أَتُرى مُمْرِضي درى بِسقامي | |
|
| فهي إن تُرْضِهِ أعزُّ مرامِي |
|
|
| ما استطاعت لحملها من قيام |
|
أيّها الهاجر وإن كنتَ أهلا | |
|
| أين حِلم النّهى وصفحُ الكِرَام |
|
كيف يا سيّدي وأنتَ مُرادي | |
|
| وعلى مَنْ سِوَاكَ ألف سلام |
|
كيف أذللتَ بالجفاء مُحِبّاً | |
|
|
صار يهوى من بعد طول ائْتِلاَفٍ | |
|
| لك وَصْلاً ولو بطيْف منام |
|
|
| نظّمَتْ شَملَنا بأيّ انتظام |
|
|
| ما لِدَارٍ في حُسْنِهَا من نظام |
|
ما لِمِصْرَ ولا لبغدادَ معنىً | |
|
| مشبهٌ لا ولا العراقِ وشامِ |
|
أيُّ سرٍّ فيها وأيُّ سُرورٍ | |
|
|
أي معنىً وأي لُطْفٍ وظَرْفٍ | |
|
|
والإمامُ التجاني أحمدُ فينا | |
|
| داعياً بالهُدى لدار السّلام |
|
يُسْرِجُ النّورَ في القلوب ويمحو | |
|
|
يسكُبُ السرَّ في سرائر قوم | |
|
| أصبحوا بالوِصَال سكرى غرام |
|
ذاك فانٍ في اللّه حُبّاً وهذا | |
|
| في جمالِ النبيءِ بَدْرُ التّمام |
|
يا نفوساً دُكَّتْ لقهر التجلّي | |
|
| يا عقولاً خَرَّتْ لِلُطْفِ الكلام |
|
مَدَدٌ مَدَّهُمْ به الشيخ جوداً | |
|
| إنّ جودَ التّجاني في الكون هام |
|
كيف لا والهُمَامُ أحمدُ قُطْبٌ | |
|
| ما له في المقام قطبٌ مُسَامِ |
|
|
|
دُونَها تنتهي النّهى لِعُلُوٍّ | |
|
| وارتقاء من مُدْرَك الأفهام |
|
هكذا أنبأَ النّبيءُ فَصَدِّقْ | |
|
| أو تَهَيَّأْ لرشقةٍ من سهام |
|
إنْ تَقُل كيف ذاك وهو أخيرٌ | |
|
| هل يفوق المَأْمُومُ قَدْرَ إِمَامِ |
|
قُلْت فاق النبيءُ وهو أخيرٌ | |
|
| كلَّ ذي رتبةٍ سَمَتْ في الأنام |
|
|
| وكذا الفضلُ لم يزل في انسجام |
|
خِلّ وَصْفَ النبيءِ فهو مُحَالٌ | |
|
|
ليس من حقّك الجِدالُ ولكن | |
|
|
حيث لم تكتحل بنور اهتداءٍ | |
|
| كَيْ ترى الشّمسَ ما لها من غمام |
|
لا تُجَادِلْ في الأولياء وسَلِّم | |
|
| قبل توتير قَوْسِ يدّ رَامِ |
|
بَشِّرِ الخائضين فيهم بحربٍ | |
|
| من قويّ في بطشه ذي انتقام |
|
رَبّ إنّي صَدَّقْتُ كلَّ وَلِيّ | |
|
| راعياً قَدْرَهم بعين احترام |
|
غَيْرَ أنّ ابنَ سالمٍ هو شيخي | |
|
|
في هواه المطاعِ طاوعت عيني | |
|
|
إنْ يَكُنْ راضياً فذلك فوزي | |
|
| بجميع الْمُنَى وحُسْنِ الخِتَام |
|