كلات ودين الله أفضل ما تكلا | |
|
| وأفضل ما امنت في بهجة السبلا |
|
|
| على كل شيء دق عندك أم جلا |
|
وما أنت الا نائب الله في الورى | |
|
| فلا ذقت يوما من نيابته عزلا |
|
خلفت رسلول الله بعد خلائف | |
|
| فكن خيرهم في نصر سنته المثلا |
|
فما أحد في الناس منك إذا دعا | |
|
| إلى نصرة الإسلام أولا ولا أملا |
|
|
| نهضت وقد أعيوا بأعبائها حلا |
|
رفعت إليك الأمر إذ أُوذى الهدى | |
|
|
وقد أظهروا ما يكتمون وأصبحوا | |
|
| وأمر الهدى واه وأمرهم فحلا |
|
وفي بلد الإسلام تقرأ كتبهم | |
|
| وقد عقدوا فيها لها مجلساً حفلا |
|
|
|
نحامي بنص الكتب عنه ومالنا | |
|
| سوى سيفك الماضي يضر فلا فلاّ |
|
أعد نظرا في الأمر غير مقلد | |
|
| تجدها قضايا لست تنكرها عقلا |
|
وبالعدل خذ للدين من خصمه ودع | |
|
| فما ظالم للخصم من طلب العدلا |
|
وما كنت في حق الإله مقصرا | |
|
| ولكن رضوا أن يحملوا وزرها ثقلا |
|
إذا العلما أفتوا فتى في قضية | |
|
| بما ليس حكم الله ضلوا وما ضلا |
|
لقد اعذر الملك المقلد عالما | |
|
| فدع عدة افتوه في هذه الحبلا |
|
فدعني اسائلهم ومرهم يجوبوا | |
|
|
فيا علماء الدين مالي أراكم | |
|
| عليه مع الأعداء كالطالب الذحلا |
|
وفي دينكم ان الالوهة صنعنا | |
|
| وان البرايا جاعلوا ربهم جعلا |
|
وإن اله العبد كالدر تبتنى | |
|
| فيعرفها الباني وتنكره جهلا |
|
أفي دينكم ان المصلى لكوكب | |
|
| وللشمس والاصنام لله قد صلى |
|
فما بالهم صاحوا بها وعلومكم | |
|
| تقول لكم ردوا فقلتم لهم كَلاّ |
|
|
| وترضونهم قولا وترضونهم فعلا |
|
وود الفتى من حادد الله سالب | |
|
| من المؤمن الإيمان في صحفكم يتلى |
|
لقد أتى الإسلام من حيث أمنه | |
|
| وعدد في الأعداء من عدهم أهلا |
|
ولم يؤت الا من ذويه وربما | |
|
| أتى من فروع الاصل مايقطع الأصلا |
|
أما قال فض الله فاه بصخرة | |
|
| تبدد مما التف في فمه الشملا |
|
بأن ليس للتهليل معنى لأنكم | |
|
| بإثباتكم جئتم بما قد نفى قبلا |
|
فابعد لا في لا إله هو الذي | |
|
| أتى مثبتا من بعد قولكم إلا |
|
وقال قضى أن ليس يعبد غيره | |
|
| فمن شئت فاعبد فهو رب السما الأعلى |
|
كلام تكاد الأرض تنشق والسما | |
|
|
لقد أحدثوا ذنبا أدلتهم به | |
|
| منام يرى أو وارد كاذب يقلى |
|
وقالوا أخذناه عن الله لم يكن | |
|
| بواسطة توحى فاستاذنا أعلى |
|
فقلنا كذبتم ليس من بعد أحمد | |
|
| فتى يأخذ الأحكام عن ربنا جلا |
|
|
| فمن يقتفى حكما لغيرهما ضلا |
|
وذلكم الشيطان يبدى لبعضكم | |
|
| وقد لا يرى شيئا فيخلق مستملا |
|
ورؤيا الفتى والنفث في الروع أن أتى | |
|
| على الشرع وفقا فهو خير فما يقلى |
|
|
| وساوس شيطان رشقت بها نبلا |
|
ومن تره يمشى على الماء في الهوى | |
|
| ولم تعتبر بالشرع حرما ولا حلا |
|
|
| فما هو في أخباره إن روى عدلا |
|
وفي السحر ما يحكى الكرامات والذي | |
|
| يميز ذا عن ذا ويعلي الذي استعلا |
|
هو الشرع فليستعصمون بحبله | |
|
| وليّون والأشقون من قطعوا الحبلا |
|
وقالوا مقامات الولاية عندنا | |
|
| تضاهي مقامات النبوة بل اعلا |
|
فقد كذبوا ضد الولي هو العدو | |
|
|
لقد خاب ذو علم تعاصى ولم يقم | |
|
| ويجعل أعداء الإله له شغلا |
|
ألا فاعلموا أن السكوت على الأذى | |
|
| لرب السما من يوم حرم ما حلا |
|
تخافون ماذا فرق الله بينكم | |
|
| ولف من المحيين سنته الشملا |
|
تخافون أن تخلى المنازل منكم | |
|
| ألا إنها منكم وأنتم بها أهلا |
|
|
| عزيزا وأنتم مثل فقع الفلا ذلا |
|
ويُسمعنا من ربنا ما يسؤنا | |
|
| فنغضي له عنها ونرخي له الحبلا |
|
يقولون حسب المرء إصلاح نفسه | |
|
| واصلاح ما يسنى له الشر والأكلا |
|
وهيهات لم نخلق لهذا وشر من | |
|
| قرا أو ورى من همه البطن أن يملا |
|
فلا عاش من للعيش يغضى على الأذى | |
|
| لمولاه إلا عيشة الواله الثكلى |
|
فما للفتى للنفس واق ونفسه | |
|
| تفي دينه فالدين قيمته أعلى |
|
أما جاهدوا في الله حق جهاده | |
|
| خطاب لنا من ربنا عمم الكلا |
|
فذو العجز منا باللسان جهاده | |
|
| وذو البطش ضربا بالحسام فلا شلا |
|
فما أحسن التقوى وما أيمن الهدى | |
|
| وأسعد عبد سل في نصره نصلا |
|
وما أقدر البارى على نصر نفسه | |
|
| ولكنه يبلى اختياراً لمن يبلى |
|
|
| وأنت ابن إسماعيل جاهدهم فعلا |
|
فوالله لا حابيت في ديني امرءا | |
|
| ولا صانعت نفسي بخالقها خلا |
|
ووالله لا يؤذي إلهي ببلده | |
|
| أنام بها عينا وأمشى بها رجلا |
|
وفيها إلى الأصنام داعي ضلالة | |
|
| يرى أنها لله أن عبدت مجلى |
|
وقد رسا فيها وطالا على الورى | |
|
| وأذعن من فيها لقولهما ذلا |
|
أبى الله ألا يستتابا ويرجعا | |
|
| إلى ملة الإسلام أو يمضيا قتلا |
|
وحتى أراها لا ارى مسلما بها | |
|
| ذليلا عليه كافر طال واستعلا |
|
ألا يا ابن إسمعيل لا تهملنهم | |
|
| ما أمرهم بالطعن في ديننا سهلا |
|
ولا تصغ للفتوى التي نطقت بها | |
|
| رجال هوى حابوا رجال هوى شكلا |
|
وإن شئت أن تدرى بكنه الذي انطووا | |
|
| عليه وما قد خاتلوك به ختلا |
|
فسل عنهم في الطرس وضع خطوطهم | |
|
| بما خالفوا فيه النبيين والرسلا |
|
وكلفهم إن يكتب المرء منهم | |
|
| بما كان أفتى فيه سراً وما أملى |
|
|
| ومن يعص أمر الله أو نهيه ذلا |
|
يخافون أن تبقى الخطوط عليهم | |
|
| من العار خزيا لا يموت ولا يبلى |
|
فتخزيهم أقلامهم في حياتهم | |
|
| وتخزى إذا ماتوا وراءهم النسلا |
|
ولكن هنا فتوى رجال خطوطهم | |
|
| كستهم وقد ماتوا على فضلهم فضلا |
|
فتاوى بدر الدين ابن دماعة | |
|
| وامثاله اكرم به وبهم مثلا |
|
|
| وودت قلوب ان يكون لهم نزلا |
|
تواريخ أبقت حسن ذكر وراءهم | |
|
| بما قدموا من صالح لهم قبلا |
|
ظفرت بها تبدى لك الحق واضحا | |
|
| وتكشف أمراً كلفوك له حملا |
|
وأنت التقي الطاهر العرض شوشوا | |
|
| عليك بقول ما أبيح ولا حلا |
|
تأمل فتاوى المسلمين وخُذ بِهَا | |
|
| ودع قول من يحكي المحال ومن ضلا |
|
فتاوى لا يسطيع ينكرها امرؤ | |
|
| ومن منكر شمسا على طرفه تجلى |
|
|
| يقينا فان الأمر أوضح ان يجلى |
|
ولكن لتجلو عنك ما لبسوا به | |
|
| وتغسل امراً خادعوك به غسلا |
|
وغيرك لا يأسى على وجهه الهدى | |
|
| أقبل إقبالا على الحق ام ولىّ |
|
فأنت الذي إن شئت وطدت ركنه | |
|
| وقد هم أن تجتث منه العدى الاصلا |
|
فيا فرحة الإسلام إن كشف الغطا | |
|
| لأحمد عن من بالغرور لنا دلا |
|
|
|
تمد به الأيدي لك الخلق بالدعا | |
|
| ويرضى به الرحمن والملأ الأعلى |
|
|
| تعم ويملا سرها الحزن والسهلا |
|
فحب الورى الإسلام قد مازج الدما | |
|
| وقد خالط الامشاج واللحم والأشلا |
|
شريعتك انثالت عليها عصابة | |
|
| تناولن أشلاها وتاكلها أكلا |
|
وقد شرعوا شرعا أباح لهم به | |
|
| إمامهم أن يعبدوا الشمس والعجلا |
|
وقد صنفوا في المدح فيه أكاذبا | |
|
| ليستفززوا عن دينك الجاهل الغفلا |
|
ووافقهم في مدحه بعض من بلي | |
|
| من العلما أقبح به وبما أبلى |
|
وهذي فتاوي شيخهم في فصوصه | |
|
| فضائحها تخزى وجوههم الخجلى |
|
|
| لكم عوض فيه ولا غيره أصلا |
|
خذوا نصح من دانا الثمانين سنه | |
|
|
|
| مليك البرايا والأجانب والأهلا |
|
لأكسب خيرا بالدعا من ذوى التقى | |
|
| وبالسب من ذى شقوة حمل الثقلا |
|
ألا يا ابن إسمعيل راجع ذوي التقى | |
|
| ومن فيه خيراً لا ذوى النطفة الطحلا |
|
|
| عن الحق وارض الحق عنه الرضى الجزلا |
|
وشدد على الأعدا به لك وطأة | |
|
| فاصلح به في أهل شرعك ما اختلا |
|
|
| وبغض إليه ما بغضت وما يُقلى |
|
وألف به بين القلوب وكن به | |
|
| حفيا وزد يارب أعداءه خذلا |
|
|
| يظل بها غيث الرضى عنه منهلا |
|