أيها السائل عن علمِ القدر | |
|
|
|
| عن رسولِ الله نصت في الخبر |
|
|
|
|
|
إن سر الله في الأرضِ القدر | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| عندَ أهل العلم طراً قد شهر |
|
|
|
|
|
|
|
أنت لا تستطيع شيئاً غير ما | |
|
|
|
| باكروا الحرثَ اعتداءً وبطر |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
أم ترى العبد قوياً قادراً | |
|
|
|
|
|
| ما له النفع وما فيه الضرر |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
ثم قالوا أيها العبد ارعوى | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| بُرد الكفر فأوضح لي الخبر |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| أحدثَ الكائن منه في النكر |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
قلت فعلي لم يكن صنعاً لما | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| جاهلٌ في البدوِ يوماً والحضر |
|
|
| باكتساب الكفرِ فلا والغرر |
|
|
|
|
| فهو خيرٌ منه فعلاً فانكسر |
|
|
|
|
| قد حوى منه النواحي والقطر |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
لا ولا اسطاع براها حاملاً | |
|
| بعد قرء الحيض منها في الطهر |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| خالقٌ أجناسَ ما دبَّ وَذَر |
|
|
| كونَ الميتةَ خلقاً والقَذَر |
|
وجميع القُبحِ واللهُ الذي | |
|
| خلقَ الخلقَ بإكمالِ الصُّوَر |
|
|
| وكذاكَ الكلبُ ذُو اللونِ الوَضِر |
|
|
| إن خلقَ اللهِ في الكلبِ قَذَر |
|
|
| حينَ قالوا أفسدَ الزَّرعُ المَطَر |
|
|
|
قال فالجعلُ هُوَ الخلقُ أم | |
|
| الجعلُ شيءٌ غيرهُ فما ذكر |
|
|
|
|
| من بحيرٍ ووصيلٍ في البَقَر |
|
قلت قالَ اللهُ لم أجعل لكم | |
|
| فاعلموا التبحيرَ ديناً يختَجَر |
|
|
|
|
| تخلقُ الطينَ طيوراً والمَدَر |
|
|
|
|
| جعلوا الإفك حديثاً والسمر |
|
|
|
|
|
قال هل يستطيعُ قومٌ كفرُوا | |
|
|
|
|
|
| من فعالِ الكفر قدماً والهجر |
|
|
|
|
| لم يسكن في ذاك مضطراً حصر |
|
مثل ما اضطر أخو الجوع إلى | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| لم تسله الخير في جوف السحر |
|
حين ندعوه ابتهالاً راغباً | |
|
|
|
|
|
|
|
| كلما والقول سكتاً في العبر |
|
|
|
فاعترف إن كنت عن ذا عاجزاً | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| يعمم اللفظَ جميعاً ما ذكر |
|
|
|
|
| ت لا إنما معناه تعجيل الظفر |
|
|
| غير وسعِ النفس في آي الزبر |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
جل ذو الآلاء ربي ذو العلا | |
|
|
|
|
|
|