على باب خَيْرِ الخلق أوقفني قصدي | |
|
| لعلمي بأنّ المصطفى واسعُ الرفد |
|
وقد جِئْتُهُ لاَ عِلْمَ عندي ولا تُقىً | |
|
| ولكنّ كلّ الخبث يا سيّدي عندي |
|
فيَا مَنْ وجود الكائناتِ بأسرها | |
|
| به أتَرى غَيِّي وعندكمُ رشدي |
|
ونفحة جودٍ منك يا أَجْوَدَ الورى | |
|
| لَعَمرِيَ وَجْدٌ مَا لَهُ بعدُ مِنْ فقدِ |
|
توسّلت بالصّدّيق خلِّك والذي | |
|
| مِرَاراً أتى التنزيل وِفْقَ الذي يُبْدِي |
|
وعثمان ذي النّورين مَن حَيِيَت له | |
|
| ملائك فاسْتَحْيَيْتَ من وجهه الوردي |
|
وحمزة والعبّاس والصحب كلّهم | |
|
| ولا سيّما آلٍ خصوصاً ذوي وِد |
|
أَبَا حَسَنٍ بابَ العلوم ومن أتى | |
|
| بنوه بحُوراً عَذْبُها دائمُ المَدِّ |
|
بهم جئتُ يا خير الورى متوسّلاً | |
|
| أرى أنّني أَلْحَحْتُ في مطلبي جهدي |
|
وحاشا لهم أنّي أَخِيب وقد أتى | |
|
| بأسمائهم نظمي فرائدَ في عِقْدِ |
|
أَدَرْتُ بهم أَفْلاَكَ أمري كما تَرى | |
|
| بُروجاً ولكن كلُّها مَطْلَعُ السَّعْدِ |
|
هُمُ حَسَنٌ ثم الحسينُ ونجلُه | |
|
| عليُّ الذي زان العبادة بالزّهدِ |
|
وبَاقِرٌ علم وهو والدُ جعفرٍ | |
|
| أبي الكاظم القرم الهُمامِ بلا جَحْدِ |
|
عليّ الرّضا ثم الجواد محمّد | |
|
| عليّ التقى والعسكريُّ أبو المهدي |
|
وسيّدنا المهدي الذي سوف تنجلي | |
|
| به ظلمات الْجَوْرِ والزّيْغِ عن حدِّ |
|
فها أنا مُدْلٍ يا كريمُ بجاههم | |
|
| وحاشا لهم أنّي أُقابَلُ بالرَّدِّ |
|
وصلّى عليك اللّهُ ما أنت أَهْلُهُ | |
|
| وَسَلَّمَ تسليماً تَقَدَّسَ عن عَدِّ |
|
|
| وبعدُ فَذَا ذُلّي لجدواك يَسْتَجْدِي |
|