بروح العلا بالسعد أبدت سماؤها | |
|
| شموساً تجلى بالتهاني بهاؤها |
|
وقد خفقت بالعز رايات سوددٍ | |
|
| أنيط على هام الثريا لواؤها |
|
وأبدي الصفا للأنس مدت مطارماً | |
|
| بحان تجلى القرب راق اجتلاؤها |
|
فعاط حليف الشوق راحا إذا انجلت | |
|
| بليل المنى للشرب طاب احتساؤها |
|
فتلك التي يجلو العنا حث كأسها | |
|
| وينهب ليل الهم عنا ضياؤها |
|
|
|
لهيفاء ما هند وليلى إذا بدت | |
|
|
|
| على غرةٍ قد طار عقلي انجلاؤها |
|
من الروم لكن أعربت قتل صبها | |
|
| بنجلاء المهندي أمسى انتماؤها |
|
وبيضا يحمي عقرب الصدع خدَّها | |
|
| ويحمي بسمر الخط عنا خباؤها |
|
|
| عيون المنى فيه فطاب اجتناؤها |
|
معاطفها لا عطف منها لعاشقٍ | |
|
| يعنيه مع مرِّ النسيم انحناؤها |
|
ووجنتها بالحسن رقت قف فمالها | |
|
| لقد زاد في سلب المعنى جفاؤها |
|
إذا طلعت من خدرها أحدقت بها | |
|
| أسودٌ يصد العاشقين اجتراؤها |
|
تروق معاني الشعر في نعت حسنها | |
|
| كما بعلي رشدي تسامى ثناؤها |
|
امام الهدى السامي على كل معتلٍ | |
|
| بفضل ايادٍ ليس يفتى عطاؤها |
|
مشيرٌ إليه ينتهي شرف العلى | |
|
| ودون مبادي المجد منه انتهاؤها |
|
به البيض والسمر العوالي تفاخرت | |
|
| كما غدت الأقلام منه سناؤها |
|
قضاياه في كل الأمور سديدةٌ | |
|
| بحكم قضاء الله يجري قضاؤها |
|
به أب قطر الشام للأنس والصفا | |
|
| فصاحب ذئب البر للعدل شاؤها |
|
وأشفت بداء الجهل قبلاً على شفاً | |
|
| فأضحى بطب العلم منه شفاؤها |
|
وطهر من أهل الفساد بلادها | |
|
| فأمست والإصلاح يزهو صفاؤها |
|
|
| لأغراض العلياء يعنو علاؤها |
|
|
| بما راق للأيام منه رواؤها |
|
وأضحى بحكم العز والسعد والياً | |
|
| لسورية العليا فجل اصطفاؤها |
|
وما ذاك إلا أنه خير قادرٍ | |
|
| على ضبط أحكام يعني ابتلاؤها |
|
ودولة سلطان البرايا اعتنت به | |
|
| فصادف ما ترجو المعالي اعتناؤها |
|
|
| لقد فاخرت شهب الدراري حصاؤها |
|
فكيف وقد آلت إلي حكم من سمت | |
|
| بأيامه العليا وضاءت سماؤها |
|
تهنيه بالعز الذي جاء خاطباً | |
|
| غواني فضلٍ منه عزَّ اقتناؤها |
|
فلا زال الإقبال والعز ما بدت | |
|
| شموسٌ تجلى من سناه ضياؤها |
|
وا اكتفت الدنيا بطلعة وجه | |
|
| فعد من النوع البدع اكتفاؤها |
|