رجعت عن النظم الذي قلت في النجدي | |
|
| فقد صح لي عنه خلاف الذي عندي |
|
ظننت به خيراً وقلت عسى عسى | |
|
| نجد ناصحاً يهدي الأنام ويستهدي |
|
فقد خاب فيها الظن لا خاب نصحنا | |
|
| وما كل ظن للحقائق لي مهدي |
|
وقد جاءنا من أرضه الشيخ مربد | |
|
| فحقق من أحواله كل ما يبدي |
|
ومن جاءني من تأليفه برسائل | |
|
|
|
| تراها كبيت العنكبوت لذي النقد |
|
تجاري على إجراء دماء كل مسلم | |
|
| مُصَلٍّ مُزَكٍّ لا يحول عن العهد |
|
وقد جاءنا عن ربنا في براءة | |
|
| براءتهم عن كل كفر وعن جحد |
|
وإخواننا سماهم اللّه فاستمع | |
|
| لقول الإِله الواحد الصمد الفرد |
|
وقد قال خير المرسلين نهيت عن | |
|
| فما باله لم ينته الرجل النجدي |
|
وقال لهم لا ما أقاموا الصلاة في | |
|
| أناس أتوا كل القبائح عن قصد |
|
أبن أبن لي لِمْ سفكت دماءهم | |
|
| ولمْ ذا نهبت المال قصداً على عمد |
|
وقد عصموا هذا وهذا بقول لا | |
|
| إله سوى اللّه المهيمن ذي المجد |
|
|
| دم المسلم المعصوم في الحل والعقد |
|
وقال عَليٌّ في الخوارج إنهم | |
|
| من الكفر فَرُّوا بعد فعلهم الْمُرْدِي |
|
ولم يحفر الأخدود في باب كندة | |
|
| ليحرقهم فافهمه إن كنت تستهدي |
|
|
| فقاوال على ربنا منتهى القصد |
|
وهذا هو الكفر الصريح وليس ذا | |
|
| برفض ولا رأى الخوارج في المهدي |
|
وقد قلت في المختار أجمع كل من | |
|
| حوى عصره من تابعي وذي الرشد |
|
|
| تسمى نَبياً لا كما قلت في الجعد |
|
فذلك لم يجمع على قتله ولا | |
|
| سوى خالد ضَحَّى به وهو عن قصد |
|
وقد أنكر الإِجماع أحمد قائلاً | |
|
| لمن يدعيه قد كذبت بلا جحد |
|
كدعواك في أن الصحابة أجمعوا | |
|
| على قتلهم والسبي والنهب والطرد |
|
لمن الزكاة المال قد كان مانعاً | |
|
|
فقد كان أصناف العصاة ثلاثة | |
|
| كما قد رواه المسندون ذوي النقد |
|
وقد جاهد الصديق أصنافهم ولم | |
|
| يكفر منهم غير من ضل عن رشد |
|
وهذا لعمري غير ما أنت فيه من | |
|
| تجاريك في قتل لمن كان في نجد |
|
فإنهُم قد تابعوك على الهدى | |
|
| ولم يجعلوا للّه في الدين من نِدِّ |
|
وقد هجروا ما كان من بِدَعٍ ومِنْ | |
|
| عبادة من حلَّ المقابر في اللحد |
|
فما لك في سفك الدما قط حجة | |
|
| خَفِ اللّه واحذر ما تُسِرُّ وما تُبْدِي |
|
وعامل عباد اللّه باللطف وادعهم | |
|
| إلى فعل ما يهدي إلى جنة الخلد |
|
|
| حرام ولا تغتر بالعز والجد |
|
ولا بأناس حسنوا لك ما ترى | |
|
| فما همهم إلا الأثاث مع النقد |
|
يريدون نهب المسلمين وأخذ ما | |
|
| بأيديهمُ من غير خوف ولا حد |
|
فراقب إله العرش من قبل أن تُرَى | |
|
| صريعاً فلا شيء يفيد ولا يجدي |
|
نعم واعلموا أني أرى كل بدعة | |
|
| ضلالاً على ما قلت في ذلك العقد |
|
ولا تحسبوا أني رجعت عن الذي | |
|
| تضمنه نظمي عن القديم إلى نجد |
|
بلى كل ما فيه هو الحق إنما | |
|
| تحريك في سفك الدما ليس من قصدي |
|
وتكفير أهل الأرض لست أقوله | |
|
| كما قتله لا عن دليل به تهدي |
|
وها أنا أبْرَا من فعالك في الورى | |
|
| فأنت في هذا مصيب ولا مهدي |
|
|
| عليك عسى تهدي بهذا وتستهدي |
|
|
| وتأتي الأمور الصالحات على قصد |
|
وهذا نظامي جاء واللّه حجة | |
|
| عليك فقابل بالقبول الذي أهدي |
|
نعم ثم إن الكفر قسمان فاعلموا | |
|
| وكل من القسمين أحكامه أبدي |
|
فكفر اعتقاد حكمه السفك للدما | |
|
| وسبي الذراري وانتهاب ذوي الجحد |
|
إلى أن يقروا بالشهادة للذي | |
|
| له الخلق والأمر الإِله الذي يهدي |
|
وأن يشهدوا أن الرسول محمداً | |
|
| نبي أتى بالحق والنور والرشد |
|
وأن يشهدوا أن المعاد حقيقة | |
|
| يعيدهم رب العباد الذي يبدي |
|
خلا من له منهم كتاب فإنه ال | |
|
| معاهد والإِيفاء حتم لذي العهد |
|
وكفر كمن يأتي الكبائر لا سوى | |
|
| وليس ككفر بالمعيد وبالمبدي |
|
|
| وتارك حكم اللّه في الحل والعقد |
|
ومن صدق الكهان أو كان آتياً | |
|
| لامرأة في حشِّها غير مستهد |
|
ومن لأخيه قال يا كافر فقد | |
|
| بها باء هذا أو بها باء من يبدي |
|
وليس بهذا الكفر يصبح خارجاً | |
|
| عن الدين فافهم ما أقرره عندي |
|
وهذا به جمع الأحاديث والذي | |
|
| أتى في كتاب اللّه ذي العز والمجد |
|
بلى بعض هذا الكفر يخرج فاعلاً | |
|
| له إن يكن للشرع والدين كالضد |
|
كمن هو للأصنام يصبح ساجداً | |
|
| وسابِّ رسول اللّه فهو أخو الجحد |
|
وهذا الذي فصلته الحق فاتبع | |
|
| طريق الهدى إن كنت للحق تستجدي |
|
وجاء مثل هذا في النفاق وغيره | |
|
| من الفسق والكفر الذي كله يُرْدِي |
|
فإن قلت قد كفرت من قال إنه | |
|
| إله وأن اللّه جل عن النِّدِّ |
|
|
| من الكلب والخنزير والقرد والفهد |
|
مع أنه صلى وصام وجانب الت | |
|
| وسع في الدنيا ومال إلى الزهد |
|
فقلت استمع مني الجواب ولا تكن | |
|
| غبياً جهولاً للحقائق كاللد |
|
|
| بنفي الإِله الواحد الصمد الفرد |
|
ونفي نبوءات النبيئين كلهم | |
|
| فما أحمد الهادي لدى ذاك بالمهدي |
|
وتصويب أهل الشرك في شركهم فما | |
|
| أبو لهب إلا كحمزة في الجد |
|
|
| عكوفاً على عجل يخور ولا يهدي |
|
فإن لم يكن هذا هو الكفر كله | |
|
| فعقلك عقل الطفل زُمِّلَ في المهد |
|
فقد كفر الشيخ ابن تيمية ومن | |
|
| سواه من الأعلام في السهل والنجد |
|
أولئك إذ قالوا الوجود بأسره | |
|
| هو اللّه لا رب يُمَيِّزُ عن عبد |
|
|
| إلى النار مسراهم يقيناً بلا رد |
|
وألفي في هذا ابن سبعين كتبه | |
|
| وتابعه الجيلي ويا بئس ما يبدي |
|
ولكن أرى الطائي أطولهم يداً | |
|
| أتى بفصوص لا تزان بها الأيدي |
|
وجاء منهم ابن الفارض الشاعر الذي | |
|
| أتى بعظيم الكفر في روضة الوردي |
|
أجاد نظاماً مثل ما جاد كفره | |
|
| فسبحان ذي العرش الصبور على العبد |
|
|
| ذوو الكفر والتعطيل من كل ذي جحد |
|
وأثني عليه وهو واللّه بالثنا | |
|
| حقيق فقل ما شئت في الواحد الفرد |
|
بديع السموات العلي خالق الملا | |
|
| ورازقهم من غير كدِّ ولا جهد |
|
|
| إليها ويخرجنا معيداً كما يبدي |
|
|
|
ألا ليت شعري أي دار أزورها | |
|
| فقد طال فكري في الوعيد وفي الوعد |
|
إذا ما ذكرت الذنب خفت جهنماً | |
|
| فقال الرجا بل غير هذا ترى عندي |
|
أليس رحيماً بالعباد وغافراً | |
|
| لما ليس شركاً قاله الرب ذو المجد |
|
فقلت نعم لكن أتانا مقيداً | |
|
| بما شاءه فافهم وعَضَّ هنا الأيدي |
|
فهل أنا ممن شاء غفران ذنبه | |
|
| فيا حبذا أم لست من ذلك الورد |
|
هنا قطع الخوف القلوب وأسبل ال | |
|
| دموع من الأبرار في ساحة الخلد |
|
|
| إليه انقلابي في الرحيل إلى اللحد |
|
|
| إذا ما نزلت القبر منفرداً وحدي |
|
|
| ويغفر لي ما كان في الهزل والجد |
|
ويلحقنا بالمصطفى وبآله ال | |
|
| كرام كراماً والصحاب أولي الرشد |
|
قصدت بهذا النظم نصح أحبتي | |
|
| وأختمه بالشكر للّه والحمد |
|
|
| صلاة وتسليماً يدوما بلا حد |
|
ورَضِّ على الأصحاب أصحاب أحمد | |
|
| أولي الجد في نصر الشريعة والحد |
|