|
| وهل لك من بَعْدِ البعاد إياب |
|
تقضَّت بك الأعمار في غير طاعة | |
|
|
إذا لم يكن للّه فعلُك خالصاً | |
|
|
فللعمل الإِخلاصُ شرطٌ إذا أتى | |
|
|
وقد صين عن كل ابتداع وكيف ذا | |
|
|
طغى الماء من بحر ابتداع على الورى | |
|
|
وطوفان نوح كان في الفلك أهله | |
|
| فنجَّاهُمُ والكافرون تباب |
|
فأنَّى لنا فُلْكٌ يُنجِّي وليته | |
|
|
وأين إلى أين المطار وكلما | |
|
|
نسائل مَنْ دار الأراضي سياحةً | |
|
|
فيخبر كلٌّ عن قبائح ما رأى | |
|
|
لأنهمُ عَدُّوا قبائحَ فعلهم | |
|
|
كقوم عُرَاةٍ في ذرى مصر ما علا | |
|
|
يدورون فيها كاشفي عوراتهم | |
|
|
|
| دعاؤهُمُ فيما يرون مُجَاب |
|
|
|
وفي كل مصر مثلُ مصر وإنما | |
|
|
ترى الدين مثل الشاة قد وثبت لها | |
|
|
|
|
وليس اغتراب الدين إلا كما ترى | |
|
| فهل بعد هذا الاغتراب إياب |
|
فيا غربة هل يُرتجى منك أوبةٌ | |
|
|
فلم يبق للراجي سلامةُ دينِه | |
|
| سوى عزلة فيها الجليسُ كتاب |
|
كتاب حوى كلَّ العلوم وكلُّ ما | |
|
| حواه من العلم الشريف صواب |
|
فإن رمت تأريخاً رأيت عجائباً | |
|
|
ولاقيت هابيلاً قتيل شقيقه | |
|
|
وتنظر نوحاً وهو في الفلك قد طغى | |
|
| على الأرض من ماء السماء عباب |
|
وإن شئت كل الأنبياء وقومهم | |
|
|
ترى كلما تهوى ففي القوم مؤمن | |
|
|
|
|
فتلك لأرباب التُّقاء وهذه | |
|
|
فإن ترد الوعظ الذي إن عقلته | |
|
|
تجده وما تهواه من كل مشرب | |
|
|
وإن رمت إبراز الأدلة في الذي | |
|
|
|
| بها قُطِّعتْ للملحدين رقاب |
|
وما مطلبٌ إلا وفيه دليلُه | |
|
|
وفيه الدوا من كل داء فَثِقْ به | |
|
|
وفي رُقْيةِ الصحب اللديغ قضيةٌ | |
|
| وقررها المختارُ حين أصابوا |
|
ولكنَّ سكان البسيطة أصبحوا | |
|
|
فلا يطلبون الحقَّ منه وإنما | |
|
|
وإن جاءهم فيه الدليل موافقاً | |
|
|
|
| ويركب في التأويل فيه صعاب |
|
تراه أسيراً كلُّ حبر يقوده | |
|
|
|
| ويعتاض جهلاً بالرياض هضاب |
|
يريك صراطاً مستقيماً وغيره | |
|
|
يزيد على مَرِّ الجديدين جِدَّةً | |
|
| فألفاظه مهما تَلوْتَ عِذَاب |
|
وآياته في كل حين طَرِيَّةٌ | |
|
| وتبلغ أقصى العمر وهي كعاب |
|
|
|
فكل كلام غيره القشرُ لا سوى | |
|
|
دعوا كل قول غيره ما سوى الذي | |
|
| أتى عن رسول اللّه فهو صواب |
|
وعضوا عليه بالنواجذ واصبروا | |
|
| عليه ولو لم يبق في الفم ناب |
|
تروا كلما ترجون من كل مطلب | |
|
|
أَطِيلوا على السبع الطوال وقوفَكم | |
|
| تَدِرَّ عليكم بالعلوم سحاب |
|
وكم من ألوف في المئين وكم بها | |
|
| ألوفاً تجد ما ضاق عنه حساب |
|
وفي طيٍّ أثناء المثاني نفائسٌ | |
|
| يطيب لها نَشْرٌ ويفتح باب |
|
وكم من فصول في الْمُفصَّلِ قد حوت | |
|
|
وما كان في عصر الرسول وصحبِه | |
|
| سواه لِهدْيِ العالمين كتاب |
|
|
| فَأُبِلسَ حتى لا يكون جواب |
|
أقرَّ بأن القول فيه طلاوةٌ | |
|
|
وأدبر عنه هايماً في ضلاله | |
|
|
وقال وصِيُّ المصطفى ليس عندنا | |
|
|
وإلا الذي أعطاه فهاً إلهُهُ | |
|
|
فما الفهم إلا من عطاياه لا سوى | |
|
| بل الخير كل الخير منه يصاب |
|
سليمان قد أعطاه فهماً فناده | |
|
|
وسل منه توفيقاً ولطفاً ورحمة | |
|
|