تقول قد جئت على إِثر النفر | |
|
| وأَثَر القوم وللسيف أَثَر |
|
|
|
أَبَّثَها قوم وقد ذكَّرها | |
|
| قوم وهذي الطس لن أُنكِرها |
|
|
| بالفتح والكسر رواها العالم |
|
|
|
وصِفوة الماءِ وصَفوِ الماءِ | |
|
|
|
|
|
|
|
| أَولها إذا أَتى الواو اتضح |
|
وهو القريثاءُ لبُسرٍ قد عرف | |
|
| وجاءَ بالكاف وجاءَ بالأَلف |
|
وهو ابن عم المرءِ دنياً وأَتى | |
|
| بالضم لا تنوين فيه يا فتى |
|
والقوم وامرءَان وامرؤ ورد | |
|
|
|
|
|
|
وهو التَّمام والتِّمام في الولد | |
|
| والكسر في ليل التَّمام جا قد |
|
وقل هما الخُصيان والخُصيه في | |
|
| الإِفراد والقوم عُداة فاعرف |
|
وهم عِداً بالكسر أي أَعداءُ | |
|
|
|
|
ومثله الزائف والحَفر كَثر | |
|
| لصفرة الأَسنان فافهم والحفَر |
|
والخُنفساءُ وردت والخُنفسة | |
|
|
|
|
|
| وليَّنوا مع فتح تاءِ قَرَأَه |
|
|
| بالنون والماءَ الشروبَ لا تَرِد |
|
|
|
|
|
|
| وهو حديث السّنّ يا نَديمي |
|
|
|
|
| والسُّرة الباقي كذا في الجمهره |
|
وخِلَل الإِنسانَ والخُلالَه | |
|
|
|
|
وهو أساس الدار والأُسّ وقد | |
|
| يجمع آساساً وإِساساً قد ورد |
|
|
|
قلتَ الرُّفاق إذ هما اسمان وقل | |
|
| نُقاوة المتاع والفتح نُقل |
|
|
| أَما ردئٌ الشيء فالنُّفَايه |
|