صَبر الفُؤاد عَلى فِعال الجافي | |
|
| نَعم الكَفيل بِكُلِ أَمرٍ كافي |
|
فَاحمل عَلى النَفس الصِعاب مُؤملاً | |
|
| مِن فَضل رَبِكَ واسعَ الأَلطافِ |
|
أَولَستَ مِن قَوم إِذ ذُكِرَ العُلى | |
|
| كانوا لَهُ مِن أَشرَف الأَحلاف |
|
شادوا الماجد وَالقُصور فَهَذِهِ | |
|
| لِلعابِدينَ وَتِلكَ لِلأَضيافِ |
|
لَيسَ الزَمان بِمُنقَص قَدري وَإِن | |
|
| عَزَ النَصير بِهِ عَلى إِسعافي |
|
إِني وَإِن كُنت القَليل ثَراؤُهُ | |
|
| لَستَ المُقَصر عَن نَدى أَسلافي |
|
كانَ الزَمانُ لَهُم مُطيعاً خاضِعاً | |
|
| وَأراهُ مُنتَصِباً لِفعل خلاف |
|
لَم تَبقَ لي الأَيام إِلا مَن لَهُ | |
|
| أَسعى بِخَير وَهُوَ في أَتلافي |
|
أَو مُحرِقاً كَبدي هَجير عِتابِهِ | |
|
| وَعَلَيهِ مِن نَعمايَ ظلٌّ ضافي |
|
أَو لَيسَ مَن أَدهى الأُمور تَخلفي | |
|
| عَن مَجلس المَولى بِغَير خِلافِ |
|
أَقضى قُضاة المُسلِمين وَقامع ال | |
|
| قَوم البُغاة بِصارم الإِنصافِ |
|
كَشاف أَسرار البَلاغة مَن غَدا | |
|
| لِلناس مِن داءِ الجَهالة شافي |
|
بَحر العُلوم الزاخر الطود الَّذي | |
|
| أَمنَت دمشق بِهِ مِن الأَرجاف |
|
مَن لَيسَ تُبلغ بَعضَ أَيسَرِ مَدحِهِ | |
|
| إٍن أَسهَبَت أَو أُطنِبَت أَوصافي |
|
شَمس الوجود أَبو الوفود معود | |
|
| بِالجود رحب الصُدر وَالأَكناف |
|
هُوَ كَعبة المَعروف أَضحى قاصِداً | |
|
| بِالسَعي كَعبة رَبِهِ لِطَواف |
|
اللَهُ جَل جَلالَهُ عَن خُلقِهِ | |
|
| لِجَنابِهِ بِاللَطف مِنهُ يُكافي |
|
مَولايَ شَعبان المُعَظم قَدرَهُ | |
|
| أَنتَ الرَجاءُ لِكُل راج عافي |
|
عُذراً لِعَبدٍ لَيسَ يَبلَغ بَعض ما | |
|
| هَوُ واجب مِن حَقِ قَدرِكَ وافي |
|
وَيَرى صِفاتك في النِظام قَد اِغتَدَت | |
|
| بَينَ الوَرى كَالدُر في الأَصداف |
|
إِن المَقال لَحال مَن هُوَ مُوَثق | |
|
| بِعِقال أَرجاف الزَمان مُنافي |
|
لَكنما الوَرقاءُ أَصدَح ما تَرى | |
|
| عِندَ اِفتِقاد الرَوض وَالآلاف |
|
وَأَنا الَّذي لَكَ ما حييت لِسانُهُ | |
|
| رَطب بِأَنواع الثَناءِ مُوافي |
|
أَبقاكَ رَبك لِلعِباد فَلَم تَزَل | |
|
| لِتلافهم بيد النَدى مُتَلافي |
|
وَأَسلم عَلى مَر الدُهور مُلاحِظاً | |
|
| بِالعَون وَالإِسعاد وَالإِسعاف |
|