًا تحتوي | |
|
| وتفي بجلِّ شؤوننا اليوميّة |
|
|
| حيًّا وثمَّ روابط أُسريّة |
|
لا تكبتوا الإنسان في جحرٍ ولو | |
|
| ضمَّ الرُّخام وشمعةً ضوئيّة |
|
يا صاحب العمران في فلواتنا | |
|
| أين الفضا والطَّاقة الشَّمسيّة |
|
بعض المنازلِ عندنا مكبوتةٌ | |
|
|
والبعض منها من رداءة نوعهِ | |
|
| يُنمِي لدى الإنسان عدوانيّة |
|
أولم يقل أهل الدِّراسة: لا م | |
|
| تؤسس معلمًا لوظيفةٍ وهميّة |
|
فلم التَّخبُّط والتَّوهم أن من | |
|
| دلفوا لهم لمسات تنويريّة؟ |
|
وبأنّ كلَّ المقبلين نوابغٌ | |
|
| والقاطنين نَوازلٌ قمعيّة؟ |
|
يا أيُّها النجباء لا ترموا بنا | |
|
|
وتلمَّسوا سبل الرَّشاد وقاربوا | |
|
| وتدرَّعوا بالصبر والجديّة |
|
وتعهدوا الإبداع في أوطانه | |
|
|
وتجنَّبوا سبل الخداع فإنّها | |
|
| تُدمي القلوب بعلةٍ أبديّة |
|
لا باركَ الرحمن فيمن يقتني | |
|
| حقَّ العباد بخطَّةٍ عبثيّة |
|
أو يظلم الأوطان كي تسعى له | |
|
| دنيا الرَّدى بغنيمةٍ شخصيّة |
|
|
| سيصيبه باللَّوثة العصبيّة؟ |
|
يا أنت هل تسعى سوى بدروبها | |
|
| وترى سوى نزلاتها الأثريّة |
|
وتشارك الإنسان في بركاتها | |
|
| دومًا وفي نكباتها الدَّوريّة |
|
يا أيّها النجباء سيروا واعملوا | |
|
| وتعمَّقوا في الخطة البحثيّة |
|
ودعوا التَّعنت في أمورٍ سهلةٍ | |
|
| فلقد يكون الحلُّ في العفويّة |
|
|
| بذل الجهود لتصدق الوطنيّة |
|
إنَّا لمسؤولون عن أعمالنا | |
|
| ومن الذي من غير مسؤوليّة؟ |
|
ثمَّ اعلموا أَنَّ الأمور تكشَّفت | |
|
| ما عاد في الأفعال من سريّة |
|
ما كان يأخذُ ربع قرنٍ كي يُرى | |
|
| أضحى يُرى في ومضةٍ لحظيّة |
|
|
|
ذا بعض ما يحوي الفؤاد بسطته | |
|
| لذوي البراعة دونما رمزيّة |
|
|
| ولذا سكتُّ عن الرؤى الفرعيّة |
|
لو شئت زدتُ على القصيدة مثلها | |
|
| فالفكر يزهر في الرُّبى النَّجديّة |
|
وأنا الذي لمَّا يزل متطلِّعًا | |
|
|
لا أجهل الماضي ولا أزري به | |
|
|
والبحث لا ألقى الرِّضى إلاَّ به | |
|
|
وأطلَّ منه الفقر فهو متيَّمٌ | |
|
|
والشعر إن لم تُصلِحوا من حالنا | |
|
|