أوحوا بتسليمهم سراً كما انصرفوا | |
|
| ما كان لو أنهم عاجوا ولو وقفوا |
|
|
| والطرف منك بطياتِ النوى طرفوا |
|
دع ذا فلست بهم ضبا ولا كلفاً | |
|
| ولا أطباك لهم وجدٌ ولا كلف |
|
وانهج بشعرك منهاجاً يبين به | |
|
| للبائعين سبيل البيع والسلفُ |
|
واعلم بأنك إن خابرت في سلفٍ | |
|
|
ولا يجوز إذا أوليته رجلاً | |
|
| من قبل ميقاته والشك منكشف |
|
|
| إذا تداخله التحريم والتلف |
|
بلا عروضٍ وليست في مضاربةٍ | |
|
| تمضي العروض ولا في السلم تنصرف |
|
والسلم في اللحم والحيتان متسعٌ | |
|
| وزناً بغيرِ عظامٍ هكذا وصفوا |
|
وفي الثياب وأسنان الدواب إذغ | |
|
| سميت شيئاً حلالٌ ما به جنف |
|
وبالفلوس وأنواعِ الحبوب معاً | |
|
| والنبقِ كيلا ووزناً في الذي عرفوا |
|
والسلم في جملة الألبان ينسبها | |
|
| مخضاً وأقطا حلالٌ جائزٌ يصف |
|
والطست في السلم وزناً والخفاف معاً | |
|
| حلٌّ إذا نعتت والجلد والصحف |
|
والزعفران إذا سماه من بلد | |
|
| يجوز موجوره في السلم واللحف |
|
|
| فاحتاجها مطرٌ أو مسها صخفُ |
|
|
| غير التي حدها إن مسها جحف |
|
وبعضهم قال رأس المال مرتجعٌ | |
|
| على المسلف إذ فاتت ومنعطف |
|
كذلك الخل والأدهان جائزةٌ | |
|
| وزناً ونسميةً بالكيل يعترف |
|
وحليةُ السيف والسيف الحسام إذا | |
|
| ما ابتاعه رجلٌ فجفاجةٌ صلفُ |
|
فالبيع منتقضٌ مالم يكن ثمنٌ | |
|
| للحلى والسيف نأيٌ عنه والغلفُ |
|
إن كان نقداً وتأخيراً إلى أجل | |
|
| فالسيف نقضٌ وأصلُ البيع منحرفُ |
|
ومسلفٌ حنطةٌ بعضٌ أحلَّ له | |
|
| أخذ الشعيرِ وبعضٌ منهم يقفُ |
|
وليردد الفضل إن أعطاه صاحبهُ | |
|
| فوق الذي حده في شرطه السلفُ |
|
وإن سكن ناقصاً يوماً فليسَ له | |
|
| فضلٌ لنقصانه والرايُ مختلف |
|
كذلك القرض أيضاً والأجير له | |
|
| تمرٌ وحبٌّ إذا أسماه أو علفُ |
|
والسلم بالتمر نقضٌ والحبوب معاً | |
|
| إن كان أجملها قومٌ ولم يصفوا |
|
حتى يسمى كم للنوع منه فإن | |
|
| سمى وقد كان فيه درهمٌ زيفُ |
|
فإن من كل نوعٍ درهماً كملا | |
|
| ينحط من جملةِ الأموالِ يا خلف |
|
والسلم إن لم تبينه بحليته | |
|
| نقضٌ ونقصانه نقضٌ إذا اختلفوا |
|
ويفسد السلم إن سمى الكراءَ له | |
|
| شرطاً إلى بلدٍ أجوازه قذفُ |
|
وفي المسلف إن قال الغريم له | |
|
| زيدٌ وكيلي ومنه السلمُ ينصرفُ |
|
أو خذ دراهم واتبع ما أردت بها | |
|
| واستوف حقك منها كلما يهفُ |
|
فجائزٌ كل ما قام الوكيلُ به | |
|
| وفاسدٌ ما اشتراهُ من له السلف |
|
وما المسلف إن باع الطعام له | |
|
| شرطاً ليوفيه حلٌّ ولا عرفُ |
|
وقيل إن لم يجد مع غيره فلهُ | |
|
|
ثم ليعد يوفيه ما كان أسلفه | |
|
| من بعد قبضٍ وجوزٍ منه يغترف |
|
والصيف في مدة الأسلاف جوزهُ | |
|
| قومٌ وضعفه قومٌ إذا اختلفوا |
|
ومدة الصيف درس الأكثرين له | |
|
| ومدةُ القبضِ عند الناس ما احترفوا |
|
وفي الدراهم إن أسلفتها عدداً | |
|
|
والرهن في السلم نقضٌ والكفيل به | |
|
| حل له الرهن والآراء تختلف |
|
وقيل في رجلٍ أرسلت في سلفٍ | |
|
| إلى أخٍ لك ترخى دونهُ السجفُ |
|
|
| مع الرسولِ ولو جاءت به كتفُ |
|
إذا أتم الذي قال الرسولُ له | |
|
| وما أتته به من علمه الصحف |
|
والسلم منتقضٌ إن كان أسلفه | |
|
|
قالوا ولو كان أمضاه وتممهُ | |
|
| فالترك أحرى فما في تركه أسفُ |
|
|
| فتمم السلم جاز السلم والسلفُ |
|
|
|
فالرأي أن يعلم المأمورُ صاحبه | |
|
| بما تسلف لا يعتاقه الأنفُ |
|
وما على مرسلٍ غرمٌ لمرسلهِ | |
|
|
والسلم في التمر نقضٌ أو يبينه | |
|
|
|
| وذاك شرطم ورأيٌ فيهما ضعفُ |
|
والكيل في النكلِ للمكنوز أحسبه | |
|
| سبعين صاعاً وفاءً ما به طفف |
|
والسلم في الجرب وهو ما اعترفوا | |
|
| في مصرهم بينهم قدما وما وصفوا |
|
|
| شرطته بلعقاً ما إن به حشفُ |
|
وبعضهم قال خذ قشا ببلعقةٍ | |
|
| إذا كان دوناً وهذا منهم عنف |
|
|
| كيلا ووزناً وفاءً ما به سرفُ |
|
ومن بلاد الذي أسلفت تقبض ما | |
|
| أسلفت من كل ما يأتي ويجترف |
|
وقيل إن لم يسم القبض من بلد | |
|
| فالسلم نقضٌ وللأقدام ما اقترفوا |
|
وليس يقبل ذو سلمٍ على رجلٍ | |
|
| أراد في السلم يوفيه ولا يصف |
|
وكل دينٍ إذا ما مات صاحبه | |
|
|
والكافلون ضمان السلم يلحقهم | |
|
| إذا هم قبضوا والريحُ والتلفُ |
|
لصاحب السلم حتى يدفعوه له | |
|
| ثمت له ربحه فيه إذا انصرفوا |
|
وفي ثلاثين مكوكاً على رجلٍ | |
|
| أعطى بها نخلة فالبيع مرتجف |
|
حتى يبايعه بيعاً بلا نيةٍ | |
|
|
والجوز واللوز والقثاء منتقضٌ | |
|
| والبيض في السلم والأترج والطهف |
|
النارجيل وما قد غاب داخله | |
|
|
وبيعه جائزٌ أيضاً فإن ظهرت | |
|
| فيه العيوب بكسرٍ حين ينكشف |
|
|
| من قده سالماً والعيب مكتنف |
|
والرد في السلم من تبر ومن ورق | |
|
| على الصرف عندَ القبض يا قطف |
|
|
| على الدراهم ديناراً إذا انصرفوا |
|
وكل قرضٍ يجر النفع منتقضٌ | |
|
| فاعلم ولا يدخلنك الكبر والأنف |
|
فهذه جملةٌ في السلم بينها | |
|
| جأشٌ ربيطٌ فلا ينبوه ولا يجف |
|
وسيدع صارمٌ كالملح مضطربٍ | |
|
|
فخالها كطراة الوشي معلمةً | |
|
|
والرأس منها أكاليلٌ وفي يدها | |
|
| وقفٌ وفي أذنها الأقراط والشنف |
|