|
|
من كان في شك فقد كشف الغطا | |
|
|
|
|
لا والذي جعل العوقب للتقى | |
|
| والخرزى عقبى عصبة الشيطان |
|
ما النصر والتوفيق إلا هكذا | |
|
|
من كان في نصر الإله مشمرا | |
|
|
أو ما رأيت ذؤال كيف تضايقت | |
|
|
وفراقها قد كان من شهواتهم | |
|
| حرصا على الإِفساد والطغيان |
|
كانوا يرون الموت عارا عندهم | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| لك بالخضوع وما التقى الجمعان |
|
ورأت ذؤال العز في الذل الذي | |
|
|
قادوا الخيول فأعطيت أعداؤهم | |
|
|
وعلمت عن دبسان إذ عبثت به | |
|
|
فنهضت قبل الجيش لاستنقاذه | |
|
| كالليث لا وكلا ولا متواني |
|
وصدمتهم صدم الزجاجة بالصفا | |
|
|
|
|
خسروا فلا سلمت حصونهم لهم | |
|
|
|
|
يا أيها المنصور يا نعم الضيا | |
|
| يا نجل أحمد يا عظيم الشان |
|
أرايت أعجب من خلاف قد جرى | |
|
|
ومن الخضوع اليوم منهم والرضى | |
|
| بعد الإِبا بالذل والاذعان |
|
|
| عجبا يزيل الشك بالإِليهان |
|
|
| والمرء مخدوع على الإِيمان |
|
او ما هممت بان يزيل عن الهدى | |
|
|
|
| أن لا يصيب مواقع الإِحسان |
|
|
|
|
|
|
|
|
| إذ كان قلبك في يد المنّان |
|
والله يمهل في العقوبة عبده | |
|
| ما شاء لا في سائر الأحيان |
|
رام اضطهاد الدين في إقباله | |
|
| والشرك في الإِدبار والايهان |
|
وأتى يحاول والقضا يدعو به | |
|
|
|
|
وأردت أن ترضى وربك لم يرد | |
|
|
|
| منى هي العظمى من الإِيمان |
|
|
|
لو عاد عدت ولو تراجع للهدى | |
|
|
ما في وزيرك غيرها من وصمة | |
|
| فارفق به ترجع إلى الإِيمان |
|
ولقد أعدت عليه بعد صدودكم | |
|
|
وحلفت أن أرضى الإِله بتوبة | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
من حب للدنيا الملوك فانني | |
|
|
ملك على التقوى تأسس والرضى | |
|
|
فابشر فربك عنك راض والورى | |
|
| راضون في الاسرار والاعلان |
|