إذا ما الفتى في الناس بالعقل قد سما | |
|
| تيقّن أن الأرض من فوقها السما |
|
وأن السما من تحتها الأرض لم تزل | |
|
| وبينهما أشيا متى ظهرت تُرى |
|
وإني سأبدي بعضَ ما قد علمته | |
|
| ليعلم أني من ذوي اللم والحجى |
|
فمن ذاك أن الناس من نسل آدم | |
|
| ومنهم أبي سودون أيضاً ولو مضى |
|
|
| أنا ابنهما والناس هم يعرفون ذا |
|
|
| فمصر بها نيل على الطين قد جرى |
|
ومن نيلها من نام في الليل بلّه | |
|
| وليست تبلّ الشمس من نام في الضحى |
|
وفي الشام أقوام إذا ما رأيتهم | |
|
| ترى ظهر كل منهم وهو من ورا |
|
وتسخن فيها النار في الصيف دائماً | |
|
| ويبرد فيها الماء في زمن الشتا |
|
وقد يضحك الإنسان أوقات فرحه | |
|
| ويبكي زمان الحزن فيها إذا ابتلى |
|
وفي القدس قال الناس إن كرومها | |
|
| لها عنب يحلو إذا طاب واستوى |
|
وفي الصين صيني إذا ما طرقته | |
|
|
ومَن قد رأى في الهند شيئاً بعينه | |
|
| فذاك له بالعين في الهند قد رأى |
|
وعشاق إقليم الصعيد به رأوا | |
|
| ثماراً كأثمار العراق لها نوى |
|
بها باسقات النخل وهي حوامل | |
|
| بأثمارها قالوا يحركها الهوا |
|
وشاهدت في دمياط قطراً مكررا | |
|
| وموزاً عليه قد تقشّر وارتمى |
|
بها النجم حال الغيم يخفى ضياؤه | |
|
| بها الشمس حال الصحو يبدو لها ضيا |
|
|
| تدل على أني من الناس يا فتى |
|
وما علّمني ذاك أمي ولا أبي | |
|
| ولا امرأة قد زوّجاني ولا حما |
|
ولكنني قد جرّبتها فعرفتها | |
|
| وحققتها بالفهم والحِذق والذكا |
|
فيا بخت أمي بي ألا يا سرورها | |
|
| إذا سمعت أني أفوق على حجا |
|