لولا مَحَبَّةُ أهل الدّارِ والدّار | |
|
| ما غيضَ صَبري وجَفني ماؤُه جاري |
|
ولا عَكَفتُ وأصحابي تُعنِّفُني | |
|
| عَلَى العُكُوفِ علَى نُؤيٍ وأحجارِ |
|
وإنما ليَ أوطارٌ رزِئتُ بها | |
|
| رَعياً لها مِن لُباناتٍ وأوطارِ |
|
عيادَةٌ وزياراتٌ تَبينُ بها | |
|
| عَنّا النّياتُ بِعُوّاد للجار |
|
ولي بنَجدٍ هوىً والغَورِ مأربَةٌ | |
|
| يا بُعدَ ما بينَ أنجادٍ وأغوار |
|
فكيفَ أصنعُ في جَفني وفي كَبِدي | |
|
| قد أتلَفا رَمَقي بالماء والنّار |
|
ومَن مُعيريَّ عيناً دمعُها دَرِرٌ | |
|
| تَجري بِمُنسَجَم العِرنَينِ مِدرار |
|
أستَودِعُ الله أرواحاً رَحلنَ بِها | |
|
| عَنّا المَها بَينَ أحداجٍ وأكوار |
|
تحتَ المآزِر مِن أكفالِها كُثُبٌ | |
|
| تَرتَجُّ مِن تَحتِ قُضبانٍ وأقمارِ |
|
وفي البَراقِع مِن ألحاظِها فِتَنٌ | |
|
| يَطلَعنَ ما بَينَ أطواقٍ وأزرارِ |
|
كَم قلتُ للمُدلِجِ الغادي لِطَيَّتِه | |
|
| صِل الغُدوَّ بِنَصِّ الرّائحِ السّاري |
|
لا ترهَبِ اللَّيلَ واركب ظَهرَه جَمَلا | |
|
| فَخَيرُ مَركَبةٍ ما كانَ كالقارِ |
|
وانزل بِطيبَةَ تنزِل بَينَ مِنبَرِها | |
|
| وقَبرِها بَينَ جنّاتٍ وأنهار |
|
حَيثُ النُّبُوةُ والنورُ الذي نُسخَت | |
|
| بِهديِهِ ظُلَمُ الدُّنيا بِأنوارِ |
|
وحيثُ تَلثَمُ مِن أرضِ النَّبيّ ثَرىً | |
|
| أذكَى مِنَ العَنبَر الشِّحريِّ والدّاريّ |
|
بِواحدٍ ما لَه ثانٍ يُماثِلُه | |
|
| فَضلاً وإن كانَ ثاني اثنينِ في الغار |
|
مُحمَّد المصطفَى المَقرُون تَسميةً | |
|
| قَبلَ البَرية باسم الخالِق الباري |
|
المنقِذِ الخلقَ إذ ضَلُّوا وإذ وَقَفُوا | |
|
| عَلَى شَفا جُرفٍ مِن هَلكِهِم هارِ |
|
أغَرُّ صُوّرَ مِن فَخرٍ ومِن شَرَفٍ | |
|
| وصُوِّرَ الخَلقُ مِن ماءٍ وفَخّار |
|
وآيةٌ مَجَّها صُلبُ الخَليلِ وإس | |
|
| ماعيلُ أعقَبَها في صُلبِ قيدارِ |
|
بَدرٌ مُنتَجَبُ العِرقَينِ مَنصِبُه | |
|
| كاسٍِ مِن الكَيس بل عارٍ مِنَ العار |
|
لولاه ما كانتِ الدُّنيا ولا اِشتَمَلَت | |
|
| عَلى الأجنَّةِ حَملاً ذاتُ اطهارِ |
|
أسرى بِه اللهُ إسراءً وكَلَّمه | |
|
| مِن قابِ قَوسَين أو أدنَى بإسرارِ |
|
وأمَّ مَن أمَّ من صَفِّ الملائِكَةِ ال | |
|
| أبرارِ فاعجَب عَلَى بَرِّ وأبرار |
|
عَزَّت بِه العَربُ العَرباءُ إذا نُصِرَت | |
|
| عَلَى جُنودِ لكسرى يوم ذي قار |
|
ويوم بدرٍ أمدّته مَلائكةٌ | |
|
| بَجحفَلٍ كَبياضِ الصُّبحِ جَرّار |
|
والجِذعُ حَنَّ إليهِ وابنُ جابرَ قد | |
|
| أحياهُ لمّا فرَى أوداجَه الفاري |
|
والشاةُ أنشرَها مِن بَعدِ ما أُكِلَت | |
|
| كأنَّها لَم تَمُت مِن ذَبحِ جَزّار |
|
والعضوُ كلَّمَه إذ صارَ في يَدِه | |
|
| بِسَمَّةٍ مِن بَغيٍّ ذاتِ زُنّار |
|
والنُّوقنُ ظلَّت تُناجيهِ فيَأمُرُها | |
|
| بَعدَ الوقُوفِ بإقبالٍ وإدبار |
|
وفي البُراقِ وفي ظِلِّ الغَمامَةِ وال | |
|
| مِعراجِ نَصٌّ أحاديثِ وأخبار |
|
وحَسبُه بانشِقاقِ البَدرِ مُعجِزَةٌ | |
|
| في مُسلِمينَ وفُسّاقٍ وكُفّار |
|
وأنتَ يا راكِباً تَهوي بِه قُلُصٌ | |
|
| كالطَّيرِ مُنقَضَّةً تهوي لأوكارِ |
|
أقرِ التَّحيَّة مِن بَعدِ النَّبي عَلى | |
|
| مُهاجِرينَ وأشياخٍ وأنصار |
|
وقل لأحمدَ عَنّي قولَ مُعتَرِفٍ | |
|
| مِن الحُقوقِ بتَقصيرٍ وإقصار |
|
واللهِ ما طَلَعت شمسٌ ولا غَرَبَت | |
|
| إلاَّ وحُبُّك إظهاري وإقصار |
|
ولا شَرى البَرقُ مِن تِلقاءِ أرضِكُم | |
|
| إلاَّ وبَلبَلَ بالي بَرقُها الشّاري |
|
فاقبل معاذيريَ اللاَّتي أمُتُّ بِها | |
|
| فاللهُ يَعلَمُ أعذاري وإعذاري |
|
يا عِصمَتي يا ابنَ عبدِ اللهِ يا ابنَ خلي | |
|
| لِ اللهِ يا غيثُ يا ليث الوغى الضّاري |
|
إنّي دَعوتُكَ والأيامُ قد نَحَتَت | |
|
| عُودي وأثقَلَ ظَهري حَملُ أوزاري |
|
بُدّلتُ مِن قُوتي ضَعفاً ومَسكَنةً | |
|
| والمرءُ يُخلَقُ طوراً بعدَ أطوار |
|
مَن لي ومن لِبني الذّاهبينَ على | |
|
| رَغمي بقتلَةِ مِقدادٍ وعمّار |
|
لي أسوةٌ في عليِّ والحسين وفي | |
|
| زيدٍ وفي مُسلمٍ منهم وطَيّار |
|
إذا نظرتُ لثأري في الوَصي وفي | |
|
| ثأري لحمزة لم أحصُل على ثاري |
|
فوضتُ أمري إلى اللهِ المهيمن في | |
|
| حَلٍّ وعقدٍ وإيرادٍ وغصدارِ |
|
فقد رجُوتُك لي دنيا وآخرَةً | |
|
| للعفوِ والنَّصرِ في حِلِّت وإمرار |
|
فما استَجرتُ بغيرِ الله منه ولا اس | |
|
| تَغفَرتُ للذَّنبِ مِنه غَيرَ غَفّار |
|
وما مَدحتُكَ إلا للشَّفاعةِ في | |
|
| قَومي غَداً لا لِدينارٍ وقِنطارِ |
|
فأنت مِلءُ السَّمواتِ الطِّباقِ ومِل | |
|
| ءُ الأرضِ يا ملءَ أسماعٍ وأبصار |
|
فلو شَفَعتَ لأهل النّار ما خَلُدَت | |
|
| بَعد الشَّفاعةِ أهلُ النّار في النّار |
|
ما يُنشدُ المنشِدُ المُثني عليكَ وقَد | |
|
| أثنَى الإلهُ بما يقرأ بِه القاري |
|
إذا مُدِحتَ بآياتِ الكتابِ وبال | |
|
| تَّوراةِ ماذا عسى سَجعي وأشعاري |
|