ليلايَ كم ليلةٍ بالشعر ليلاء | |
|
|
وصلٌ وهجرٌ فمن ظلماء تخرجني | |
|
|
ما أنتِ إلا زمانُ العمرِ مذهبةٌ | |
|
| بالثغر والشعر إصباحي وإمسائي |
|
أفديكِ من زَهرةٍ بالحسن مشرقةٍ | |
|
| بليتُ من عاذلي فيها بعوَّاء |
|
ويح العذول يرى ليلي ويسمعُ من | |
|
| لا يسمعُ العذلَ فيها قولَ فحشاء |
|
يا ربَّ طرفٍ ضريرٍ عن محاسنها | |
|
| وربَّ أذنٍ عن الفحشاء صمَّاء |
|
وربَّ طيفٍ على عذرٍ يؤوبني | |
|
| بشخص عذراء يجلو كأس عذراء |
|
فبتُّ أرشفُ من فيهِ وقهوتهِ | |
|
| حِلينِ قد أثملا بالنومِ أعضائي |
|
زورٌ عفيفٌ على عينِ الشجيِّ مشى | |
|
| فيا لَهُ صالحاً يمشي على الماء |
|
ثم انتبهت وذاتُ الخالِ ساكنة | |
|
| لم تدر سهدي ولم تشعر بإغفائي |
|
رشيقةٌ ما كأني يومَ فرقتِها | |
|
| إلا على آلةٍ في القوم حدباء |
|
ميتٌ من الحبِّ إلا أنني بسرى | |
|
| ذكرِ الصبابةِ حيٌّ بين أحياء |
|
في كل حيّ حديثٌ لي يسلسله | |
|
| تعديلُ دمعيَ أو تجريحُ أحشائي |
|
قد لوَّع الحبّ قلبي في تلهبهِ | |
|
| وصرَّحَ الدَّمعُ في ليلي بإشقائي |
|
وزالَ ما زالَ من وصل شفيتُ به | |
|
| من عارض اليأس لكن بعد إشفائي |
|
أيامَ لي حيث وارتْ صدغها قبلٌ | |
|
|
تدير عيناً وكأساً لي فلا عجب | |
|
|
حتى إذا ضاء شيب الرأس بتّ على | |
|
| بقية من نواهي النفس بيضاء |
|
مديرةَ الكأس عني أن لي شغلا | |
|
| عن صفو كأسك من شيبي بإقذاءِ |
|
ما الشيب إلا قذى عين وسخنها | |
|
| عندي وعند برود الظلم لمياء |
|
عمري لقد قل صفو العيش من بشر | |
|
| وكيف لا وهو من طين ومن ماء |
|
|
| كادت تعيد لهم شرخ الصبى النائي |
|
وراحةٌ حوَت العليا بما شملت | |
|
|
قاضي القضاة إذا أعيا الورى فطناً | |
|
| حسيرة العين دون الباء والتاء |
|
والمعتلي رتباً لم يفتخر بسوى | |
|
| أقدامه الراءُ قبل التاء والباء |
|
والثاقب الفكر في غرّاء ينصبها | |
|
|
لطالب الجود شغل من فتوّته | |
|
| وطالبِ العلم أشغال بإفتاء |
|
لو مس تهذيبهُ أو رِفقه حجراً | |
|
| مسته في حالتيهِ ألفُ سرّاء |
|
من بيت فضل صحيح الوزن قد رجحت | |
|
|
قامت لنصرة خير الأنبياء ظبا | |
|
| أنصاره واستعاضوا خير أنباء |
|
أهل الصريجين من نطق ومن كرمٍ | |
|
| آل الريحين من نصرٍ وأنواء |
|
المعربون بألفاظٍ ولحن ظبا | |
|
| ناهيك من عربٍ في الخلق عرباء |
|
مفرغين جفوناً في صباح وغى | |
|
|
مضوا وضاءَت بنوهم بعدهم شهباً | |
|
| تمحى بنور سناها كلّ ظلماء |
|
فمن هلالٍ ومن نجمٍ ومن قمرٍ | |
|
| في أفق عزٍّ وتمجيدٍ وعلياء |
|
حتى تجلى تقيّ الدين صبح هدًى | |
|
| يملي وإملاؤه من فكره الرَّائي |
|
يجلو الدّياجيَ مستجلى سناه فلا | |
|
| نعدم زمان جليّ الفضل جلاّء |
|
|
| صوب الحيا عام سرَّاء وضرَّاء |
|
لو لم يجدنا برفدٍ جادنا بدُعاً | |
|
| معدٍ على سنوات المحل دعاء |
|
ذو العِلم كالعلم المنشور تتبعه | |
|
|
فالشافعيّ لو استجلى صحائفه | |
|
|
وبات منقبضاً ربّ البسيط بها | |
|
| ومات في جلده من بعد إحياء |
|
يقرّ بالرّقّ من ملك ومن صحفٍ | |
|
|
|
|
لا عيبَ فيه سوى تعجيلِ أنعمهِ | |
|
|
يلقاك بالبشر تلوَ البرّ مبتسماً | |
|
| كالبرق تلوَ هتونِ المزن وطفاء |
|
أن أقطع الليل في مدحي له فلقد | |
|
| حمدت عند صباح البشر إسرائي |
|
لبست نعماهُ مثلَ الروض مزهرةً | |
|
| بفائضاتِ يدٍ كالغيثِ زهراء |
|
وكيف لا ألبس النعمى مشهرةً | |
|
| والغيث في جانبيها أيّ وشاء |
|
وكيف لا أورد الأمداحَ تحسبها | |
|
| في الصحف غانية من بين غناء |
|
يا جائداً رام أن تخفى له مننٌ | |
|
| هيهات ما المسك مطويّ بإخفاء |
|
ولا نسيم ثنائي بالخفيّ وقد | |
|
|
خذها إليك جديدات الثنا حللاً | |
|
|
وعش كما شئت مهما شئت ممتدحاً | |
|
|
منك استفدت بليغَ اللفظِ أنظمه | |
|
|
أعدت منهُ شذوراً لست أحبسها | |
|
| عن مسمعيك وليس الحبس من راء |
|