العيدُ عيدٌ والصيام صيامُ | |
|
| والشّهرُ شَهْرٌ كُلُّهُ أيّامُ |
|
والفطرُ من بعْدِ الغروبِ مُحَلّلٌ | |
|
| لكَنّهُ بَعدَ الشُّروقِ حرامُ |
|
وإذا دَنى وَقتُ السّحورِ فكُل إذا | |
|
| ما كانَ عنَدكَ للسّحورِ طعامُ |
|
والشّمسُ تَطْلُعُ بالنّهارِ وإنّما ال | |
|
| ليلُ البَهيمُ إذا دنى الإظلامُ |
|
وإذا رأيتَ الناسَ فوقَ رِحالهم | |
|
| هَجَعوا فإنّهُمُ كَذاكَ نيامُ |
|
وإذا سَعَيْتَ إلى الصّلاة فإنّما | |
|
| ذاكَ المقدَّمُ في الصّلاةِ إمامُ |
|
واعلَمْ بأنَّ الدَّسْتَ مَجلسُ سيِّدٍ | |
|
| يُرعى ومن فَرَشَ البساطَ غُلامُ |
|
وكذا العبيدُ إذا اعتبرتَ فَمنهُمُ | |
|
| تلكَ الفحولُ ومنْهُمُ الخّدامُ |
|
وإذا لَقيتَ مُخاطباً بتحية | |
|
| عندَ اللقاء فإنَّ ذاكَ سلامُ |
|
وَلَقَد يكونُ البُخُل ِشحّاً في الورى | |
|
| والمفضلونَ على الأنام كرامُ |
|
ورأيتُ مجدَ الدينِ في بَذْلِ النّدى | |
|
| والجودِ والمعروفِ ليسَ يُلامُ |
|
يَهَبُ الدَّراهِم كاللُّجَينِ كأنّما | |
|
| أشعارُ مادحهِ لَدّيهِ كَلامُ |
|
وإذا أشارَ إلى الغُلامِ بِطَرفِهِ | |
|
| أعطِ الحكيمَ فذلكَ الإنعامُ |
|
ومتى وَصَفنا بالسّحائبِ كفّهُ | |
|
| كَرَماً وَجوداً فالسّحابُ غَمامُ |
|
مُتَبَسِّماً كفَتىً يَهشُّ طَلاقةً | |
|
| في ضحكهِ والضّاحِكُ البسّامُ |
|
يأوي إليهِ البائسونُ وَكُلّهُمْ | |
|
| كالسّائلينَ لَهُمَ هُناكَ زِحامُ |
|
في مَنْزلٍ كالبيتِ إلاَّ أنّه | |
|
| في أرضهِ عِوَضَ البلاط رُخامُ |
|
ولهُ سِماطٌ كالخِوانِ إذا بَدا | |
|
| قُلنا عَلَيهِ في العشاءِ حسامُ |
|
وَلَرُّبما الصّينيُّ كلُّ صحافهِ | |
|
| مِن غيرِ شَكً والقدورُ بُرامُ |
|
وَلَدَيهِ أَصحابٌ أخلاَّءٌ لهُ | |
|
| والواقِفونَ منَ العَبيدِ قِيامُ |
|
بَلَدي الجزيرةُ والمواطنُ تُربةٌ | |
|
| لكنَّ أكثرَ أهلهِا أقوامُ |
|
وبأرضِنا قومٌ إذا قالوا بِيا | |
|
| أنجا عَلمِنا أنّهم أعجامُ |
|
وَرأيتُ أخوالي لأُمّي إخوةً | |
|
|
هذا هُوَ الصِّدقُ الصريحُ وغيرُهُ | |
|
| فيهِ التّحرُّضُ والنِّظامُ نظامُ |
|