|
| وانظرا صدق ضِرابي وطِرادي |
|
|
|
|
| فبحب المجد لا حُبِّ سُعاد |
|
|
| جهلوا حقِّي ولم يرعوا ودادي |
|
فظُبى البيض وأطرافُ القَنا | |
|
| طالباتُ الثأر من نحرٍ وهادِ |
|
|
| من سفاهِ واعتراضٍ واضطهاد |
|
|
| رفعَ الفضلَ إلى السبع الشداد |
|
|
| والصِّبا اغيدُ مُخضرُّ المَراد |
|
|
|
ووراء الضَّيم نفسٌ مِرَّةٌ | |
|
| تستلين العزَّ في خرط القتاد |
|
|
|
طلباً لليوم ريَّانِ القَنا | |
|
| كأسيَ الآفاق مِبْطان السيادِ |
|
ينجلي نقعُ وغاهُ في الضُّحى | |
|
| عن وساد التُّرب أو مُلْكِ البلاد |
|
|
|
|
|
|
| حلبُ الأوداج لا صوبُ العِهاد |
|
ملأَ الخرقَ رجالاً وقَناً | |
|
| وجياداً مثل مبثوثِ الجراد |
|
|
| ذُبَّلُ الخطي بالرزقِ الحداد |
|
وأتى الضَّربُ درِاكاً مثلما | |
|
| رادفَ الجودَ عليُّ بن طِراد |
|
|
| في غنى مُقْوٍ وإرغامِ مُعادِ |
|
يقصُ الأُقران من غير زئيرٍ | |
|
| ويسحُّ الجودَ من غير رِعادِ |
|
حاملُ المُغْرم خوَّاض الوغى | |
|
| قاطعُ الليلةِ من غير رُقادِ |
|
|
| حين يُبْلي في خصامٍ وودادِ |
|
|
| وهو للمأسور يوم الحرب فادِ |
|
حاز قولي شرف الدين الرِّضا | |
|
| فاصطفى أسبقهُ يوم التعادي |
|
|
| وله الأعناق من هو الهوادي |
|
|
| سالم اللَّفظ إلى الخِرْقِ الجواد |
|
|
| سَبَلُ الجود وإجراء الجياد |
|
|
| محمدُ الأفعال في حربٍ ونادِ |
|
غُلُبُ الأعناق صيدٌ نُبُلٌ | |
|
| أهلُ إسراءٍ وأحلافُ سُهاد |
|
بلمامٍ جُعْدةٍ غيرِ سِباطٍ | |
|
|
يطرق الأَضياف منهم في الدُّجى | |
|
| كل سامي النَّار مرفوع العِمادِ |
|
|
|
وجري البأس أبلجُ جَمٌّ علمهُ | |
|
|