ألمْ تزعِ الهوَى إذْ لمْ يُواتِ | |
|
| بَلَى، وسَلوْتَ عَنْ طَلَبِ الفَتاة ِ |
|
وأَحْكَمكَ المَشِيبُ فَصِرْتَ كَهْلاً | |
|
| تَشَاوسُ لِلْعُيُونِ المُبْرِقَاتِ |
|
فَإِنْ أَشْمَطْ فَلَمْ أشْمَطْ لَئِيماً | |
|
|
ولا كفلَ الفروسَة ِ، شابَ غُمراً | |
|
| أصَمَّ القَلْبِ، حَشْويَّ الطِّياتِ |
|
أنَا ابنُ الحربِ، ربّتني وليداً | |
|
| إلى أنْ شبتُ، واكتهلَتْ لداتي |
|
وضَارستُ الأمورَ، وضارَستْني | |
|
| فَلَمْ أعْجِزْ، ولَمْ تَضْعُفْ قَناتي |
|
|
| إذا شمّرتُ، واضْطرمَتْ شذاتي |
|
وذلِكَ حِينَ لاتَ أَوانَ حِلْمٍ | |
|
| ولكْنْ قَبْلَهُ اجِتَنِبُوا أَذَاتي |
|
وقدْ يُوسَى كبيرُ الشّرِّ حتّى | |
|
| يَبِيخَ دُخانَهُ رَأْبُ الأسَاة ِ |
|
ويأمُرُ وهْوَ محتقرٌ، فتعصَى | |
|
| بِهِ أَيْدِي المَخَارِمَة ِ العُصَاة ِ |
|
وكفُّوا بعضَ قولِكُمُ، فإنّي | |
|
| مَتَى ما أَشْرِ تَتَّخِمُوا شَرَاتي |
|
وما أشرِي علَى المَولَى بجهلٍ | |
|
| ولكنّي شرايَ علَى العُدّاة ِ |
|
وإِنْ أكْثُرْ أَخِي لا أغْتَمِضْهُ | |
|
| وإنْ أَعْطَى المَقَادَ ذِوِي التِّراتِ |
|
وَلا أَخْتَالُ بالنُّصَراءِ، حَوْلي | |
|
| عَلَى مَوْلاَيَ مَا ابْتَلَّتْ لَهاتي |
|
وما تُغني الحلومُ إذا استتّبتْ | |
|
| مَشَاتِمُكُمْ بأفْواهِ الرُّوَاة ِ |
|
|
| بَنِي أَشْياعِكُمْ نِقَم التِّراتِ |
|
أبى لي ذو القُوى والطّولِ ألاّ | |
|
|
عريضُ العفزِ حينَ أرَى ابنَ عمّي | |
|
| عَتِيدَ الشَّرِّ، مُقْتَرِبَ الكَدَاة ِ |
|
علَى غُلواءَ يُشفي بعضُ حلمي | |
|
| إذَا بَلَغَتْ بِمُحْفِظَة ٍ أنَاتي |
|
ولا أدعُ السُّؤالَ إذا تعيّتْ | |
|
| عَلَيَّ عُرَى الأُمورِ المُشْكِلاتِ |
|
ويُنْفَعُني إذَا اسْتَيْقَنْتُ عِلْمي | |
|
| وأصري الشّكِ عندَ البيّناتِ |
|
هلمَّ إلى قُضاة ِ الغوثِ، واسألْ | |
|
| برهطكَ، والبيانُ لدى القُضاة ِ |
|
هلمَّ إلى ابنِ فروة َ أوْ سليطٍ | |
|
| وآلِ معرّضٍ، واتْركْ شكاتي |
|
أنِخْ بِفِنَاءِ أشْدَقَ مِنْ عَدِيٍّ | |
|
| ومنْ جرمٍ، وهمْ أهلُ التّفاتي |
|
وحُكْمٍ مِنْ جَدِيلَة َ قَيْصَرِيٍّ | |
|
| يُبَاعِد في الحُكُومة أوْ يُوَاتي |
|
يريكَ هدّى الطّريقِ، ولاَ تعنّى | |
|
| وقدْ يشفي العمّى خبرُ الهداة ِ |
|
وقلْ: أينَ الفوارسُ والدّواهي | |
|
| ومدّعمُ الأمورِ المضلعاتِ؟ |
|
وأيْنَ ابْنُ الَّذِي لَمْ يُزْرِ يَوْماً | |
|
| بمنصبهِ أقاويلُ الوشاة ِ؟ |
|
ولمْ تبتِ التّراتُ لهُ شعاراً | |
|
| ولكنْ كانَ عيّافَ التّراتِ |
|
ولَمْ يَنفَكَّ أصْيَدُ مِنْ بَنِيهِ | |
|
| لَهُمْ بُنِيَ الفَعَالُ مَعَ البُنَاة ِ |
|
|
| وأينَ ذوُو الوجوهِ الواضحاتِ |
|
وأينَ الوافدون إذا أقاموا؟ | |
|
| وأينَ ذوو الرّئاسة ِ في الغزاة ِ؟ |
|
هُنَاكَ تَنُصُّ أمْرَ أبِيكَ حَتَّى | |
|
| تبيّنَ ما جهلتَ منَ الهناتِ |
|
هناكَ ينصُّنا نفرُ بنُ قيسٍ | |
|
| لآباءٍ كِرَامِ الأُمَّهَاتِ |
|
لحبَّى إنْ سألتَ وأمِّ عمرٍو | |
|
| وزُهرة َ منْ عجائزَ منجباتِ |
|
وفكْهة َ غيرَ مخلفة ٍ وفترٍ | |
|
| بعولتُها السّراة ُ بنُو السّراة ِ |
|
لِكُلِّ أشَمَّ مِنْ أبْناءِ نَفْرٍ | |
|
| عظيمِ الهمِّ، مضطلعِ العُداة ِ |
|
وَقُورٍ حِينَ تَخْتَلِفُ العَوَالي | |
|
| ، إِلَى النَّجَدَاتِ قَوَّامِ السِّنَاتِ |
|
إِلَى الأَبْطالِ مِنْ سَبَأٍ تَنَمَّتْ | |
|
| مَنَاسِبُ مِنْهُ غَيْرُ مُقَرْزَمَاتِ |
|
ومنْ يكُ شائلاً بالغوثِ عنّي | |
|
| فآبائي الحُماة ُ بنُو الحماة ِ |
|
نماني كلُّ أصيدَ منْ أمانٍ | |
|
| أبيِّ الضّيمِ، منْ نفرٍ أباة ِ |
|
مَتَى تَذْكُرْ مَواطِنَ آلِ نَفْرٍ | |
|
| تصدَّقْ بالأَيادِي الصَّالِحاتِ |
|
بِحَوْطِهِمُ قَوَاصي الأصْلِ قِدْماً | |
|
| ونَهْضِهِمُ بِأَعْباءِ الدِّيَاتِ |
|
ولمّهِمُ شعوثَ الأمرِ حتّى | |
|
| يصيرَ معاً معاً بعدَ الشّتاتِ |
|
وأخذهمُ النّصيبَ لكلِّ مولى | |
|
| ً سَيَكْثُرُ إِنْ فَنُوا عَدَمُ الكُفَاة ِ |
|
حَبَوْا دُون الحَيَهِ عَنِ المَوالي | |
|
| ونَالُوا بِالقَنَا شَرَفَ الوَفَاة ِ |
|
إذا ذهبَ التخايُلُ والتّباهي | |
|
| لقيتَ سيوفنَا جننَ الجُناة ِ |
|
بِلاَ خَدَبٍ ولا خَوَرٍ إِذا مَا | |
|
| بدتْ نمّيّة ُ الخدبِ النُّفاة ِ |
|
لَنَا أُمٌّ بِهَا قَلَتٌ ونَزْرٌ | |
|
| ، كَأُمِّ الأُسْدِ، كاتِمَة ُ الشَّكاة ِ |
|
تضنُّ بنسلنا الأرحامُ حتّى | |
|
|
أَرَى قَوْماً وِلادُهُمُ تُؤَامٌ | |
|
| كَنَسْلِ الضَّأْنِ أُنُفِ النَّبَاتِ |
|
ولَوْ أَنِّي أَشَاءُ حَدَوْتُ قَوْلاً | |
|
| عَلَى أعْلامِهِ المُتَبَيِّناتِ |
|
لأعقدَ مقرفِ الطّرفينِ، تبني | |
|
| عشيرتُهُ لهُ خزيَ الحياة ِ |
|
|
| بِمَثْلَبَة ِ العُرُوضِ الحائِنَاتِ |
|
وأَكْرَهُ أنْ يَعِيبَ عَلَيَّ قَوْمِي | |
|
| هِجَائي المُفْحَمينَ ذَوي الحِنَاتِ |
|
مَتَى مَا أحْذُ مَثْلَبَة ً لِقَوْمٍ | |
|
| أواصلْ بينَها بالنّاقراتِ |
|
تَفَادَوْا مِنْ أذَايَ كَما تَفَادَى | |
|
| منَ البازي رعيلُ حُبارياتِ |
|
غَدَا خَرِصاً يَزِلُّ الطَّلُّ | |
|
| عَنْهُ يُلأْلِىء ُ بالمَخَالِبِ والشَّبَاة ِ |
|
|
| بِظَمْيا الجَفْنِ، صَادِقَة ِ الجَلاَة ِ |
|
لنَا الجَبَلانِ مِنْ أَزْمَانِ عَادٍ | |
|
| ومجتمعُ الألاءة ِ والغضاة ِ |
|
إلى فُرَضِ الفُراتِ، فَلابِ لَيْلَى | |
|
| فَتَيْما، فَالْقُرَى المُتَجاوِرِاتِ |
|
|
| وكُلِّ أشَقَّ مُنْتَبِرِ الحَمَاة ِ |
|
لَنَا البَطْحَاءُ مِنْ أجَإِ قَدِيماً | |
|
| إِذا ذُكِرَتْ دِيَارُ المَكْرُمَاتِ |
|
وحوّاطُ البلاد إذا اجرهدَّتْ | |
|
| وأَصْحَابُ المَآثِرِ والثَّباتِ |
|
هُمُ مَنَعُوا مِنَ النُّعْمَانِ، لَمّا | |
|
| تحمّسَ، بردَ أمواهِ القلاتِ |
|
وشَلُّوا جَيْشَهُ حتَّى اسْتَغَاثَتْ | |
|
| ظَعَائِنُهُ بآجَامِ الفُرَاتِ |
|
فلمّا أنْ رأينا النّاسَ خلّوا | |
|
| مَحَارِمَ هَامَتَيْها لِلْغُواة ِ |
|
حَبَوْنَا دُونَ سَوْءَتِها وكُنَّا | |
|
| بني مصْدانِها المتمنّعاتِ |
|
ولَمْ نَجْزَعْ لِمَنْ لاخَى عَلَيْنا | |
|
| ولَمْ نَذَرِ العَشِيرَة َ لِلْجُنَاة ِ |
|
لنَا أبوابُها الأولَى، وكانتْ | |
|
| إتاوتُها لنَا منْ كلِّ آتي |
|
لحرّاشِ المجيبِ بكلِّ نيقٍ | |
|
| يُقصِّرُ دُونَهُ نَبْلُ الرُّمَاة ِ |
|
ومُطَّرِدِ المُتُونِ، لَهُ تَأخٍّ، | |
|
| قَلِيلِ خِلافِ بَيْدَانِ النَّبَاتِ |
|
سِوَى شُعَبٍ تَجَانَفُ ثُمَّ تأْوِي | |
|
| إِلى غَلَقٍ كَمَشْرَبَة ِ المَهَاة ِ |
|
هجرتُ عليهِ، والحيّاتُ مذلى | |
|
| ، تبطّحُ كالسُّيوفِ المصلتاتِ |
|
سرنداة ُ النَّجاة ِ كذاتِ لوحٍ | |
|
| خصيفُ البطنِ، كدراءُ السّراة ِ |
|
|
| بأُفْحُوصٍ بِمُعْتَلِجِ الفَلاة ِ |
|
تقلّبُ في بطونِ كلِّ تيهٍ | |
|
|
|
| وطوراً تَمِيلُ بها هَذالِيلُ الخَشَاة ِ |
|
ذَوَامِلُ حِينَ لاَ يَخْشَيْنَ رِيحاً | |
|
| معاً كبنانِ أيدي القابياتِ |
|
وهنَّ إذا تهبُّ الرِّيحُ حردٌ | |
|
| جَوَانِحُ بالسَّوَالِفِ مُصْغِياتِ |
|
|
| لِطافُ الطَّيِّ، لَيْسَ بَمُعْصَمَاتِ |
|
لَهُنَّ نَوائِطٌ يَخْلِجْنَ أخْرَى | |
|
| وهنَّ لدَى الحناجرِ مقمحاتِ |
|
تَؤُمُّ بِهِنَّ أُمُّ الفَرْخِ مَاءً
|
تُعِيرُ الرِّيحَ مَنْكِبَها، وتَعْصي | |
|
| بأحوذَ غيرِ مختلفِ النّباتِ |
|