خلا منكِ طرفي والحشا لكِ أوطانُ | |
|
| فلي ولشأني بعد وشك النوى شانُ |
|
حويتِ جمالاً لم يفارقهُ قسوةٌ | |
|
| وحسناً ولكن لم يصاحبهُ إحساتنُ |
|
ولحيِ وماج الرّدف واهتزّ قدّكِ الق | |
|
| ويم فحارَ البدرُ والدّعصُ والبان |
|
فمثلان في التشبيه رمحٌ وقامةٌ | |
|
| وسيّان في قلبي سنان ووسنان |
|
خذي الحذر من قلبي وفيض مدامعي | |
|
| فقلبي ودمع العين نارٌ وطوفان |
|
لقد خانني فيها النسيم بضوعه | |
|
| فيا للغوالي كيف يؤمنُ خوّان |
|
وقفنا كأنّا في الهوى جاهلية | |
|
| وسعدى وهاتيك الكواكب أوثان |
|
مهاً شدهتنا بالتثني وحسنهِ | |
|
| فقلنا قدودٌ لدنةٌ وهي أغصان |
|
لقد قنصتنا والجفونُ حبائل | |
|
| ومن عجب أن تقنص الأسدَ غزلان |
|
فيا ليت سقمي لم تهنهُ جفونها | |
|
| فسقمي على طيِّ الصّبابة عنوان |
|
فيا عاذلي في الدمع يوم سويقةٍ | |
|
| أسارت نفوسٌ أم حمول وأظعان |
|
دموعٌ ولكن ليس تطفئُ لوعةً | |
|
| وعذلٌ ولكن أين منّي سلوان |
|
لقد حدثت أجفانها في رسومها | |
|
| بما صنعتْ فينا لحاظٌ وأجفان |
|
أكلف قلبي حملَ ما لا يطيقه | |
|
| وهل ممكن ضدان حبٌّ وكتمان |
|
ألمّت بنا طيفاً يخادعها الكرى | |
|
| وما طيفها إلاّ ولوع وأشجان |
|
أبى الوجد إلاّ أن أدين بحبها | |
|
| وللناس حتى في الصّبابة أديان |
|
أهيم إليها والحسانُ كثيرةٌ | |
|
| وهل هائم إلاّ إلى الورد ظمآن |
|
واشتاق نعماناً وسالف عهدها | |
|
| وإن لم تفدْ إلاّ الكآبة نعمان |
|
حرامٌ على الأفواه تقبيلُ تربها | |
|
| وإن عبقتْ منها ذيول واردان |
|
إذا جادها جفني بوابل مزنةٍ | |
|
| فلا جادها جفنٌ من الغيث هتّان |
|
وأنّي اهتدت في ليل شعر ودجنة | |
|
| إلى مضجعي والنجمُ في الغرب حيران |
|
وما شكَّ قلبي إنَّ بلقيسَ أقبلتْ | |
|
| وفي القصر ذو التاج الأعزِّ سليمان |
|
هو الفلك الدوّارُ في الوفد والعدى | |
|
| ففي كفّهِ للخلق رزقٌ وحرمان |
|
أناملهُ في كلِّ جدبٍ وأزمةٍ | |
|
| بحارٌ بحارُ الأرض فيهنَّ خلجان |
|
شهاب الهدى محيي النّدى قاتل العدى | |
|
| إذا عزَّ مطعامُ العشيات مطعان |
|
أظنُّ الندى فيه لقوم لذاذة | |
|
| وإلاَّ فلمْ يعطي اللهى وهو جذلان |
|
لذليذٌ إلى الإسماع لفظ ثنائهِ | |
|
| فهل هو لفظٌ ساغ أم هو ألحان |
|
لئن عرفتْ مصرٌ شواهدَ فضله | |
|
| لما جهلتْ ما تدّعيه خراسان |
|
له شرعُ جودٍ قتلهُ المال بالندى | |
|
| مباحٌ بهِ والقتلُ في الشرع عدوان |
|
أخو السيف ظمآنٌ إلى مهجِ العدى | |
|
| وذو الوجد من ماء البشاشة ريّان |
|
فتى فعلهُ في كلِّ حالٍ محمدٌ | |
|
| فكلّ فصيحٍ في البريّة حسّان |
|
فلو كان في عهدٍ تقادم عهدهُ | |
|
| لما زعموا أنَّ العمائم تيجان |
|
وسلْ ألسن الأعلام عن فتكاته | |
|
| غداة ألتقى الجمعان كفرٌ وإيمان |
|
بحيث كلوم الدارعين لدى الوغى | |
|
| موارد والسّمر الذوابل أشطان |
|
كأنَّ القنا أغضانُ بانٍ وبيضهم | |
|
| جداول والزغف المضاعف غدران |
|
هناك دماءُ القوم حمر مزاجها | |
|
| مياه المواضي والأسنة ريحان |
|
إذا ما تغنّى السيف في الهام والطلّى | |
|
| حفيفاً تثنّى رمحهُ وهو نشوان |
|
ثنى القوس عنهُ راضياً لبلائهِ | |
|
| وكم مرَّ دهرٌ دونهُ وهو غضبان |
|
بأقمار ليلٍ والترائك هالها | |
|
| أسود أقلّتها من الخيل عقبان |
|
ولو لم يكن ليلاً مثارُ عجاجهِ | |
|
| لما سارَ فيه صارمٌ وهو عريانُ |
|
|
| كذاك نفوس الصّيد للمجد أثمان |
|
همُ القومُ ذادوا بالعوالي عن العلى | |
|
| فيا شدّ ما صالوا ويا حسنَ ما صانوا |
|
مطاعونَ في سلمٍ مطاعينُ في وغى | |
|
| وفي المحل والغمى غيوثٌ وفرسان |
|
إذا قاتلوا أفنوا وإن حاربوا قسوا | |
|
| وإن هبوا أقنوا وإن سالموا لانوا |
|
وغن حضرَ الطاغي وليمةَ بيضهم | |
|
| فليس لهُ إلاّ الندامةَ ندمان |
|
غداةً لركض الخيل رعدٌ وللظبي | |
|
| وميضٌ وقطر النبل سحٌّ وهتّان |
|
همُ رغبوا بي عن إجابةِ حادثٍ | |
|
| فلي في خطاب الخطب مطلٌ وتبيان |
|
وجاز مدى الجوزاء قدري لديهم | |
|
| فسيّان في العليا مكاني وكيوان |
|
إذا كان فضلي عندهم غير خامل | |
|
| فما شأنه ألاّ يكون له شان |
|
وما هو إلاّ الصبحُ في ظلم الورى | |
|
| وهيهاتِ أن ينعى على الصبح برهان |
|
وما الملكُ إلاّ صورةٌ وهو روحها | |
|
| وما الدهر إلاّ مقلةٌ وهو إنسان |
|