طربتَ وشاقكَ البرقُ اليماني | |
|
| بفجِّ الرِّيحِ، فجِّ القاقزانِ |
|
أضوءُ البرقِ يلمعُ بينَ سلمَى | |
|
| وبينَ الهضبِ منْ جبليْ أبانِ |
|
أضوءَ البرقِ بتَّ تشيمُ وهناً | |
|
| لَقَدْ دَانَيْتَ وَيْحَكَ غَيْرَ دَانِي |
|
لأمْ ترَ أنَّ عرفانَ الثُّريا | |
|
| يهيِّجُ لي بقزوينَ احتزاني |
|
خليلي مدَّ طرفَكَ هلْ ترَى لي | |
|
| ظَعَائِنَ باللِّوَى مِنْ عَوْكَلاَنِ |
|
ظَعَائِنُ لَوْ يَصِفْنَ بِدَيْرِ لَيْلَى | |
|
| منَى لي أنْ ألاقيهنَّ ماني |
|
ومَا لَكَ بالظَّعَائِنِ مِنْ سَبِيلٍ | |
|
| إذا الحادي أغذَّ ولمْ يدانِ |
|
ولوْ أنَّ الظَّعائنَ عجنَ شيئاً | |
|
| عليَّ ببطنِ ذي بقرٍ كفاني |
|
ولكنَّ الظعائنَ رمنَ صرمي | |
|
| هُنَالِكَ، واتْلأَبَّ الحَادِيَانِ |
|
بأَرْبَعَة ٍ هَمَتْ عَيْنَاكَ لَمَّا | |
|
| تَجَاوَبَ خَلْفَهَا صَدْحُ القِيَانِ |
|
أَلاَ يَا لَيْتَ شِعْرِي هَلْ أَرَاني | |
|
|
بِأَبرَقَ مِنْ بِرَاقٍ لِوَى سَعِيدٍ | |
|
| تَأَزَّرَ وارْتَدَى بِالأُقْحُوَانِ |
|
وهلْ أستسمعنَّ بعيدَ وهنٍ | |
|
| تَهَزُّجَ سَمْرِ جِنّ أوْ عَوَانِ |
|
أَلاَ مَنْ مُبْلِغٌ عَنِّي بَشِيراً | |
|
| علانية ً، ونعمَ أخُو العلانِ |
|
يَمانِيٌّ تَبَوَّعُ لِلْمَسَاعِي | |
|
| يداهُ، وكلُّ ذي حسبٍ يماني |
|
ولَوْ خَلَّيْتُ لِلشُّعَراءِ وَجْهِي | |
|
| لَمَا اكْتَبَلُوا يَدَيَّ ولاَ لِساني |
|
إِذَا ما غِبْتُ عَنْهُمْ أَوْعَدُوني | |
|
| وإنْ شارستهمْ كرهوا قراني |
|
ويؤذنهُمْ عليَّ فتاءُ سنِّي | |
|
| حَنَانَكَ رَبَّنَا يَاذَا الحَنَانِ |
|
سَيَعْلَم كُلُّهُمْ أنِّي مُسِنٌّ | |
|
| إذا رفعتْ عناناً عنْ عنانِ |
|
شقيٌّ بعدَ عبدِ بني حرامٍ | |
|
| وجدِّكَ منْ تكونُ بهِ اليدانِ |
|
حَلَفْتُ لأُحْدِثَنَّ العَامَ حَرْباً | |
|
| مشمِّرة َ، كناصية ِ الحصانِ |
|
لقومٍ ظاهروا، والحربُ عنهُمْ | |
|
| كَهَامُ الضِّرْسِ ضَارِبَة ُ الجِرَانِ |
|
أبوا لشقائهمْ إلاَّ ابتعاثي | |
|
| ومثلي ذو العلالة ِ والمتانِ |
|
ويَا عَجَبَا لِيَشْكُرَ إِذ أَغَذَّتْ | |
|
| لِنَصْرِهِمُ رُوَاة ُ ابْنَيْ دُخَانِ |
|
ألَمْ تَرَ لُؤْمَ يَشْكُرَ دُونَ بَكْرٍ | |
|
| أقامَ كما أقامَ الفرقدانِ |
|
تَحَالَفَ يَشْكُرٌ واللُّؤْمُ قِدْماً | |
|
| كَما جَبَلا قناً مُتَحالِفانِ |
|
فَلَيْسَ بِبَارِحٍ عَنْهُمْ سِواهُمْ | |
|
| ولَيْسَ بِظَاعِنٍ أَوْ يَظْعَنَانِ |
|