إنْ عزَّ من خير الأنام مَزَارُ | |
|
| فلنا بِزَوْرةِ نجله استبشار |
|
أَوَليس نور المصطفى بجبينه | |
|
| كالشّمس يُظهِرُ نُورَها الأقمارُ |
|
فَاشْفِ الغليلَ بقربه فلطالما | |
|
| شطَّ المزارُ وعاقت الأقدارُ |
|
واحفَظْ جفونَك من سَنَاهُ فإنَّه | |
|
| ببريقه تُتَخَطَّفُ الأبصارُ |
|
وإذا أناملُه الِّلطافُ لَثَمْتَها | |
|
| فَحَذَارِ من غَرْقٍ فهنّ بِحَارُ |
|
وافْخَرْ على كلّ الملوك بِلَثْمِهَا | |
|
|
وانْبُذْ بفخر ابن الخطيب فإنّما | |
|
| لابن الخطيب بفخرها المعشار |
|
شتّان بين ابن الرسول وغَيْرِه | |
|
| أَوَ يستوي لَيْلٌ دَجا ونَهَارُ |
|
هذا يزينُ الشّعرَ طيبُ مديحه | |
|
| حُسْناً وذاك تزينه الأشعارُ |
|
هذا الخليفة وابنُ أَكْرَمِ مُرْسَلٍ | |
|
| وسليلُ من فَخَرَتْ به الأعصارُ |
|
وخلاصة الأشراف والخلفاء مِنْ | |
|
| بيت البتول ومَنْ حواه إزارُ |
|
وأعَزُّ وارثِ مُلْكِ إسماعيلَ مِنْ | |
|
|
وأَجَلُّ سلطانٍ وأَكْرَمُ مالك | |
|
| شَرُفت بملك يمينه الأحرار |
|
وأحقُّ مَنْ تحت السّماء بأن يُرى | |
|
| مَلِكَ البسيطةِ والورى أَنْصَارُ |
|
لكن إذا كلُّ القلوب تُحِبُّه | |
|
| فلغيره الأجسام وهي نِفارُ |
|
هذا سليمان الرّضى بنُ محمّدٍ | |
|
| مَنْ أشرقَتْ بجبينه الأنوارُ |
|
هذا الذي ردّ الخلافة غضّةً | |
|
|
وأعزَّ دينَ الله فهو بشكره | |
|
| في أَيْكِها تترنّمُ الأطيارُ |
|
|
| وهُوَ الذي يُحْمَى لديه منارُ |
|
فلسانه يومَ الجدال صوارمٌ | |
|
| وسِنانُه يوم الكريهة نارُ |
|
|
| من قبل أَرْهَفَ حدَّها الأخطارُ |
|
تخشى الضّراغمُ بأسَهُ في غابِها | |
|
| وتصَاغَرُ الأبطالُ وهي كبارُ |
|
ويخاف صَوْلَةَ عَدْلِه الدَّهْرُ الذي | |
|
| مهما يجرْ يوماً فَنِعْمَ الجارُ |
|
وهو الذي يُرْجَى لكلّ ملمّة | |
|
|
وهو الذي يُسْعَى إليه إذا دجى | |
|
| لَيْلُ الخطوب وساءت الأفكار |
|
كمجيئِنا نسعى إليه وقد سطا | |
|
| جَدْبٌ وعمّ جميعَنا إضْرَارُ |
|
عِلماً بأنّا إنْ رأينا وجهَه | |
|
| زال العنا وتزحزح الإِعسار |
|
مَوْلىً رأى الدنيا بمُقلةِ زاهدٍ | |
|
|
فرمى بها مُتَنَزِّهاً وكذاك مَنْ | |
|
| كانت كِرَامَ أصوله الأطهار |
|
وتخيَّر الأخرى مهمّة عارفٍ | |
|
| لم يُرْضِها دون الجِنان قرارُ |
|
فَرِحَتْ به الأخرى كما صَلُحَتْ به | |
|
| الدّنيا فطاب لأهلها استقرارُ |
|
عَمَّ البريَّة حِلْمُهُ وحياؤُه | |
|
|
مع مَا لَهُ من مستلذِّ شمائل | |
|
| نمّت بطِيبِ نسيمها الأزهارُ |
|
إِنْ تَلْقَهُ لاَقَيْتَهُ مُتَهَلِّلاً | |
|
|
متبَسِّماً يجلو الظّلامَ جبينُه | |
|
| مستبشراً تُجْلَى به الأكدارُ |
|
مِنْ عُصْبَةٍ ورثوا العُلاَ وتناسقوا | |
|
| فيها كما انتسقت بها أسطارُ |
|
وتسابقوا في المَكْرُماتِ فلن ترى | |
|
| منهم سوى مَنْ فضلُه مدرارُ |
|
صُلَحَاءُ أبرارٌ أماجدُ سادةٌ | |
|
| عُلَمَاءُ أخيارٌ تلت أخيارُ |
|
خُلَفَاءُ أشرافٌ كِرَامٌ قادةٌ | |
|
| سُرُجٌ بها للمهتدي استبصارُ |
|
من كلّ أحزم يتّقيه حِمامه | |
|
| شاكي السّلاح له اليقين دِثارُ |
|
دَرِبٍ على طعن الأباهر والكُلَى | |
|
|
قِرمٍ إلى نهب النّفوس إذا سطا | |
|
| فَطِوَالُ آمال العداء قصارُ |
|
شدّ الإِله بهم مَعَاقِدَ دينِهِ | |
|
|
|
| رُعْبُ القلوب أَمَامَهَا سَتّارُ |
|
أَفَمَا رأيتَ الكُفْرَ ذَلَّ لعزّهم | |
|
| وسنانُه لِسِواهُمُ خطّارُ |
|
تهوى المشارقُ أن تكون مغارباً | |
|
| ليَعُمَّها في الملتجين حِوارُ |
|
وتنال من عزّ الشّريف كما رَأَتْ | |
|
| إنْ كان فيها للخلافة دارُ |
|
ردّ الزّمان لصدره فكَأَنّما ال | |
|
| فاروقُ بين ظهورنا أَمَّارُ |
|
العدلُ يُبْسَطُ والنّفوس سَوَامِحٌ | |
|
| والدّين يظهر والعلوم تُدَارُ |
|
والنَاس في رَغَدِ الحياة بجنّةٍ | |
|
| تجري لها من تحتها الأنهارُ |
|
فَلْيَذْكُرُوا النِّعَمَ التي عَمَتْهُمُ | |
|
|
وَلْنَسْأَلِ اسْتِمْرَارَها ببقائِهِ | |
|
| فبقاؤه لِصَلاَحِنَا اسْتِمْرَارُ |
|
اللّه يُبقِي نَصْرَهُ متأيّداً | |
|
| في عزّةٍ خضعت لها الأقدارُ |
|
ويُديمُ أملاك السّماءِ تَحُوطُهُ | |
|
| بِعِنايَةٍ شِيدَتْ لها الأسْوَارُ |
|
والأرضُ قبضة راحتَيْهِ وأختها | |
|
| مِنْها لَهُ تتنزّلُ الأسرارُ |
|
ما دُمْتُمُ يا أهْلَ بَيْتِ محمّدٍ | |
|
| حَرَماً يطوف ببيته الزُوَّارُ |
|
أوْ ما تَرنّمَ مُنْشِدٌ بِجَلاَلِكُمْ | |
|
| وتَزَيَّنَتْ بِحُلاَكُمُ الأذكارُ |
|
ثمّ الصّلاة على النبيّ وآلِهِ | |
|
| ما ناف لي بمديحكم مِقْدَارُ |
|