يقولُ راجي كَرَمِ الله العَليْ | |
|
| محمّدُ بنُ دانِيالِ الموصلي |
|
من بَعدِ حَمْدِ للعَليِّ الحاكمِ | |
|
|
ثمَّ الصلاة بعدَ ترتيل اسمهِ | |
|
| على النبي الهادي أمين حكمه |
|
|
| شهودِ حُجَةِ الرِّضى الرَّسولِ |
|
|
| أنباءَ كُلِّ مَنْ تولّى مِصرا |
|
من سائرِ القضاةِ والحكّامِِ | |
|
| مُذ ملكتها دولَةُ الإسلامِ |
|
من لَدُنِ ابنِ العاص أعني عَمرا | |
|
| مِن فتحها ثمَّ هَلُمَّ جرّا |
|
لكنني اخترتُ الكلام الرَّجزا | |
|
| في حَصرِهمْ إذا كانَ لفظاً موجزا |
|
|
| يُنفسُه ذكرُ الجنابِ العالي |
|
العالميُّ العامِليُّ الأوحدُ | |
|
| بدرُ التمامِ ذو السّنا محمَدُ |
|
أعني الكتانيَّ ابنَ إبراهيما | |
|
|
قاضي القُضاةِ وإمام العَصْرِ | |
|
|
|
| مُعتَمِداً دونَ الورى عَلَيْه |
|
لا زالَ ستراً مسبلاً عَلَيْنَا | |
|
| يبعثُ فَضْلَ رقدِهِ إلينا |
|
وها أنا بِذكر ذاكَ مُبتَدي | |
|
| بِحَمْد ذي الحمدِ البديع الصّمدِ |
|
أوَّلُ مَن وَلي القضا للحكمِ | |
|
| قيسٌ فتى عَدِيٍّ بن سَهْمِ |
|
وآلَ بعدَهُ لكَعْبِ عَبْسِ | |
|
| ثمَّ لعثمانَ بِغَيرِ لَبْسِ |
|
|
| وبعدَهُ السّائبُ نجلُ عمرو |
|
|
| وَبعَدهُ ابن النّضر في البلادِ |
|
وآلَ بعَهُ لعبدِ الرَّحمن | |
|
|
|
| ثمَّ ولي أوسُ بعزمٍ منتضى |
|
ثمَّ تولَى الحكمَ عبدُ الرحمن | |
|
|
وبعدَهُ صارَ لِعَبدِ الأعلى | |
|
| وابن حُدَيج ذي الفخارِ الأعلى |
|
ثمَّ لعبد اللهِ ذاكَ القاضي | |
|
|
|
| نجلُ حجيرةَ الفتى الخولاني |
|
|
|
|
|
|
| إلى ابنِ سالمٍ لكلِّ خيرِ |
|
هذا وفي عصرِ بني العبّاسِ | |
|
|
وعادَ غوثٌ بعد ذاك بحكُمُ | |
|
| ثمَّ ولي يزيدُ بعدُ فاعلموا |
|
|
|
ثمَّ لإسماعيلَ نجلِ لايَسَعِ | |
|
| ثمَّ تلاهُ غوثُ خيرُ تَبعِ |
|
|
| ثم أبو الطاهرِ ذاكَ الأفضَلُ |
|
ثمَّ المفضّلُ الأمينُ حَكَما | |
|
| ثمَّ ابن مسروق وما أنْ ظَلَما |
|
ثمَّ ولي من بعده النّجيبي | |
|
|
وبعدَهُ البكريُّ وابنُ البكَا | |
|
| ثمَّ ابن عيسى وهو أزكى نُسكا |
|
والأسلميُّ حاكمُ الشّريعه | |
|
| ثمَّ ابنُ عيسى واسمه لهيعه |
|
ثمَّ لإبراهيم نجلُ القاري | |
|
| ثمَّ لإبراهيمَ ذي الفخارِ |
|
|
|
ثمَّ ولي الأحكامَ نجلُ شداد | |
|
| وبعده الحارثُ خيرُ من جاد |
|
|
| صارَ بها قاضي القضاة بكَار |
|
|
| ثمَّ أبو زرعةَ لمَا وَلَى |
|
ثمَّ ابن عبدة تولَى الحكما | |
|
| وكان فيهِ بالمحلِّ الأسمى |
|
ثمَّ ابن حربٍ وأبو الذكر حكم | |
|
| قبل الكريزي زماناً في الأُممْ |
|
والجوهريُّ وهو نعم القاضي | |
|
|
وبعدَهُ أحمدُ وابنُ أَحمدَ | |
|
|
|
| من قَبْل إسماعيلَ فيما قد مضى |
|
ثمَّ ابن مسلمٍ ونجلِ حَمّاد | |
|
| والسرخس والصّيْرفي بإسناد |
|
وبعد عبد الله نجلِ زَبْرِ | |
|
|
|
| من قبلِ عبد الله نجلِ زبرِ |
|
ثمَّ ابن بدرٍ بعد عبد الله | |
|
|
ثم أَبو الذكر تولّى والحسن | |
|
| وبعدّهُ الكشيُّ في ذاك الزمن |
|
وبعد ذا ابن أخت وليد لم يزل | |
|
| حاكمها والعدل منه ما عَدَلْ |
|
ثمَّ تولّى حمها ابن الحداد | |
|
| وبعدهُ ابن أخت وليد قد عاد |
|
|
|
|
| ثمَّ أبو الطاهر فيما عَلِما |
|
وبعدَ ذاكَ ولدُ النُّعمانِ | |
|
|
ثمّ ابنُهُ وَصِنْوُهُ الحسينُ | |
|
| ولم يَشِنْهُ في القضاء شينُ |
|
|
| ثمَّ أَبو العباسِ فيما يُتْلى |
|
وقاسمٌ ثمَّ أَبو الفتح وَلي | |
|
| وهو بِغيرِ قاسِمٍ لم يُعْزَلِ |
|
|
|
ثمَّ ابن وهبٍ جاءها في الأثر | |
|
|
ثمَّ أُعيدَ أَحمد للحُكمِ | |
|
| ثمَّ ابنُ وهب فاستمعَ لنظمي |
|
ثم ولي الحكمَ ابنُ عبد الحاكم | |
|
| ثمَّ أُعيدَ بعدَهُ للقاسمِ |
|
|
|
وبعدهُ ولي القضا نجلُ أَسدْ | |
|
| وبعدَهُ أَحمد ذو الحكم الأسد |
|
ثمَّ أعيدَِ ابنُ أبي كَدينه | |
|
| لمّا ارتضوا سيرتَهُ ودينَه |
|
ثمَّ عليٌّ بعدَهُ الميسّرُ | |
|
| ثمّ الرصافيُّ الجميلُ الذكرُ |
|
وبعدهُ ولي القضا ابنُ وهْبِ | |
|
| وابن أبي كدينةَ ذو اللبِّ |
|
وبعدَهُ المليجي في المدينة | |
|
|
|
|
وبعدَهُ العرقيُّ والقضاعي | |
|
| ولي القضا حَقاً بلا نِزاعِ |
|
ثمَّ جلالُ الدولةِ ابن القاسمِ | |
|
| عادَ وَوَلّى وهو خيرُ حاكم |
|
|
| وولدُ الكحّالِ ذو التفضُلِ |
|
وبعدَهُ المليجي والمكرَّمي | |
|
| ثمَّ أبو الطاهر ذو التكرُّمِ |
|
وبعدَهُ ولي القضا نجلُ ذكا | |
|
| وبعدَهُ الحسينُ وهو ذو ذكا |
|
ثمَّ ابن بدرٍ وأبو الفضل قضى | |
|
| قبل الصقلي وأبو الفضل الرضا |
|
|
| وابن الحسين ذو المقام الأعلى |
|
|
|
|
| أعني سناءَ الملكِ ربَ المفخر |
|
ثمَّ أبو الفخر ونجل جعفرا | |
|
|
وبعدَ هذا وَليّ الرُّعيني | |
|
| ثمَّ سنا الملك بغير مَيْنِ |
|
وبعدَهُ نجلُ عقيلِ لم يزلْ | |
|
|
وابنُ سلامة ونجلُ المقدسي | |
|
| فكان فيها ذا محلٍّ أنفَسِ |
|
|
| ثمَّ ضياءُ الدينِ ذو الأفضالِ |
|
ثمَّ الأَعزُّ وأبو الفتح ولي | |
|
|
|
| ذوي الفخارِ والعلا والعزِّ |
|
|
|
ثمَّ ابنَ عصرونَ تولّى الحكما | |
|
| وعادَ صدرُ الدين وهو الأسمى |
|
|
| قبلَ ابن عين الدولة الممجَد |
|
ثمَّ وليهِ يوسفُ السنجاري | |
|
| وجاءَ عزُ الدين في الآثار |
|
وبعدَهُ موهوبُ أعني الجزري | |
|
| والخَوْنَجيْ ثُمَّ العمادُ الحموي |
|
|
| ثمَّ تلاه التاجُ ذو الفخار |
|
وولَي البرهانُ أعني الخضرا | |
|
| وعادَ تاجُ الدين فيما غَبَرا |
|
ثمَّ ولي الأحكام محي الدين | |
|
| وابن رزين ذوالحجا الرزينِ |
|
وبعد عزلهِ تولاَّهُ عُمَرْ | |
|
| أعني العلاميَّ وبالعدلِ أمر |
|
ثمَّ أُعيدَ ابن رُزَينَ فحكم | |
|
| من بعد صدر الدين عدلاً في الأمم |
|
ثمَّ الوجيهُ البهنسي للقضا | |
|
| عُيِّنَ من بعد التّقيِّ إذ قضى |
|
وعندما استعفى لِبعدِ القاهره | |
|
|
|
| واستحضروهُ من قَضا المحلَه |
|
|
| ووليَ الشامَ الفتى ابن أحمدا |
|
ثمَّ ولي القضا التّقيُّ بنُ خلف | |
|
| بعد الوجيه والشهاب المنصرفْ |
|
|
| ثمَّ وليه سيِّد السناجَره |
|
ثمَّ ولي التقيُّ عبد الرحمن | |
|
| وبانَ بدر الدين لمّا أن بان |
|
|
| ثمَّ ولي الحكمَ الفتى العلامي |
|
|
| ثمَّ ولي التَقي أبو الفتح الرِّضا |
|
|
| عادَ إليها البدرُ في التمامِ |
|
|
| ذو المنهل العَذبِ النمير الصافي |
|
|
|
لا بَرحَتْ نافذَةً أحكامه | |
|
|
ما لاحَ بَدرٌ كامل الإبدارِ | |
|
| وما انجلى الهلالً من سرار |
|
|
|
|
|
|
| وكلِّ من أخلصَ في محبَتِهْ |
|