لَعِبتْ بعطفيهِ الشمولُ فَمَادَا | |
|
| كالغصنِ حرَّكَهُ الهوى فأنادا |
|
ريمٌ أعَارَ مها الصرائم أعيناً | |
|
| نُجلاً وآرامَ الحِمَى أجيادا |
|
خُنُثُ اللحاظِ وإنها لأشدُّ من | |
|
| بِيضِ الظُّبا يومَ القِراعِ جلادا |
|
هاتيكَ جَاورتِ الجفونَ وهذهِ | |
|
| أَبتِ الجفونَ وحَلَّتِ الأكبادا |
|
نازعتُهُ رَاحاً كَبَرْدِ رُضابِهِ | |
|
| طعماً وجذوةِ خدِّهِ إيقادا |
|
فانقادَ كالمُهرِ الجموحِ جَذَبتُهُ | |
|
| رفقاً بثنيِ عِنانِهِ فانقادَا |
|
والليلُ زنجيُّ الملاءةِ ناشرٌ | |
|
| لمماً كأحداقِ الحسانِ جِعَادا |
|
فَنَضَا دُجاهُ بُغرَّةٍ أرْبَى بها | |
|
| حُسناً على البدرِ المنير وزادا |
|
قَسَماً بخُوصٍ كالحُنِيِّ ضوامرٍ | |
|
| وَصَلتْ بتدآبِ السُرى الإسآدا |
|
يحملن شُعثاً من ذؤابةِ وائلٍ | |
|
| شُمَّ المعاطِسِ سادةً أنجادا |
|
لأُفارقَنَّ الخطَّ غيرَ مُعَوِّلٍ | |
|
| فيها على مَنْ ضنَّ أو مَنْ جَادَا |
|
بلدٌ تُهينُ الأكرمين للؤمها | |
|
| شروى الزمانِ وتُكرِمُ الأوغادا |
|
ولأذكرنَّ على النوى فيها امرءاً | |
|
| غمرَ النوالِ متى استُمِيحَ أجادا |
|
ولأخبِطَنَّ حَشَا الظلامِ مُيمِّماً | |
|
| مَلِكاً بما ملكتْ يداهُ جوادا |
|
لا يقتني غيرَ السَّوابغِ والقَنَا | |
|
| والبِيض والخيلِ العتاقِ عَتَادا |
|
من معشرٍ سَنَّ المكارمَ يافثٌ | |
|
| لهُمُ وأَسَّسَ مجدَهم وأَشَادَا |
|
ما سُيِّرتْ راياتُهُ في موكبٍ | |
|
| إلا رجعنَ وقد ملَكْنَ بلادا |
|
يَقْتادُ من أملاَكِهَا مَا شَاءَهَ | |
|
| قَسراً ولا يعطي الملوكَ مقادا |
|
تثني معاطفَها المنابرُ باسمِهِ | |
|
| وتهزُّ من طربٍ به الأعوادا |
|
وله كما اطَّردتْ لآلئُ تاجِهِ | |
|
| كَلِمٌ تروقُكَ مبدأً ومَعَادا |
|
ولهُ كما حَلَّ الربيعُ نطاقَهُ | |
|
| سيبٌ يُبَخِّلُ صوبُهُ الأجوادا |
|
وله يدٌ فيها المنيةُ والمنى | |
|
| تشقي السَّوامَ وتُسعِدُ الوُفَّادا |
|
ومرابعٌ خضرُ المحاني لم تزلْ | |
|
| عرصاتُها للمعتَفينَ مُرادا |
|
|
| أورتْ أكفُّ القادحينَ زنادا |
|
فليُفدِ ركنَ الدينِ كلُّ مُبجَّلٍ | |
|
| لا يستلينُ له الثناءُ قِيادا |
|
جَعْدُ اليدينِ يَعُدُّ خزنَ تراثِهِ | |
|
| رُشداً وإِسداءَ الجميلِ فسادا |
|
وله إذا سُمِعَ الثناءُ أو اجتُدِي | |
|
| وجهٌ ينيلُ شَبَا اليراعِ مدادا |
|
يابنَ الأُلى بذُّوا جيادَهُمُ إلى | |
|
| أمدِ العُلا يومَ السباقِ طِرادا |
|
شَادُوا مناقِبَهُمْ بسيبٍ غامرٍ | |
|
| وظُباً أَلِفْنَ طُلا العِدا أغْمادا |
|
فالناسُ بينَ اثنين إمَّا مادحٌ | |
|
| لَهُمُ وإمَّا مُضمِرٌ أحقادا |
|
نالتْ بِهِمْ هامَ السُّهى يدُ يافِثٍ | |
|
| طولاً لكونِهِمُ له أولادا |
|
قومٌ إذا استنهضتهم لملمَّةٍ | |
|
| واليومُ كالليلِ الأحمِّ سوادا |
|
رَكِبوا مُنيفاتِ الهوادي وانتضَوا | |
|
| بيضاً كألسنةِ الصباحِ حِدادا |
|
واستلأموا قُمُصَ الحديدِ وجَرَّدُوا | |
|
| سُمُراً كأرشيةِ الركيِّ صِعَادا |
|
وتفيّأوا ظلَّ العوالي واحتسَوا | |
|
| عَلَقَ النجيعِ وعَانقُوا الآسادا |
|
في مَاقِطٍ وصلتْ جماجمَ صيدِهِ | |
|
| بِيضُ الصِّفاحِ وعافتِ الأجسادا |
|
وافاكَ عيدُ الفِطرِ طَلْقُ المجتلَى | |
|
| فاستجلِ عيداً بالسعادةِ عادا |
|
ومضى الصيامُ وقد حشوتَ عِيَابَهُ | |
|
| ورعاً ونسكاً أبهَرَ العُبَّادا |
|
فاستجلِ من كَلِمي عروساً قُلِّدَتْ | |
|
| دُرَرَ المعانِي تَوائماً وفُرادى |
|
واسلمْ ودُمْ وانعمْ وعِشْ في دولةٍ | |
|
| تُرضيْ الوليَّ وتُكمِدُ الحُسَّادا |
|