|
| مخاصم رب العرش باري البرية |
|
فهذا سؤال خاصم الملأ العلا | |
|
| قديما به إبليس أصل البلية |
|
ومن يك خصما للمهيمن يرجعن | |
|
| على أم رأس هاويا في الحفيرة |
|
ويدعى خصوم اللَه يوم معادهم | |
|
| إلى النار طرا معشر القدرية |
|
سواء نفوه أو سعوا ليخاصموا | |
|
| به اللَه أو ماروا به للشريعة |
|
واصل ضلال الخلق من كل فرقة | |
|
| هو الخوض في فعل الإله بعلة |
|
|
| فصاروا على نوع من الجاهلية |
|
|
| مشيئة رب الخلق باري الخليقة |
|
|
|
|
| لوازم ذات اللَه قاضي القضية |
|
وابداعه ما شاء من مبدعاته | |
|
|
ولسنا إذا قلنا جرت بمشيئة | |
|
| من المنكري آياته المستقيمة |
|
بل الحق أن الحكم للّه وحده | |
|
| له الخلق والأمر الذي في الشريعة |
|
هو الملك المحمود في كل حالة | |
|
| له الملك منغير انتقاص بشركة |
|
فما شاء مولانا إلا له فإنه | |
|
|
|
| يعم فلا تخصيص في ذي القضية |
|
|
|
ومالكنا في كل ما قد أراده | |
|
| له الحمد حمداً يعتلى كل مدحة |
|
فإن له في الخلق رحمته سرت | |
|
| ومن حكم فوق العقول الحكيمة |
|
أموراً يحار العقل فيها إذا رأى | |
|
| من الحكم العليا وكل عجيبة |
|
|
|
|
| ونثبت ما في ذاك من كل حكمة |
|
وهذا مقام طالما عجز الأولى | |
|
|
وتحقيق ما فيه بتبيين غوره | |
|
| وتحرير حق الحق في ذي الحقيقة |
|
هو المطلب الاقصى لوراد بحره | |
|
| وذا عسر في نظم هذي القصيدة |
|
|
| لاوصاف مولانا الاله الكريمة |
|
واسمائه الحسنى واحكام دينه | |
|
| وافعاله في كل هذي الخليقة |
|
وهذا بحمد اللَه قد بان ظاهراً | |
|
|
|
|
فقولك لم قد شاء مثل سؤالك من | |
|
| يقول فلم قد كان في الأزلية |
|
وذاك سؤال يبطل العقل وجهه | |
|
| وتحريمه قد جاء في كل شرعة |
|
وفي الكون تخصيص كثير بدل من | |
|
|
|
| أو القول بالتجويز رمية حيرة |
|
|
|
بل الشأن في الأسباب اسباب ما ترى | |
|
| واصدارها عن حكم محض المشيئة |
|
وقولك لم شاء الاله هو الذي | |
|
| أزل عقول الخلق في قعر حفرة |
|
فان المجوس القائلين بخالق | |
|
|
|
|
وان ملاحيد الفلاسفة الأولى | |
|
| يقولون بالفعل القديم لعلة |
|
بغوا علة للكون بعد انعدامه | |
|
| فلم يجدوا ذاكم فضلوا بضلة |
|
|
|
بخوضهمو في ذاكم صار شركهم | |
|
|
ويكفيك نقضاً ان ما قد سألته | |
|
| من العذر مردود لدى كل فطرة |
|
فأنت تعيب الطاعنين جميعهم | |
|
|
|
| وتبغض من ناواك من كل فرقة |
|
|
|
وهبك كففت اللوم عن كل كافر | |
|
|
فيلزمك الاعراض عن كل ظالم | |
|
| على الناس في نفس ومال وحرمة |
|
ولا تغضبن يوماً على سافك دما | |
|
|
ولا شاتم عرضا مصونا وان علا | |
|
| ولا ناكح فرجا على وجه غية |
|
ولا قاطع للناس نهج سبيلهم | |
|
| ولا مفسد في الارض في كل وجهة |
|
ولا شاهد بالزور إفكا وفرية | |
|
|
ولا مهلك للحرث والنسل عامدا | |
|
|
وكف لسان اللوم عن كل مفسد | |
|
|
|
|
وان قصدوا إضلال من يستجيبهم | |
|
| بروم فساد النوع ثم الرياسة |
|
وجادل عن الملعون فرعون اذ طغى | |
|
| فاغرق في اليم انتقاماً بغضبة |
|
|
|
|
| وقوم لنوح ثم اصحاب الأيكة |
|
وخاصم لموسى ثم سائر من أتى | |
|
| من الانبياء محيياً للشريعة |
|
على كونهم قد جاهدوا الناس اذ بغوا | |
|
| ونالوا من المعاصي بليغ العقوبة |
|
والا فكل الخلق في كل لفظة | |
|
|
|
|
همو تحت اقدار الاله وحكمه | |
|
| كما انت فيما قد اتيت بحجة |
|
وهبك رفعت اللوم عن كل فاعل | |
|
| فعال ردى طردا لهذي المقيسة |
|
فهل يمكن رفع الملام جميعه | |
|
| عن الناس طراً عند كل قبيحة |
|
وترك عقوبات الذين قد اعتدوا | |
|
| وترك الورى الانصاف بين الرعية |
|
|
| ولا يعقبن عاد بمثل الجريمة |
|
وسل في عقول الناس او في طباعهم | |
|
| قبول لقول النذل ما وجه حيلتي |
|
ويكفيك نقضاً ما بجسم ابن آدم | |
|
|
من الالم المقضى في غير حيلة | |
|
| وفيما يشاء اللَه اكمل حكمة |
|
إذا كان في هذا له حكمة فما | |
|
| يظن يخلق الفعل ثم العقوبة |
|
|
| عن الفعل فعل العبد عند الطبيعة |
|
|
|
|
|
الست ترى في هذه الدار من جنى | |
|
| يعاقب إما بالقضا أو بشرعة |
|
ولا عذر للجاني بتقدير خالق | |
|
| كذلك في الاخرى بلا مثنوية |
|
وتقدير رب الخلق للذنب موجب | |
|
| لتقدير عقبى الذنب إلا بتوبة |
|
وما كان من جنس المتاب لرفعه | |
|
| عواقب افعال العباد الخبيثة |
|
|
|
|
| علي كقول الذئب هذي طبيعتي |
|
|
| كتقديره الاشياء طراً بعلة |
|
|
| كذا طبعه ام هل يقال لعثرة |
|
ام الذم والتعذيب اوكد للذي | |
|
| طبيعته فعل الشرور الشنيعة |
|
فان كنت ترجو أن تجاب بما عسى | |
|
| ينجيك من نار الاله العظيمة |
|
فدونك رب الخلق فاقصده ضارعا | |
|
| مربداً لان يهديك نحو الحقيقة |
|
وذلل قياد النفس للحق واسمعن | |
|
| ولا تعرضن عن فكرة مستقيمة |
|
|
| ولا تعص من يدعو لأقوم شرعة |
|
ودع دين ذا العادات لا تتبعنه | |
|
| وعج عن سبيل الأمة الغضبية |
|
|
| وزن ما عليه الناس بالمعدلية |
|
هنالك تبدو طالعات من الهدى | |
|
|
|
| ودين رسول اللَه خير البرية |
|
فلا يقبل الرحمن دينا سوى الذي | |
|
| به جاءت الرسل الكرام السجية |
|
وقد جاء هذا الحاشر الخاتم الذي | |
|
| حوى كل خير في عموم الرسالة |
|
وأخبر عن رب العباد بأن من | |
|
| غدا عنه في الأخرى بأقبح خيبة |
|
|
| واما هداه فهو فعل الربوبة |
|
وفقد الهدى عند الورى لا يفيد من | |
|
| غدا عنه بل يجزى بلا وجه حجة |
|
|
| تزيد عذاباً كاحتجاج مريضة |
|
|
| أمرنا بأن نرضى بمثل المصيبة |
|
|
| وما كان من مؤذ بدون جريمة |
|
فأما الافاعيل التي كرهت لنا | |
|
|
وقد قال قوم من اولى العلم لارضاً | |
|
| بفعل المعاصي والذنوب الكبيرة |
|
|
| ولا نرتضي المقضى اقبح خصلة |
|
|
| اليه وما فينا فنلقى بسخطة |
|
|
| لمخلوقة ليست كفعل الغريزة |
|
فنرضى من الوجه الذي هو خلقه | |
|
| ونسخط من وجه اكتساب الخطيئة |
|
|
| لما امر المولى وإن بمشيئة |
|
|
|
كما انهم في هذه الدار هكذا | |
|
| بل البهم في الآلام ايضاً ونعمة |
|
وحكمته العليا اقتضت ما اقتضت من ال | |
|
|
بسوق اولى التعذيب بالسبب الذي | |
|
|
ويهدي اولى التنعيم نحو نعيمهم | |
|
|
|
| يسوق أولى التنعيؤم نحو السعادة |
|
فمن كان من اهل السعادة اثرت | |
|
|
ومن كان من اهل الشقاوة لم ينل | |
|
|
ولا مخرج للعبد عما به قضى | |
|
|
|
|
ومن اعجب الاشياء خلق مشيئة | |
|
| بها صار مختار الهدى بالضلالة |
|
فقولك هل اختار تركا لحكمة | |
|
| كقولك هل اختار ترك المشيئة |
|
واختار ان لا اختار فعل ضلالة | |
|
| ولو نلت هذا الترك فزت بتوبة |
|
|
| على ما يشاء اللَه من ذي المشيئة |
|
فدونك فافهم ما به قد أجبت من | |
|
| معان إذا انحلت بفهم غريزة |
|
اشارت إلى اصل بشير إلى الهدى | |
|
|
|
| على المصطفى المختار خير البرية |
|