حَمِدنا اللَهَ ذا العَرشِ المَجيدِ | |
|
| عَلى الإِنعامِ وَالشَرَفِ الفَريدِ |
|
هُوَ الكَورِيُّ باني العِزِّ وَالمج | |
|
| دِ لِلإِسلامِ وَالشَرَفِ العَتيدِ |
|
بِنَصرِ المُؤمِنينَ أَتاهُ نَصرٌ | |
|
| وَأَسرارُ الجَداوِلِ وَالسُعودِ |
|
كَرامَتُهُ وَخارِقُهُ أُعِدّا | |
|
| لِجَلبِ النَفعِ أَو دَفعِ العَنيدِ |
|
كَمورِقَةٍ بِرَوضَةِ جَدِّهِ يَش | |
|
| تَفي مِنها أُولو داءٍ شَديدِ |
|
لَدَيها حَيَّة مَنَعَت جَناها | |
|
| بِلا إِحضارِ ذي الثَبتِ المَجيدِ |
|
بِمِنساة فَتَجني النّاسُ إِذ ذا | |
|
| كَ مِن وَرَقٍ لِأَدوِيَةٍ مُفيدِ |
|
وَقِصَّةُ قَيلِ إِسماعيلَ إِذ صَد | |
|
| دَ عَنّا جَورَهُ أَيَّ الصُدودِ |
|
وَراعَتهُ أَماراتٌ لِأُمٍّ | |
|
| بَدَت لِلقُطبِ عَيناً كِالشُهودِ |
|
رَأى عَوراءَ سَوداء عَلَيها | |
|
| كِساء ثمَّ رَفلٌ بِالوَصيدِ |
|
كَما زَجَرَتهُ عَن أَضرارِ الإِسلا | |
|
| مِ إِذ رَفَعَت لَهُ إِحدى النُهودِ |
|
وَإِفحامُ العَروسي حينَ دَلّى | |
|
| ذَنوباً فارِغاً عِندَ الصُعودِ |
|
وَرَدُّ جَزيلِ باقورٍ لِكُملَي | |
|
| ل بِالجَاهِ المَكينِ وَبِالكُيودِ |
|
وَذَلِكَ حينَ غارَ بَنو خَليف | |
|
| وَغارَ ذَوو العَمائِمِ وَالبُرودِ |
|
وَكَم مِن خارِقٍ أَبدى لَنا مِن | |
|
| كَراماتٍ تَجِلّ عَنِ الجُحودِ |
|
جَمَعتُ مَعارِفي مِنها وَقَصدي | |
|
| بِها تَكيملُ تَحلِيَةِ القَصيدِ |
|
فَمِنها صُحبَةُ الخَضِرِ الَّذي لَم | |
|
| يُصاحِبهُ الوَرِعِ الرَشيدِ |
|
وَمِنهُ صَومُ دَهرٍ راجِلاً في ال | |
|
| قُيوظِ وَفَكُّ أَسرى في القُيودِ |
|
وَإِكمالُ اِستِقامَتِهِ وَعدلٌ | |
|
| وَتَسوِيةُ الأَقارِبِ بِالبَعيدِ |
|
فَدانَ لَهُ بَنو حامٍ وَسامٍ | |
|
| مِنَ اِهلِ قُراهُمُ وَأولي العَمودِ |
|
بَنوهُ بَنَوا ذُرى عِزٍّ مَنيعٍ | |
|
| فَبَذّوا كُلَّ مَملَكَةٍ لِصيدِ |
|
رِجالٌ حارَبوا أُسداً رِجالاً | |
|
| بِلا دِرعٍ وَلا لامِ الحَديدِ |
|
وَتاريخٌ بِجُرحِهُمُ مُبينٌ | |
|
| جَراءَتَهُم عَلى حِردِ الأُسودِ |
|
لِآلِ الكَورِ كَورٌ في المَعالي | |
|
| يَدُلُّ عَلَيهِ إِقرارُ الحَسودِ |
|
خِصالُ الفاضِلِ اِبنِ الكَورِ ضَرب | |
|
| بِصارِمِهِ الصَوارِمَ في الجُنودِ |
|
خِصالُ الفاضِلِ اِبنِ الكَورِي إِكرا | |
|
| مُ حامِدِهِ وَإِرضاءُ الوُفودِ |
|
خِصالُ الفاضِلِ ابنِ الكَوري أزرَت | |
|
| بِكُلِّ خِصالِ مُغتَبِطٍ عَديدِ |
|
بِذا شَهِدَ اليَتامى وَالأَيّامى | |
|
| وَتُرضيكَ الأَرامِل في الشُهودِ |
|
وَعِندَ تَهَلُّل بِنُزولِ ضيفٍ | |
|
| أَعَدَّ لَهُ جَزيلاً مِن ثَريدِ |
|
فَمِن لَبَنٍ وَمِن عَسَلٍ مُصَفّىً | |
|
| وَمِن تَمرٍ وَمِن قَدلي القَديدِ |
|
كَما يَعتادُهُ الصافونَ مِنهُ | |
|
| وَمَن يَرجوهُ في الكَرَمِ العَتيدِ |
|
وَمَولودٌ وَما مَولود مَن مِثلُهُ | |
|
| في الناسِ في بَسطٍ وَجودِ |
|
لِواءُ الفَخرِ في اللَّأواءِ فُلكٌ | |
|
| جَميلُ الكُلِّ لألاءُ البُنودِ |
|
خَبير رِفاقِنا أَكرِم بِهِ مِن | |
|
| رَفيقٍ لِلمُسافِرِ وَالشَهيدِ |
|
وَأَحمَدُ نالَ صِدقاً مِن أَبيهِ | |
|
| وَمِن عَمٍّ وَمِن جَدٍّ عَميدِ |
|
وَفَذلَكَةٌ لِكُلِّ مَكارِمٍ في | |
|
| أَقارِبِهِ وَفي نُبلِ الجُدودِ |
|
وَكَظمِ الغَيظِ وَالشَحنا وَنُصحٍ | |
|
| لِأَهلِ الحَقِّ في رَأيٍ سَديدِ |
|
وَودُّهُم لِأَهلِ الحَقِّ قاضٍ | |
|
| بِما نالوهُ مِن وُدِّ الوَدودِ |
|
وَشاهِدُهُ السِوى بُهمُ العَطايا | |
|
| وَلِلأَعداءِ مَسلولُ الهُنودِ |
|
وَسِرُّهُم سَرى في كُلِّ فَرعٍ | |
|
| مِنَ اِبناءِ الأَصالَةِ وَالحَفيدِ |
|
سَرائِرُهُم بِأَمرٍ أَو بِنَهيٍ | |
|
| لِنَصرِ اللَهِ يَجهَرُ بِالفَريدِ |
|
عَلى الحُسنى يُزادُ مَزيدَ صِدقٍ | |
|
| وَيا مَن مِن مُجازاةِ الوَعيدِ |
|
وَرائِدُهُم يَفوزُ بِكُلِّ خَيرٍ | |
|
| وَمَدِّ يدٍ عَلى بَسطٍ مَديدِ |
|
جَوابَ مُريدِهِم حِلٌّ وَبل | |
|
| بِمالهم الطَريفِ أَو التَليدِ |
|
فَكُلّ أَن تَرِدهُ لِحاجَةٍ ما | |
|
| يُحِبكَ فَعالُهُ اِنجَح يا مُريدي |
|
فَزائِرُهُم يَفوزُ بِخَيرِ دينٍ | |
|
| وَدُنيا يَستَهِلُّ عَلى الخُدودِ |
|
نَظَمت خِصالَهُم وَالدُرُّ يَزدا | |
|
| دُ رَونَقُهُ بِمُنتَظِمِ العُقودِ |
|
فَمَتِّعنا بِحُبِّهمُ مُفيضاً | |
|
| عَلَينا حالَ مَضموني اللَحودِ |
|
وَجازِهِمُ بِغُفرانٍ وَرُحمى | |
|
| وَرِضوانٍ وَجَنّاتِ الخُلودِ |
|
بِجاهِ رَسولِنا المُختارِ أَعلى | |
|
| وَسائِلَنا المُشَفَّعُ في العَبيدِ |
|
عَلَيهِ صَلاةُ رَبّي مَع سَلامٍ | |
|
| يَفوحُ شَذاهُما أَبَدَ الأَبيدِ |
|