لقد آن إعراضي عن الغي جانبا | |
|
|
وان اترك اللهو الذي ذم دائما | |
|
| وازهد فيه للنُهى عنه راغبا |
|
وابعد عني الزغف والبيض والقنا | |
|
| وازجر عني المقربات السلاهبا |
|
تفةت ارتداد الطرف سبقاً لغاية | |
|
|
وتصحب في السير العواصف للمدا | |
|
| فتمشي الصبا من خلفهن جنائبا |
|
ضوامر أرمى الشأو عنها ضامر | |
|
|
ولم اصطحبها غارة اثر غارة | |
|
| وان كنت فيها للمحامد كاسبا |
|
مواكبها تبدي الأسنة في دجى | |
|
| قتام الوغي فوق الرماح كواكبا |
|
ولا اذكر الصهباء لا تشبها | |
|
|
ولم أدن أذني للأغاني ولا لغنى | |
|
| يقرب مني الغانيات الكواعبا |
|
ترى كل خود تطلع الخوط في نقا | |
|
| بأعلاه بدر يستظل الذوائبا |
|
ذا اسفرت بسامةً خلت بارقاً | |
|
| يقشع عن بدر السماء السحائبا |
|
وإن قطبت اقسمت ما قوس حاجب | |
|
| بأقتل منها فيك لحظاً وحاجبا |
|
|
| ويأبى ذمامي ان اذم الحبائبا |
|
واصحبه الصبر المرير مذاقه | |
|
| وربما يحلو لك الصبر صاحبا |
|
|
| لبست شبابي أشهب الرأس تائبا |
|
|
| غدا فوق سحبان البلاغة ساحبا |
|
|
| حمدتُ النوى فيها ورعت النوائبا |
|
أجلا ولى العلياء نجل ابن قاسم | |
|
| نجيب لداعيه أجبت النجائبا |
|
إمام محامنا الضلالة رشدُه | |
|
| كذلك ضوء الصبح يمحو الغياهبا |
|
|
| وما زال فضل العلم للجهل غالبا |
|
|
|
له ذروة المجد المؤثل هامها | |
|
|
وبيتٌ من العلياء اسسه التقى | |
|
|
فياعلماً في العلم والحلم راسيا | |
|
| تخر له الأعلام طوعاً رواهبا |
|
ويا بحر فضل يخجل البحر ما رأى | |
|
| عجائبه والبحر يحوي العجائبا |
|
اليس بذاك الدر يخفي ولفظك | |
|
| البديع بدر الدر فينا مواهبا |
|
ارتنا المعالي فيك كل غريبة | |
|
| ولم تزل الأيام تدبي الغرائبا |
|
|
| تصور للأوهام ما كان غائبا |
|
|
| نؤلف منها كتبنا والكتائبا |
|
لك الخير في صدر العواصم غلةٌ | |
|
| لبعدك عنها لا تسيغ المشاربا |
|
|
| وقد خشيت حتى الصغار الأجانبا |
|
ومن فقد الليث الهصور عوضت | |
|
| به نقداً كفاه خاف الثعالبا |
|
ولو لم يكن في المكث عنها فضيلة | |
|
| لو افيتها من قبل تطوى السباسبا |
|
ولكن لمكث الدر في اليم رفعة | |
|
| تبلغه بعد التراب الترائبا |
|
|
| يعمر والاعمار تمضي ذواهبا |
|
ودمت دوام الفضل منك فما أرى | |
|
| لمن يكتسي من فضلك الدهر سالبا |
|
ولا زلت ابهى النيرات محاسناً | |
|
| وابهر منها في السماء مواكبا |
|
|
|
يميناً بمن حلاك جوهر علمه | |
|
| النفيس ورقاك المعالي مراتبا |
|
ليصدق فيك الظن من غير ريبة | |
|
| واكثر ما تلقي الظنون كواذبا |
|