|
| بالحسن راقت قلوب العجم والعرب |
|
أحيا سرور المعالي لطف موقعها | |
|
|
بصورة الهزل قد جدت لطايفها | |
|
| بما استفز حليم القوم بالطرب |
|
تشخيصها شخصت أبصارنا عجباً | |
|
| لحسن ما لاح في معناه من عجب |
|
بزتبما عز من معنى بدائعها | |
|
| عقول أهل العلى والمجد والحسب |
|
مع ما حوت من خلاعاتها حسنت | |
|
|
وبالنزاهة عن فحش الكلام سمت | |
|
| مع رقة وقعها أشهى من البب |
|
بغاية اللطف أبت مقصداً حسناً | |
|
|
مرآة أفكار نشيها الكريم صفت | |
|
| فابرزت صورةً للجدّ باللَّعب |
|
والجد بالهزل في الأذهان موقعه | |
|
|
ألفاظها قد حلت في ذوق سامعها | |
|
| كأنها الراح أو ضربٌ م الضرب |
|
أرام رامة في تصويرها برزت | |
|
| للناظرين بشكل الخرّد العرب |
|
من كل حمالةٍ للحلي قامتها | |
|
| تسمو غضون الربي حمالة الحطب |
|
تبت يدا جاهلٍ بشنا حاسنها | |
|
| وإن بدا خدُّها القاني أبا لهب |
|
لم يبق في القوس مرمى دو غايتها | |
|
| باللطف والظرف والاتقان والأدب |
|
ما ذاك إلا لأن السعد كان لها | |
|
| فضلاً بدار علاء خير منتدب |
|
من قد سمت بعاني فضله شرفاً | |
|
| بنو حمادة واستولوا على الرتب |
|
وقام يدعو لتقديم الأنام بما | |
|
| ابداه من همة طالت ذرى السحب |
|
لذي الرواية أبدى مل يليق بها | |
|
| وجاد بالفضة البيضاء والذهب |
|
قد أرشدت لمعالي المجد خطبتها | |
|
|
وأوضحت طرق العليا لطالبها | |
|
|
|
| محمد من علا قدراً على الشهب |
|
ندبٌ لتمدين قطر الشام منتدبٌ | |
|
| نفساً له رأيها اقضى من القضب |
|
|
| بها بدا ثغرها يفتر عن شنب |
|
من بعض ما أنشأت أفكار فطنته | |
|
| هذي الرواية تحيي ميت الطرب |
|
قد بينت أننا لولا تهاوننا | |
|
| ما فانا أحدٌ في ساير الحقب |
|
فقل لمن بسواها كان مفتخراً | |
|
| بمثلها فافتخران كنت ذا عجب |
|
انا ملوك المعاني قد أقر لنا | |
|
| من رق طبعاً ولم يجنح إلى الريب |
|
|
| واء طبق الذي نرجو بلا تعب |
|
وكل حين لنا قومٌ أولو شرفٍ | |
|
| بدورهم في سما الفضل لم تغب |
|
والان بالدولة الغراء قام لنا | |
|
| سوق التقدُّم في اعلم وفي أدب |
|
لازال كوكبها سامي الضبا بسنا | |
|
| عبد العزيز الإمام الطاهر النسب |
|
لمالك الأمر سلطان الأنام ومن | |
|
| روى حديث المعالي عن أب فاب |
|
ادامه الله يحمي الملك ما طلعت | |
|
| شمس النهار وهذا غاية الطلب |
|