استغرُ الله العظيمَ العفوِ | |
|
|
|
|
يا سابقَ الرَّحمةِ والعنايَة | |
|
| وواهبَ التوفيق والدِّراية |
|
بفضلك اللهمِّ فاستُر الزَّلَل | |
|
| فإنَّهُ أرجَى لنا من العمل |
|
جَلّ الذي قد خلقَ الإنسانا | |
|
| أودَع فيه العقلَ والبيَانا |
|
الرازق العبدَ مع المعَاصِي | |
|
| ذُو العفوِ عند الأخذِ بالنَّواصي |
|
|
| ولم نزل نسيءُ وهوَ يحسِنُ |
|
كم شِدَّةٍ آخذةٍ بالنَّفسِ | |
|
| فَرَّجهَا عنَّا بغيرِ لُبسِ |
|
|
| في مُلَحِ الشطرنج جاءَت مُبهِجه |
|
بِكرٌ ولكن الكتاب خِدرُها | |
|
| ومن ذوي الفضل القبول مَهرُها |
|
خالصةٌ تَمشِي على استِحياءِ | |
|
| من خَشية الفقدِ إِلى الأكفاءِ |
|
|
| معنىً رقيقا تحتَ لفظِ حُرِّ |
|
ناظِمُها ولا تسل عبدٌ مُسِي | |
|
| إنَّ عَنَّ لم يُذكَر وإن غَاب نُسِي |
|
عارٍ منَ الفضائل الذاتيَّةُ | |
|
|
لكن في أخلاقهِ الفِطريَّه | |
|
| معرفةُ المقدور حسن النَّيَه |
|
قد وضعَ الشطرنجَ أهلُ الهِند | |
|
| ونَظرَتهُم فارسٌ بالنَّرَّد |
|
كأنما الهنديُّ أومى في القدر | |
|
| إِلى الذي بطلاتُه قد اشتَهَر |
|
|
| عن عقد أهل السُّنَةِ السَّديد |
|
|
|
فإنَّهُ خُلاصةُ التَّوحيد | |
|
| الواضحُ البرهانِ بالتأييد |
|
إذكلُّ ممكنٍ على الإطلاقِ | |
|
|
|
| عن حكمة الفرد المريد ينبي |
|
|
| ولا يضيعُ الوعدُ والثَّواب |
|
إنكارنُ جزءِ الاختيارِ ظلُّه | |
|
| والكسبُ منسوبٌ له في الجُملَة |
|
دَعَنَّ ذا أمرٍ ساقَهُ التَّقديرُ | |
|
| يُقالُ فيه جَرَّهُ التَّدبيرُ |
|
وربَّ أمرٍ ساقَهُ التَّقديرُ | |
|
| يقالُ فيه جَرَّهُ التَّدبيرُ |
|
والكلُّ من فِعلِ مُريدٍ واحد | |
|
| فالويلُ للجَاحدِ والمُعَاندِ |
|
والسرُّ خافٍ دونَه الستائِرُ | |
|
| وربّما تلمحُهُ البصَائِرُ |
|
والصُّبحُ مستورٌ عن الخُفّاشِ | |
|
| فما لَهُ مِنه سِوى الإيحاشِ |
|
|
| بِلُطفِ أُسلوبٍ وحُسنِ رَصف |
|
ألِفتُ اشياءً ضئيلةَ الصُّور | |
|
| وعند من يدري جَليلة الخطر |
|
|
|
لا تَشتكي من عَبرةٍ ولا رَمَد | |
|
| وكحلهَا السهر عسى طُول الأمد |
|
|
| وليلُها ينضَّمَّ والعِناقِ |
|
تَقتُلُ ثمَّ بالاكفِّ تُقبَرُ | |
|
| على مدى السَّاعات ثم تُنَشَرُ |
|
|
|
تُومِي إليه الحالُ والألفاظُ | |
|
|
|
| فالظَّرفُ أحيانا إليه يُلجِي |
|
وأنَّهُ من جُملَةِ الآدابِ | |
|
| عند ذوي الأخطارِ والألبابِ |
|
والحقَّ أنَّ الشرعَ عنه نَاهى | |
|
| لكونِه من جُملةِ الملاهِي |
|
لكنَّ فيه فسحةً قد تُقبَل | |
|
| عن الإمامِ الشافعي تُنقَل |
|
من غير إخلالٍ بحفظ الواجبِ | |
|
| ولا قمار وهو سمُّ الكَاسبِ |
|
|
| يَقبَلُهُ العقلُ بِغَير نُكرِ |
|
قد يحسنُ اللعبُ به أحيانا | |
|
|
إذ قد يكلّ السمعُ من إصغائِه | |
|
| إذا جليسُ لجَّ في إهذائِهِ |
|
وقد غدت في عصرنا المُعاشره | |
|
|
أو ترهاتٍ في الفخَار زاهقة | |
|
| والحال على خلاف ذاكَ ناطقه |
|
وأصبحت شمسُ الصَّفاء كاسفه | |
|
| وسيرةُ الإمامِ فينا عاسفة |
|
|
| عند تلؤُنِ الزَّمانِ الدُّون |
|
يكفيك هَمُّ الوحشةِ المشتَدَّة | |
|
| في الليلةِ الشاتيةِ الممتَدّة |
|
فاغتنمِ الأوقات فهي قانِية | |
|
| وتَشهدُ للمرءِ حياة ثَانِيَة |
|
ومِن مزاياهُ التي لا تُجحَدُ | |
|
| وكلُّ قَرَّبهُ من المَلِك |
|
تعطيفه المولى لِعَبدِ المحط | |
|
| وربَّما قَرَّبهُ من المَلِك |
|
|
| نباهةً إن فاقَ لا تُزَايِلُه |
|
وتَركُ من يلهو به للغيبةِ | |
|
| في وقتنا هذا بغير رَيبَةِ |
|
|
| فقاسَ دُنياء به ثمَّ اعتَبَر |
|
حوادثٌ يَبقَى الذي فيها حَكَم | |
|
| ومُنتَهى كلَّ الحوادثِ العَدَم |
|
مائدةٌ تُغذِّي القلوبَ بالحِكَم | |
|
| تَجِلُّ عن وخَامةٍ وعن تُخَم |
|
تَلِذُّ لِلمُملِقِ والغَنيِّ | |
|
| والحاذِق المُتقِنِ والغَبي |
|
مبذولةُ على الرَّخاء والمَحلَّ | |
|
|
ميدانُ فكر ضَيِّقِ الأرجَاءِ | |
|
|
إذا لم يرَ الراؤون بالموافقة | |
|
|
ومن هنا يصحُّ حُكمُ العاقِل | |
|
|
|
|
|
|
وليس يَدنُو ملكٌ من صاحبه | |
|
| وَلاَ يَرَى الهُدنةَ من مَذاهبه |
|
يجتمعان الدَّهرَ في ذراعِ | |
|
| في مثلهِ لكن مع القِرَاعِ |
|
|
| وراجعٍ عن قِرنه بِغُصَّةِ |
|
|
| ويستوي شانٌ إذا شانٌ بَطَل |
|
كلُّ يرى مصرعَهُ ويُقدِمُ | |
|
| كأنَّهُ يقتلُ حين يَحجُمُ |
|
له فؤادٌ لم يحل فيه وَجَل | |
|
| والجبنُ لا يُغني إشذا حلَّ الأجَل |
|
|
| ليس يُنجِي المرءَ ممّا قَدرا |
|
|
|
|
| وخدعٌ من دونها وقعُ الأسَل |
|
وربّما عَنَّت قضَايا منتجه | |
|
|
ومشكل ما جالَ في وهم البشَر | |
|
|
فأعجزَ الوزيرَ عن تَدبيرهِ | |
|
| وازعجَ السّلطان عن سَريرهِ |
|
|
| تلعبُ بالحُرِّ بلا احتشامِ |
|
حتى إذا ما بَيدَقٌ تَفرزَت | |
|
| واحتقرَ الأقران فاشتدَّ العَنَا |
|
لم يلبثِ الدستُ به أن يَبطُلا | |
|
| ويهدم المجدَ وتَسمَح العلا |
|
أفٍ لأيام بها يعلو التقّدّ | |
|
|
ولا يعمُّ الدولَة الفسادُ | |
|
| إِلا إذا اللئامُ فيها سادوا |
|
واستمع التَّعريفَ فيها بالعَرض | |
|
| وتارةً بالذاتِ والوصفِ الغرض |
|
فالشاه فهي القطعة المقصودة | |
|
| بالذات والحرب بها مَعقُودة |
|
|
|
مادامَ في جنُوده فلا رَهَق | |
|
| إلا إذا لم يبق فيهم ذو رَمَق |
|
|
| ولا يُعاني جمرهَا المشبوبا |
|
|
| من لم يَجِد من القِتال بُدّا |
|
ومن يَحِز مُلكاً بلا شجاعَه | |
|
|
واختار ناسٌ نقلةً للميمنَة | |
|
|
في موكبٍ حماته حذر الحدَق | |
|
| يقضي الحمام خيفةً من الغَرَق |
|
وقد يليق مُكثُه في القلبِ | |
|
| لأنه قُطبُ الرَّحا في الحَرب |
|
|
| والنفسُ تَردى إن غدت مسجونَة |
|
والبأسُ كلّ البأس في الفرزانِ | |
|
| وزيرُ ذاك الملكِ المِعوان |
|
|
|
|
| تُعَدَّ من جِهاتها الثمانية |
|
|
| وما يفوته سوى مَشيُ الفَرَس |
|
|
|
من صادهُ تاه به واستَبثرا | |
|
| لأنَّ كلّ الصَّيد في جَوف الفرا |
|
|
|
كم حام في أوج الوغا ودارا | |
|
|
|
|
والفرسُ الكرَّارُ وهو المقتَحِم | |
|
| عند الوغى كلَّ مخوفٍ مُزدَحِم |
|
|
|
ولم يشاركه السّوى في مشيته | |
|
|
من أشهبٍ صافي الأديم كالشَّفَق | |
|
| وادهمٍ كقطعِةٍ من الغَسَق |
|
والطرف يكبُو فاحفظ العِنانا | |
|
| واحذر إذا أكرهتَهُ الحِرَانَا |
|
|
| ولو غدا ملأ الفضا من يخدمهُ |
|
|
| مثلَ الحمارِ مع طِيبِ أصلهِ |
|
فلا تهن بالله بعد تلك الجبهة | |
|
|
العزُّ في غُرَّتهِ علانية | |
|
| والخيرُ معقودٌ بتلك النَّاصية |
|
والفيل وهوَ شاربٌ الخرطومِ | |
|
|
له هجومٌ فاسدُدَن ممرَّهُ | |
|
|
|
|
|
|
|
| إن فاتها الصّدرُ التقاه المصرح |
|
|
|
ثم استمع ما قلتُ من آدابه | |
|
| فهي وصايا عند من يُعنى بِه |
|
|
|
قد يأخذ اللبيب من بعض المُلَح | |
|
| ما لا يكون في المُدام والقَدَح |
|
والهزلُ أحياناً اليه يجنحُ | |
|
| والحذق في كلِّ الأمور يمدَحُ |
|
من الشروطِ الصمتُ والتأمُّلُ | |
|
| والصبرُ والسكونُ والتمهُّلُ |
|
|
| والنجح مقرونٌ مع التَّأنَّي |
|
لا بدّ فيهِ من فراغِ البالِ | |
|
|
وحيثُ يكثر الكلامُ واللغَط | |
|
| لا يظهر الصوابُ بل يبدو الغَلَظ |
|
|
|
بين العجولِ والصوابِ حاجزُ | |
|
|
|
|
لا تحتقر مستصغراً في العَادة | |
|
| إن كان مما يطلبُ الزِّيادة |
|
|
|
لا بدّ في الحرب من التَّجرِّي | |
|
| لكن مع التدبير والتّحرِّي |
|
|
|
لكن بشرطِ الفكرِ في العواقبِ | |
|
|
لا يخطىء المقاصدَ التصورُ | |
|
| لا الجبن محمودٌ ولا التهوّرُ |
|
وقد يحار العقلُ وهو واسعُ | |
|
| إِذا تساوى المقتضى والمانعُ |
|
|
|
|
| إن لم تكن ماتَت فقد نَشَجضت |
|
|
| في النزع فالنزع رسولُ الحَتفِ |
|
|
|
|
| منها تكون الفتكة الحرِّيفة |
|
|
|
يُستَدرَجُ الخصمُ بها وما درى | |
|
| والسحرُ لا يُعلَمُ حتى يظهرا |
|
|
| يأمرُ أو ينهى وإن لم يشعرِ |
|
لا يسلمُ اللاعبُ من فُضولِ | |
|
| يذهِلهُ ولو غدا كالصُّولي |
|
|
| إن ترك التصريحَ أو بالغمزِ |
|
|
| إن قبلتَ منهُ وإن لم تَقبل |
|
|
|
بطليانٍ كاللحافِ المبَهَجِ | |
|
|
|
| ولا تحاكِ جافياً في فِعله |
|
|
| واخضابِ الزُّور من نُضُول |
|
|
| بعد خلوص الرأيِ والتصميمِ |
|
فلا تكن بالعنفِ والتهجُّم | |
|
|
وليَكُ بالمقال لا اليدَينِ | |
|
|
ومن عيوبِ اللاّعب الإملالُ | |
|
| بالخَطِّ الرُّقعَةِ والإعجالُ |
|
والبطرُ في تفكّرٍ لا يُنتِجُ | |
|
| والحركاتُ والصيحُ المزعجُ |
|
وبعضُهم يُمعِنُ في الإطراقِ | |
|
| كأنَّه ينظرُ في الأَوفاقِ |
|
وبعضهُم يَرمُقُ عند الملحمَة | |
|
|
|
|
وبعضهُم يَشتِمُ حين يُغلَبُ | |
|
| ومثل هذا ساقطٌ لا يُصحَبُ |
|
عجبتُ من ذي الشَّتم والسِّبابِ | |
|
|
|
| ويعرفُ الذَّنب ولا يَعتَرِفُ |
|
|
| لم يأت يوماً ما به يُلامُ |
|
لا بدَّ للغالبِ من تَبَسُّمِ | |
|
|
|
| مؤلمةٍ كالقَرص بالأظفَارِ |
|
فلا يضق منك هناك الصَّدرُ | |
|
| وليَجمُل الصبرُ وأين الصبرُ |
|
فإن غَضِبتَ عُظِّم المصابُ | |
|
| وضَلَّ بالكُلِّية الصوابُ |
|
|
| بغير مجدٍ عنه أو تَمَلمُل |
|
|
|
في ضيقِ صدرِ العاشِق الكئيبِ | |
|
|
|
|
لا بدّ من همهمةٍ تُجَمجمُ | |
|
| كَرَّقيَةِ العقربِ ليس تُفهَمُ |
|
في غَضَبِ الفهدِ الوثوب يقتدى | |
|
| بعد ثلاثٍ طاوياً لم يَصطَدِ |
|
ينظر بين القوم من طَرفٍ خَفي | |
|
|
في حيرةِ اللصِ الجبان المفلسِ | |
|
|
مضطرباً في دَهشةِ العصفور | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
لا سيّما إذا أسرّوا النَّجوى | |
|
|
كم قائلٍ واللاّذعات واضِحة | |
|
| أظنَّه ما نامَ قطّ البارحة |
|
|
| لولاه ما كان يُرى مقهُورا |
|
وقبائلٍ خلّو الكلامَ المشتَبِه | |
|
| لا تيأسوا منه فسوف يَنتَبِه |
|
وقائلٍ لا تضحكوا ولا عَجَب | |
|
| ليس يليق الضّحك إلا عن سَبَب |
|
|
| ويكثر السُّعال حتّى يثقلا |
|
والناسُ في الإغلَبِ حزبُ الغالبِ | |
|
| جَدّا وهَزلاً حسب التّجارب |
|
|
|
فلا تلاعب غيرَ من قدراتهُ | |
|
| عقلٌ غدا في فعِله ميزانَهُ |
|
|
| إن الطباع تَعشِقُ التّقليدا |
|
ولا بَذيا سِفلةً مُمَاريا | |
|
| تحتاجُ أن تَبقَى له مُدَارِيا |
|
لن يغلبَ اللئيم من يشاتمُ | |
|
| إن اللئيم بالسِّباب عالمُ |
|
ولا تسوِّف بادي المحَاضرة | |
|
| لوقتها واحذر من المُخَاطرة |
|
واستغفر الله عُقَيب اللّعبِ | |
|
| واحذر من الحلف به والكَذِب |
|
وجانب الأفراطَ في المِزاح | |
|
|
|
|
ولا تعيِّر أحداً بالفَقرِ | |
|
| فانّه بالحُرِّ غَيرُ مُزري |
|
كذاك فاحذر طلبَ التَّفَوقِ | |
|
| وعاشر الإخوانَ بالتَّدفقِ |
|
ولا تقل إنّي إلى العلياءِ | |
|
|
|
|
|
| لا ينبغي إحضارُه في الوهم |
|
صاحِبُهُ من سَقَطِ المَتَاعِ | |
|
|
كذا السبابُ والنبذُ بالألقابِ | |
|
| حَرَّمَهُ الدِّيَّان في الكتابِ |
|
وما لذي المُرَاءِ غير الهِجر | |
|
| إنِّي أرىَ المُرَاءَ داءً يَسري |
|
|
| بالذَّات إِلا القلبُ واللَّسان |
|