ِليك نزعة آداب يَرِنُّ بها | |
|
| طيرُ الفصاحة إيناساً وتطريبا |
|
لا تعجل اللوم فيها واستشف لها | |
|
| معنىً يَرقًّ ويندي بيننا طيبا |
|
فربما أفصحت من بعد عجمتها | |
|
| وعاد ترجيعها مدحاً وتشبيبا |
|
ففاز سمعك مئناس القريض بها | |
|
| فليس يألوك إِبداعاً وتهذيبا |
|
فحيث ما جِلْتَ تلقى روضةً أَنفاً | |
|
| منها ومسكاً على الأرجاءِ منهوبا |
|
ومترفا لم يزل بالدلِّ منتطقاً | |
|
| بالظرف متشحاً بالحسن معصوبا |
|
من حيث لا روضة عند العيان ترى | |
|
| فيها ولا مُسْمِعاً يشدو ولا كوبا |
|
وإِنما هو تمويهٌ على نَسَقٍ | |
|
| تخاله شارباً للذهن مشروبا |
|
والشعر ضرب من التصرير قد سلكت | |
|
| فيه القرائح تدريجاً وترتيبا |
|
فالروض روض السجايا طاب منبتها | |
|
| والزهر زهر الثنا تهديه مرغوبا |
|
والكأس كأس الوداد المحض مرتشفاً | |
|
| والحسن حسن الوفا تلقاه محبوبا |
|
والطير طير بيان ظل مغترداً | |
|
| طوبى لمن بات يقري سمعه طوبى |
|
|
| بين الأخلاء منشوراً وموهوبا |
|
وتلك أوصاف من طابت مكاسره | |
|
| ومن غدا جوهر للفضل منخوبا |
|
أعني به حمزة الراقي إلى شرف | |
|
| يرى به كوكب الجوزاء محنوبا |
|
من راح منتدباً للفضل يجمعه | |
|
| والعرف يصنعه بدءاً وتسْبيبا |
|
والمكرمات غدت في طبعه خُلُقاً | |
|
| ونحلة الودّ دأباً منه مدؤوبا |
|
إِليك ما موئلِ الآداب غانية | |
|
| تهدي ثناءً كأنفاس الربى طيبا |
|
رفّه بحقك سمعَ الودِّ منك بها | |
|
| وأَوْلِها بجميلِ القولِ ترحيبا |
|