خذ النفس بالتسلم لله في الأمر | |
|
| ودع كيف ما شاءت مقاديره تجري |
|
واجمل فليس السعى إلا تطلبا | |
|
| لما لم يزل يأتيك من حيث لا تدري |
|
فما بعد ضيق المر إلا انفراجه | |
|
| وما بعد هذا العسر شيء سوى اليسر |
|
|
| وهذا هو المعهود من خلق الدهر |
|
|
| جميع الذي تلقى من الخير والشر |
|
وسل عن رضاه حسن قصدك وحده | |
|
| ولا تغترر منه بنفع ولا ضر |
|
فكم من محب يجرع المر محننة | |
|
| وذي بغضة مستعذب شدة المكر |
|
فأحسن تجد ان زلت الرجل متكا | |
|
| بعين إذا انكب المسيء على النحر |
|
ولا تشف غيظا إن ظفرت فما شفا | |
|
| تقى ولا ذى غرة غلة الصدرة |
|
وما مات غيظا مثل حساد ماجد | |
|
| ثناه اختيار العفو عن درك الوتر |
|
وهل مات من لم يكظم الغيظ ظافرا | |
|
| بغير انتهاك العرض والهتك للستر |
|
وانكار أهل الله في الله فعله | |
|
| فكم ناله من ذلك الربح من خسر |
|
قضى في العدى والحم أيضا لنفسه | |
|
| وما هو في إحداهما نافذ الأمر |
|
فإن القضا للنفس والحكم في العدا | |
|
| بإجماع أهل العلم من أعظم النكر |
|
وكان هو القاضي وكان الذي ادعى | |
|
| وكان إذا الأشهاد بلغت عن عمرو |
|
|
| فقال وهل أرجو شهوداً ولي أمري |
|
فلو كان هذا الحكم في غير محضر | |
|
| من الناس قلنا كان ذلك في السر |
|
فلا من ذوى أرض تحاشى ولا سما | |
|
| ولا رده عن سهوه زجر ذي زجر |
|
فإن كان يدري ما قضي فمصيبة | |
|
| وأعظم من ذا ان قضي وهو لا يدري |
|