|
|
|
أَسْقِطْ حُدُودَ الإفْكِ، لا تَتَرَدَّدِ | |
|
| وارْمِ الخرائِطَ في جحيمِ المَوْقِدِ |
|
لا تَرْضَ بين بلادِ أُمَّةِ أَحْمَدٍ | |
|
| إلاَّ يداً ممدودةً نَحْوَ اليَدِ |
|
لا تَرْضَ إلاَّ أنْ تَذُوبَ وتَنْزَوي | |
|
| عَصَبيّةٌ قَتَلَتْ بسيفٍ مُغْمَدِ! |
|
جَعَلُوا مِنَ المِزَقِ الهَزيلةِ هذهِ | |
|
| دُولاً تُنَازِعُ، مُنْذُ يومِ المَوْلِدِ |
|
«بِدَعٌ» من التّفتيتِ، صارتْ «سُنَّةً» | |
|
| فإذا رفضْتُ، وُصِفْتُ بالمُتَشَدِّدِ |
|
جَزِّئْ وجَزّئْ، ما اسْتَطعت، فما الفتى | |
|
| عَنْ حَقِّ تقريرِ المصيرِ بِمُبْعَدِ |
|
قَسِّمْ وقَسِّمْ، دُونَ رَيْثٍ أو وَنى! | |
|
| بُورِكْتَ، كُلُّ الغَرْبِ خَلْفَكَ، فاسْعَدِ |
|
كنْ صاحِبَ النَّظرِ القصير، وضيِّقاً | |
|
| في الأُفْقِ، واخضعْ للمَصِيرِ الأَسْوَدِ |
|
هذه شُروح «البِنْتَغونِ» لقولِهِمْ | |
|
| «حُرٌّ»، فَسَجِّلْها بِحِبْرِ العَسْجَدِ |
|
وإذا عَدَلْتَ عَنِ «السَّبيلِ» فإنَّهُ | |
|
| إرهابُ أَحْمَقَ ذي سلوكٍٍ مُعْتَدي! |
|
تَعْساً لِمَنْ عاشُوا بِقُمْقُمِ قُطْرِهِمْ | |
|
| والكونُ مُتَّسِعٌ لِدِينِ مُحَمَّدِ |
|
تَعْساً لِمَنْ أَغْوَاهُمُ اسْتِقْلالُهُم | |
|
| وِفْقَ «اجتهادِ» الكافِرِ المُسْتَعْبِدِ |
|
هَيّا ارْكُلوا أُكْذُوبةً مَمْجُوجةً | |
|
| وامضُوا غداً للنّورِ، بلْ قَبْلَ الغدِ |
|
طالَ الرُّقادُ على سَريرِ الشَّوْكِ، قُمْ | |
|
| يا مارِد الإسلامِ، جَلْجِلْ، غَرِّدِ: |
|
«أنا لنْ أكونَ مُمَزَّقَ الأعضاءِ، لا! | |
|
| أنا ماردُ الإسلامِ، جارُ الفَرْقَدِ» |
|
مِنْ مِصْرَ أنتَ؟ أم الجزيرة؟ لا تُجِبْ | |
|
| دارِي ودارُكَ في مقامٍ أَوْحَدِ |
|
مِنْ أرْضِ أفْغانَ الفتى؟ أم تَدْمُرٍ؟ | |
|
| لا هَمَّ، فاسْخَرْ بالحُدودِ وَبَدِّدِ |
|
نُورُ الخلافةِ سوفَ يَغْمُرُ أرضَنَا، | |
|
| يا أُمَّةَ المِليارِ، قومي واشهدي |
|
قُومِي نُدَمِّرْ كُلَّ سَدٍّ بَيْنَنَا | |
|
| ونُعِدْ لواءَ المَجْدِ، رَمزَ السُّؤدُدِ |
|
لا شيءَ يُوقِفُ زحْفنا، بَلْ نَصْرَنا | |
|
| ولَنُسْقِطَنْ حَتّى جُذُوعَ الغَرْقَدِ |
|
وحدودُ دولتِنا الخيولُ تُزيلُها | |
|
| في جيشِ فَتْحٍ دائمٍ مُتَجدِّدِ |
|
حَتّى نَرَى الكونَ الفسيحَ مُظَلَّلاً | |
|
| بالرَّايةِ الشَّمَّاء... رايةِ أَحْمَدِ! |
|