صلي الحبل يا سلمى وإن شئت فاصرمي | |
|
| فما أنا بالقالي ولا بالمتيم |
|
أقلي على اللوم والعذل في الصبا | |
|
| كفاك الليالي لوم كل ملومِ |
|
أبعد اشتعال الشيب يا سلمى صبوةٌ | |
|
| وتحنيب أوصالي ودقةُ أعظمي |
|
سطورُ بياضِ نمنمت في صحيفةٍ | |
|
| من الرأس سوداءٍ بخط منمنم |
|
فشبهتها لما أضاءت كواكباً | |
|
| أضاءت بيحمومٍ من الليل مظلم |
|
رمتني بنات الدهر عن قوس حادثٍ | |
|
| حنتها يد الأيام منها بأسهم |
|
وقد طال ما باتت سليمى ضجيعتي | |
|
| وبات وسادي ثنى كفٍّ ومعصمِ |
|
لصيقاً إلى مثل الوذيلة مشرقٌ | |
|
|
|
| سلافٌ من الأسفنطِ ليس بأقصمِ |
|
كأن سنا برقِ الغمامةِ كشرها | |
|
| إذا ابتسمت في عارضٍ مبتسم |
|
كأن حصى الياقوتِ بين ضروبها | |
|
|
كأن اصطخاب الحلى فوق تريبها | |
|
|
|
| هلال تمامٍ فوقَ غصنِ مقومِ |
|
ليالي يدعوني الهوى فأجيبه | |
|
| وحدُّ حسامي صارمٌ لم يثلمِ |
|
فلما علا رأسي القتيرُ وقوست | |
|
| عصاي وجاءتني المنيةُ ترتمي |
|
عدلت إلى التقوى عنان مطيتي | |
|
| وقلت دعي دارَ الغواية واصرمي |
|
فإن ينتمي ذو الجهل بالجهل فاخراً | |
|
| فإني إلى الإسلام والدين أنتمي |
|
حرامٌ حرامٌ ليس فيه هوادةٌ | |
|
| نكاحُ ذواتِ الحيض في الحيض والدم |
|
|
| بتفريقِ دينارِ تحلُّ ودرهم |
|
وغشيانها بعد الطهارة فاسدٌ | |
|
| إذا هي لم تغسل من الدم فاعلم |
|
ولو غسلت جثمانها غير رأسها | |
|
| أو الرأس غير الجسم بالماءِ فافهم |
|
ومس الختانين التقاء محرمٌ | |
|
| وذاك نكاحٌ في المحيض المحرم |
|
|
|
وإن ولجت بالقذف منك تعمداً | |
|
| فبن بوداعٍ من خليطٍ مصرمِ |
|
وقل للتي تغشى حراماً وأنكرت | |
|
| ضع المهر عنه واهربي منه تسلمي |
|
ولا تقتليه وادفعي عنك نفسه | |
|
|
وميلي اضطراباً كاضطراب خدية | |
|
| تسنمها فحلٌ من العيسِ عيهم |
|
وتقتل ذا الإنكار بعد طلاقه | |
|
| ثلاثاً إلى ذي السعير جهنم |
|
إذا جاء يغشاها وليست تغوله | |
|
| إذا ما أنتهى عنها ولم يتقدم |
|
|
| إذا لم يرد قصداً بعدٍ لمحرمِ |
|
كذلك في النسيان أيضاً وماله | |
|
| على الجهل من قولٍ ولا متكلمِ |
|
ومن أولج الجرذان في الدبر عامداً | |
|
| فقد باءَ مذموماً بوزر ومأثمِ |
|
حرامٌ ولو من فوق ثوب إذا مضى | |
|
|
ورخص في وطء الطوامث في الفلا | |
|
| إذا طهرت لم تغتسل بالتيمم |
|
|
|
|
| عليه أخو كفرٍ وليس بمسلمِ |
|
فيمسك بعد الطهر يومين خيفةً | |
|
| عن الوطءِ بعداً من شكوك التوهمِ |
|
|
| تراجعها بعد الطهارة فاعلمِ |
|
|
| إذا طهرت لم تنتظر رجعة الدمِ |
|
وقيل أقل الحيض فيها ثلاثةٌ | |
|
|
وفي الطهر عشرٌ أكملت وأقله | |
|
| ثلاثة أيامٍ من الشهر فافهمِ |
|
وقال ابن محبوبٍ إذا الخود طلقت | |
|
| فعدتها خمسٌ وعشرٌ إذا عمى |
|
|
| وتعتد شهراً للطهارةِ تحتمِ |
|
فإن حسبت هذا ثلاثاً فقل لها | |
|
| أحيبي بزوجٍ إن أردتيه واسلمي |
|
فإن جاءها من بعد ذاك فقل لها | |
|
|
وليس عليها الغسل بعد قربها | |
|
| من الكدرة الغبراءِ إلا من الدمِ |
|
وإن غسلت من غير طهر ولم يبن | |
|
| لها الطهر فلتغتسل إذا بان بابن مي |
|
|
| إذا طهرت بالحق لا بالتوهمِ |
|
|
| وأماتها ذات البنانِ للوشمِ |
|
فإن جاءها في كل قرءٍ مخالفاً | |
|
| لها الحيض فلتقعد ولا تتقحم |
|
على أول الأثراء إن جاءها به | |
|
| فإن لم يبن طهرٌ لها فالتقدم |
|
|
| وتنكح بعد الطهر في كل مجثمِ |
|
فإن طعنت في السن خودٌ فأبصرت | |
|
| دماً سائلاً من فرجها قدر محجمِ |
|
وقد آيست أترابها وهي مؤيسٌ | |
|
| فذلك داءٌ ليس بالحيض فاعلمِ |
|
|
| ولو جاءها في كل حولٍ محرمٍ |
|
فإن جاءها في كل قرءٍ فإنه | |
|
|
وليس عليها في الكدارة مأثمٌ | |
|
| إذا استنطفت منه ومن كلِّ مأثمِ |
|
وحيض الحبالى إن أتاهن واجبٌ | |
|
| عليهن غسلٌ للصلاتين فالزم |
|
طريق الهدى تسلم وليس لكدرةٍ | |
|
| أتتهن غسلٌ واطلب الحق تسلمِ |
|
فإن ضيعت منهن خودٌ صلاتها | |
|
| إذا جاء فلتبدل ولا تتجرثم |
|
ولا تغشها في سائل الدم وقت ما | |
|
|
وإن أبدلت ذات المحيض صيامها | |
|
|
وكان لها يومان تنظر فيهما | |
|
|
ومن سنة الأميِّ ترك صلاتها | |
|
| وإبدال ما صامت برغم المرغمِ |
|
وتبدل إن نامت وقد جاء وقتها | |
|
| إذا طمثت بعد الطهور من الدم |
|
وقالوا بتفسير لقرءِ طهورها | |
|
| بقول أريب محكم القول مبرمِ |
|
فإن جهلت لم تغتسل حين ظهرها | |
|
|
فيفسد ما صامت فتبدل صومها | |
|
|
وتبدل أيضاً ما مضى من صلاتها | |
|
|
وإن هي أغشت رأسها الماء كله | |
|
| ولاح عمودُ الصبج لم تتهفم |
|
فإن غسلت شقاً عراها ابتداله | |
|
|
فإن غسلت فأتت ولو بنجاسةٍ | |
|
| مطلقها والعلم بعد التعلمِ |
|
وقل للذي في السقمِ طلقَ عرسهُ | |
|
| ضراراً لها الميراثُ فابرأ أو اسقمِ |
|
|
| ألا اغتسلي عند المواقيت واحرمي |
|
وتلبس إن لم تنق تحت ثيابها | |
|
| وقاءً عن الطمث القبيح المذممِ |
|
وتخرج عند المحرمين إلى منى | |
|
| وتقضي جميع المناسك عنها وترتمِ |
|
ويجزى طوافٌ واحدٌ وسعايةٌ | |
|
| ولعمرتها والحجُّ ليسَ بتوأمِ |
|
وتدلك دلكاً رأسبا لا تحله | |
|
| إذا اغتسلت من حيضها عند زمزمِ |
|
وما تركها عند المحيض ركوعها | |
|
| إذا طوفت بالبيت قيل بماثم |
|
|
| إلى طهرها رأي الربيع ومسلم |
|
|
| وصكت لدى البيت العتيق المكرمَ |
|
وللمستحاضات الطواف فجائزٌ | |
|
| وشهران للنفساءِ في الوقت فاعلمِ |
|
وقد قال بالتسعين قومٌ وأجمعوا | |
|
| على الأربعين العرب مع كل أعجمِ |
|
وما قعدت أمهاتها فهي قاعدٌ | |
|
| فخذ سبيل الحق تسلم وتغنمِ |
|
وتمنع وطء الزوجِ وقت نفاسها | |
|
|
|
| أو السدر أبو بالطين من وسخ الدم |
|
|
| إذا طلقت للحيض والحمل فاعلمِ |
|
|
| إذا بلغت ستين فافهم وأفهمِ |
|
|
|
|
|
فجاءت يروق المسلمين رواؤها | |
|
|